مَزَّه مَزَّاً : مَصَّه . والمَزَّة : المَرَّةُ منه وهي المَصَّة ومنه حديثُ المُغيرة : فتُرضِعُها جارَتُها المَزَّةَ والمَزَّتَيْن . المَزَّة : الخَمرُ اللذيذةُ الطَّعم سُمِّيتْ بذلك للَذْعِها اللِّسان وقيل : اللذيذةُ المَقطَع عن ابْن الأَعْرابِيّ هكذا رواه أبو سعيد بالفَتْح وأنشد للأعشى :
نازَعْتُهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً ... وقَهوَةً مُزَّةً راوُوقُها خَضِلُ وقال حَسّان :
كأنَّ فاها قَهْوَةٌ مُزَّةٌ ... حديثةُ العَهدِ بفَضِّ الخِتامِ كالمُزّاءِ بالضَّمّ مَمْدُوداً قال الفارسيُّ : هو على تحويلِ التَّضعيف . وهو اسمٌ لها ولو كان نَعْتَاً لقيل : مَزّاء بالفَتْح . وقال أبو حنيفة : المُزَّة والمُزَّاء : الخمرُ التي تَلْذَعُ اللِّسان وليست بالحامِضَة قال الأخطَلُ يعيبُ قوماً :
بِئْسَ الصُّحاةِ وبئسَ الشُّرْبُ شُرْبُهمُ ... إذا جَرَتْ فيهم المُزّاءُ والسَّكَرُ وقال ابنُ عُرْسٍ في جُنَيْدٍ بن عبد الرحمن المُرِّيِّ :
لا تَحْسَبَنَّ الحَربَ نَوْمَ الضُّحى ... وشُربَكَ المُزّاءَ بالبارِدِ
فلمّا بَلَغَه ذلك قال : كَذَبَ عليَّ والله ما شَرِبْتُها قطُّ . قال أبو عُبَيْد : المُزّاء : ضَرْبٌ من الشرابِ يُسكِر . قال الجَوْهَرِيّ : وهي فُعَلاء - بفتحِ العين - فأُدغِمَ ؛ لأنّ فُعَلاء ليس من أَبْنِيتِهم ويقال هو فُعَّالٌ من المَهْموز قال : وليس بالوَجه : لأنّ الاشتِقاقَ ليس يدُلُّ على الهمزة كما دلَّ في القُرّاءِ والسُّلاَّء . وقال ابنُ بَرِّيٍّ في قولِ الجَوْهَرِيّ وهو فُعَلاءُ فأُدغِم قال : هذا سَهْوٌ ؛ لأنّه لو كانت الهمزةُ للتأنيثِ لامْتنعَ الاسمُ من الصَّرْفٍ عند الإدْغامِ كما امتنعَ قبلَ الإدغام وإنّما مُزّاءٌ فُعْلاءٌ من المَزّ وهو بمنزلةِ قُوباءٍ في كَوْنِه على وزنِ فُعْلاءٍ قال : ويجوزُ أن يكون مُزّاء فُعّالاً من المَزِيَّة والمعنى فيهما واحدٌ ؛ لأنّه يقال : هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أي أفضل . كذلك المُزُّ بالضَّمّ فإنّه من أسماءِ الخَمرِ أيضاً ؛ سُمِّيت للَذْعِها اللِّسان . المِزَّة بالكَسْر : ة بدمشق من دِيارِ قُضاعة وإليها يُنسَبُ الإمامُ الحافظُ أبو الحَجّاج يوسفُ بنُ الزّكي المِزِّيُّ روى عن العِزِّ الحَرّانيّ وابن أبي الخَيْر وصَنَّفَ كُتُباً مفيدةً وأخوه محمدٌ وابنُه عبدُ الرحمن بنُ يوسف وأبو بكر بنُ يوسف وابنُه أحمدُ بنُ أبي بكرٍ وحفيدُه مُحَمَّد بن احمد : مُحدِّثون . المُزَّة بالضَّمّ : الخَمرُ التي فيها طَعْمُ حُموضةٍ ولا خَيْرَ فيها قال الجَوْهَرِيّ : ولا يقال : مِزَّةٌ بالكَسْر . ويقال : يُروى في بيت الأعشى بالوجهَيْن . وقال بعضهم : المُزَّة : الخَمرُ التي فيها مَزَازَةٌ وهو طعمٌ بين الحَلاوةِ والحُموضة وأنشد :
