السِرُّ:
الذي
يُكْتَمُ،
والجمع
الأسرار. والسَريرة
مثله، والجمع
السَرائر.
والسِرُّ: الجِماعُ.
والسِرُّ:
الذَكَرُ.
وسِرُّ النسب:
مَحْضُهُ وأَفْضَلُهُ.
ومَصْدَرُهُ:
السَرارَةُ
بالفتح. يقال:
هو في سِرِّ
قومه، أي في
أَوْسَطِهِمْ.
وسِرُّ
الوا
السِرُّ:
الذي
يُكْتَمُ،
والجمع
الأسرار. والسَريرة
مثله، والجمع
السَرائر.
والسِرُّ: الجِماعُ.
والسِرُّ:
الذَكَرُ.
وسِرُّ النسب:
مَحْضُهُ وأَفْضَلُهُ.
ومَصْدَرُهُ:
السَرارَةُ
بالفتح. يقال:
هو في سِرِّ
قومه، أي في
أَوْسَطِهِمْ.
وسِرُّ
الوادي: أفضلُ
مَوْضِعٍ فيه
والجمع
أَسِرَّةٌ.
وكذلك
سَرارَة
الوادي،
والجمع
سَرارٌ. قال
الشاعر:
فإنْ
أَفْخَرْ
بِمَجْدِ
بني
سُلَـيْمٍ
أَكُنْ
منها
تَخومَةَ
والسَرارا
والسُرُّ
بالضم: ما
تَقْطَعُهُ
القابلة من سُرَّةِ
الصَبيِّ.
يقال:
عَرَفْتُ ذاك
قبل أن يُقْطَعَ
سُرُّكَ، ولا
تَقُلْ
سُرَّتُكَ، لأنَّ
السُرَّة لا
تُقْطَعُ،
وإنما هي المَوْضِعُ
الذي قُطِعَ
منه السُرُّ.
والسَرَرُ
والسِرَرُ
بفتح السين
وكسرها
لُغَةٌ في السُرِّ.
يقال: قُطِعَ
سَرَرُ
الصَبيِّ
وسِرَرُهُ،
وجمعه
أَسِرَّةٌ.
وجمع
السُرَّةِ
سُرَرٌ
وسُرَّاتٌ.
وسَرَرْتُ
الصَبِيَّ
أَسُرُّهُ
سَرَّاً، إذا
قَطعْتَ
سُرَّهُ.
والسُرَّة:
وَسَط الوادي.
والسُرِّيَّةُ:
الأَمَةُ التي
بَوَّأتَها
بَيْتاً
والجمع
السَرارِيّ.
يقال: تَسَرَّرْتُ
جارية،
وتسرّيْتُ
أيضاً. والسُرور:
خلاف
الحُزْنِ.
تقول: سرَّني
فُلاَنٌ مَسَرَّةً.
وسُرَّ هو،
على ما لم
يُسَمَّ
فاعله. والسَريرُ،
جمعه
أَسِرَّةٌ
وسُرُرٌ.
والسَريرُ
أيضاً:
مستقَرّ
الرأسِ في
العُنُقِ. وقد
يعبَّر
بالسرير عن
المُلْكِ
والنَعْمَةِ.
وسَرَرُ
الشِهْرِ
بالتحريك: آخر
ليلة منه،
وكذلك
سَرارُهُ
وسِرارُه. وهو
مُشْتَقٌّ من
قولهم:
اسْتَسَرَّ
القَمَرَ، أي
خَفيَ ليلةَ
السَرارِ،
فرُبَّما كان
ليلةً وربما
كان ليلتين.
والسِرَرُ
بالكسر: ما
على
الكَمْأَةِ
من القشورِ
والطين،
والجمع
أسْرار.
والسَرَرُ
أيضاً: واحد
أسرار
الكَفِّ
والجَبْهَةِ،
وهو خُطوطُها.
قال الأعشى:
فانْظُرْ
إلى كَفٍّ
وأَسْرارِهـا
هَلْ
أَنْتَ إنْ
أَوْعَدْتَني
ضائِري
وجمع
الجمع
أساريرُ. وفي
الحديث: "تبرق
أسارير
وَجْهِهِ".
وكذلك
السِرارُ لغة
في السِرَرِ،
وجمعه
أَسِرَّةٌ
قال عنترة:
بزُجاجَةٍ
صَفْـراءَ
ذاتِ
أَسِـرَّةٍ
قُرِنَتْ
بِأَزْهَرَ
في الشَمالِ
مُفَدَّمِ
وسَرَّه:
طَعَنَهُ في
سُرَّتِهِ.
قال الشاعر:
نَسُرُّهُمْ
إن هُمُ
أَقْـبَـلـوا
وإنْ
أَدْبَروا
فَهُمُ مَنْ
نَسُبّْ
أي
نَطْعُن في
سُبَّتِهم. وسَرَرْتُ
الزَنْدَ
أَسُرُّهُ
سَرَّاً، إذا جَعَلْتَ
في طرفه
عُوَيْداً
تُدْخِلُهُ
في قلبه
لِتَقْدَحَ
به. يقال:
سُرَّ زَندك
فإنَّه
أسرُّ، أي
أجوف. ومنه
قيل: قناةٌ
سَرَّاءُ، أي
جَوْفاءُ
بَيِّنَةُ
السَرَرِ.
والأَسَرُّ:
الدَخيلُ. قال
لبيد:
وجَدِّي
فارِسُ
الرَعْشاءِ
منهم
رَئيسٌ لا
أَسَرُّ ولا سَـنـيدُ
وبعير
أَسَرُّ، إذا
كانت بِكْر
كِرته دَبَرَةٌ،
بيِّن
السَرَر.
والسَرَّاءُ:
الرَخاءُ؛
وهو نَقيضُ
الضَرَّاءِ.
ورجل بَرٌّ
سَرٌّ، أي
يَبَرُ
ويَسُرُّ.
وقوم
بَرُّونَ
سَرَّونَ.
وأَسْرَرْتُ
الشيء:
كَتَمْتُهُ،
وأَعْلَنْتُهُ
أيضاً، فهو من
الأضداد.
والوَجْهانِ
جميعاً يُفَسَّرانِ
في قوله
تعالى:
"وأَسَرَّوا
النَدامةَ
لَمَّا
رَأَوْا
العَذابَ"
وكذلك في قول
امرئ القيس:
تضجاوَزْتُ
أَحْراساً
إليها
ومَعْشَراً
عَلَيَّ
حِراصاً لو
يُسِرُّونَ مَقْتَلي
وأَسَرَّ
إليه
حَدِيثاً، أي
أَفْضَى. وأَسْرَرْتُ
إليه
المَوَدَّةَ
وبالمَوَدَّةِ.
وسارَّهُ في
أُذُنِهِ
مُسارَّةً
وسِراراً.
وتَسارُّوا
أي تناجَوْا.
والمِسَرَّةُ:
الآلة التي
يُسَارُّ
فيها،
كالطُومارِ.
معنى
في قاموس معاجم
السورُ:
حائط
المدينة،
وجمعه
أَسْوارٌ
وسيرانٌ.
والسورُ
أيضاً: جمع
سورَةٍ، وهي
كلُّ منزِلة
من البِناء.
ومنه سورَةُ
القرآن،
لأنَّها
منزلةٌ بعد
منزلةٍ
مقطوعةٍ عن
الأخرى. والجمع
سُوَرٌ بفتح
الواو. قال
الشاعر:
سودُ
المَحاجِرِ
ل
السورُ:
حائط
المدينة،
وجمعه
أَسْوارٌ
وسيرانٌ.
والسورُ
أيضاً: جمع
سورَةٍ، وهي
كلُّ منزِلة
من البِناء.
ومنه سورَةُ
القرآن،
لأنَّها
منزلةٌ بعد
منزلةٍ
مقطوعةٍ عن
الأخرى. والجمع
سُوَرٌ بفتح
الواو. قال
الشاعر:
سودُ
المَحاجِرِ
لا
يَقْرَأْنَ
بالسُوَرِ
ويجوز
أن تجمع على
سُوراتٍ
وسوراتٍ. وقول
النابغة:
أَلَمْ
تَرَ أنَّ
اللهَ
أَعْطاكَ
سُورَةً
تَرى
كُلَّ
مَلْكٍ
دُونَها
يَتَذَبْذَبُ
ويريد
شَرَفاً
ومنزلةً.
والسِوارُ:
سِوارُ المرأة؛
والجمع
أَسْوِرَةٌ،
وجمع الجمع
أَساوِرٌ.