مُزَّةٌ قبلَ مَزْجِها فإذا ما ... مُزِجَتْ لَذَّ طَعْمُها مَن يَذوقُ وقيل : هي من خِلْطِ البُسْر والتَّمر . والمِزُّ بالكَسْر : القَدرُ والفَضل والمَعنيان مقتربان . يقال : فلانٌ له مِزٌّ عليك أي فَضْلٌ وقَدْرٌ . وهذا أمَزُّ من هذا أي أَفْضَل . ومَزِزْتَ يا هذا - بالكَسْر - تَمَزُّ بالفَتْح أي صِرتَ مَزيزاً كأَميرٍ أي فاضِلاً نقله الصَّاغانِيّ . ومَزْمَزَه : حرَّكَه وأَقْبَلَ به وأَدْبَر فَتَمَزْمَز : تحرَّكَ وكذلك البَزْبَزَة وهو التحريكُ الشديد وبه فُسِّرَ قولُ ابنِ مَسْعُود في سَكْرَان أُتِيَ به : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أي حرِّكوه ؛ ليُسْتَنْكَه وهو أن يُحرَّكَ تَحْرِيكاً عنيفاً ؛ لعلّه يُفيقُ من سُكرِه ويَصْحُو . ومازَزْتُ بينهما : باعَدْتُ . نقله الصَّاغانِيّ . وتَمازَّتْ به النِّيَّةُ : تَباعَدَتْ نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . وَتَمَزَّزَ : تمَصَّصَ الشرابَ وقال أبو عمروٍ : هو شُربُه قليلاً قليلاً . وفي روايةٍ من حديث أبي العاليَة : اشْربْ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ بهذا المعنى والمشهورُ بزايٍ وراءٍ وقد ذُكِرَ في محلِّه . والمَزَزُ محرَّكةً : المَهَل . أيضاً الكَثرةُ والفَضلُ : كالمَزازَة . والمَزيز كأميرٍ : القليلُ ممّا يُمَصُّ . المَزيز : الصعبُ الذي لا يُنالُ في فَضْلِه كالأَمَزِّ والمَزِّ بالفَتْح . وعَزيزٌ مَزيزٌ : إتباعٌ له أو عَزيزٌ فاضِلٌ . يقال : شرابٌ مُزٌّ ورُمّانٌ مُزٌّ بالضَّمّ : بين الحامِضِ والحُلوِ . قال الليث : المُزُّ من الرُّمَّان : ما كان طَعْمُه بين حَلاوَةٍ وحُموضةٍ . وحكى أبو زَيْد عن الكِلابيِّين : شرابُكم مُزٌّ . وقد مَزَّ شرابُكم أَقْبَحَ المَزازةِ والمُزوزة ؛ وذلك إذا اشتدَّتْ حُموضَتُه . وتَمَزْمَزَ للقيامِ : نهضَ وتحرَّك . تَمَزْمزَ بنو فلانٍ : انْحاشوا وتفرَّقوا هكذا في سائر النُّسَخ وصوابُه فَرِقوا كما هو نصُّ التكملة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مِزٌّ ومَزيزٌ وأَمَزٌّ أي فاضلٌ . وقد مَزَّ مَزازةً ومَزَّزَه : رأى له فَضْلاً أو قَدْرَاً . ومَزَّزَه بذلك الأمر : فضَّلَه قال المُتنَخِّلُ الهُذَليّ :
لكانَ أُسوَةَ حَجّاجٍ وإخْوَتِه ... في جُهدِنا وله شِفٌّ وتَمْزيزُكأنّه قال : ولَفَضَّلْتُه على حَجّاجٍ وإخْوتِه وهم بنو المُتنَخِّل . قلتُ : ولم أَجِدْه في شِعر المتنخِّل . والمِزُّ بالكَسْر : الكَثرةُ ومنه قولُ النَّخَعيِّ : إذا كان المالُ ذا مِزٍّ ففَرِّقْه في الأصنافِ الثمانيةِ وإذا كان قليلاً فَأَعْطِه صِنفاً واحداً . وقد مَزَّ مَزازةً فهو مَزيزٌ إذا كثُرَ . ويقال : ما بَقِيَ في الإناءِ إلاّ مَزَّةٌ أي قليلٌ . والمَزُّ اسمُ الشيءِ المَزيز وهو الذي يقعُ مَوْقِعاً في بَلاغَتِه وكَثْرَتِه . والتَّمَزُّز : أَكْلُ المُزِّ وشُربُه . والمَزْمَزَة : التَّعْتَعَة . ويقال : صَحْفَةٌ مِمَزَّةٌ بالكَسْر أي واسِعةٌ . وحِنطَةٌ مازَّةٌ وهي التي لا يكادُ يُعجَنُ دَقيقُها ؛ لرَخاوَتِه . وخَلقٌ مَزْمَازٌ - بالفَتْح - أي حسَنٌ مُمْتَدٌّ . وكأميرٍ : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بن مَزيزٍ السَّرْخَسيُّ عن مُغيث بن بديل وعنه ابنُه أحمد وعن أحمدَ جماعةٌ منهم : ابنُه محمد وأبو حامِدٍ النُّعَيْمِيّ وعن مُحَمَّد أبو الحسَنِ بنُ رَزْقَوَيْه وقريبُهم مُحَمَّد بنُ موسى بن إسحاقَ بن مَزيز ذَكَرَه الخطيبُ في تاريخه . وكزُبَيْر : مُحدِّثُ حَماةَ إدريسُ بنُ مُحَمَّد بن مُزَيْزٍ تَقيُّ الدين روى عن ابن رَواحَة وطَبَقَته وأولادُه : التاجُ أحمدُ وعبدُ الرحيم وستُّ الدار . قال الذَّهَبيُّ : سَمِعْتُ منهم