وقرئ: "فلَولا
أُلْقِيَ
عَلَيه
أَساوِرَةٌ
من ذَهَبٍ"،
وقد يكون جمع
أَساوِرَ. قال
تعالى:
"يُحَلَّوْنَ
فيها من
أَساوِرَ من
ذَهَبٍ". وقال
أبو عمرو بن
العلاء:
واحدها
إسْوارٌ وسَوَّرْتُهُ،
أي ألبسته
السِوارَ،
فتَسَوَّرَهُ.
وتَسَوَّرَ
الحائطَ:
تسلَّقَه.
وسار إليه
يسور
سُؤُوراً:
وَثبَ. قال
الأخطل يصف
خمراً:
لَمَّا
أَتَوْها
بِمِصْبـاحٍ
ومِـبْـزَلِـهـمْ
سارتْ
إليهم
سُؤؤورُ
الأَبْجَلِ
الضاري
وساوَرَهُ،
أي واثَبَهُ.
ويقال: إنَّ
لغضبه
لَسَوْرَةً.
وهو
سَوَّارٌ، أي
وَثَّابٌ معربدٌ.
وسَوْرَةُ
الشرابِ:
وُثوبُه في
الرأس، وكذلك
سَوْرَةُ
الحُمَةِ.
وسَوْرَةُ
السلطانِ:
سطوتُه
واعتداؤهُ.
معنى
في قاموس معاجم
سارَ
يَسيرُ
سَيْراً
ومَسيراً
وتَسْياراً. يقال:
بارك الله لك
في مَسيرِكَ،
أي سَيْرِكَ.
وهو شاذٌّ،
لأنَّ قياس
المصدر من
فَعَلَ يَفْعَلُ
مَفْعَلٌ
بالفتح.
وسارَتِ
الدابة وسارَها
صاحبُها،
يتعدَّى ولا
يتعدى. قال
الهُذَليّ:
فلا
تَجْ
سارَ
يَسيرُ
سَيْراً
ومَسيراً
وتَسْياراً. يقال:
بارك الله لك
في مَسيرِكَ،
أي سَيْرِكَ.
وهو شاذٌّ،
لأنَّ قياس
المصدر من
فَعَلَ يَفْعَلُ
مَفْعَلٌ
بالفتح.
وسارَتِ
الدابة وسارَها
صاحبُها،
يتعدَّى ولا
يتعدى. قال
الهُذَليّ:
فلا
تَجْزَعَنْ
مِنْ
سُنَّةٍ
أَنْتَ
سِرْتَها
فأوَّلَ
راضي
سُنَّةٍ
مَنْ يَسيرُها
يقول:
أنت جعلتها
سائِرَةً في
الناس. وقولهم
في المثل:
سِرْ عنك، أي
تَغافَلْ
واحتملْ. وفيه
إضمارٌ، كأنه
قال: سِرْ
ودَعْ عنك
المِراءَ والشكَّ.
والسيرَةُ:
الطريقةُ.
يقال: سارَ
بهم سِيرَةً
حَسَنَةً.
والسيرَةُ
أيضاً:
المِيرَةُ.
والاسْتِيارُ:
الامتِيارُ.
والتَسْيارُ:
تَفْعالٌ من
السَيْرِ.
وسايَرَهُ،
أي جاراه
فتَسايَرا.
وبينهما
مَسِيرَةُ
يوم.
وسَيَّرَهُ
من بلده، أي
أخرجَهُ وأَجْلاهُ.
وسَيَّرْتُ
الجُلَّ عن
ظَهر الدابة: نزعته
عنه.
والمُسَيَّرُ
من الثياب:
الذي فيه خطوط
كالسُيور.
والسَيَّارَةُ:
القافلةُ. والسِيَرَاءُ:
بُرْدٌ فيه
خُطوط صفرٌ.
قال النابغة:
صَفْراءُ
كالسِيَراءِ
أُكمِلُ
خَلْقُها
كالغُصْنِ
في
غُلْوائِهِ المُتَأَوِّدِ
والسَيْرُ:
ما يُقَدُّ من
الجِلْدِ.
والجمع السُيورُ.
وسائِرُ
الناس:
جميعهم. وسارُ
الشيءِ: لغةٌ
في سائِرِهِ.
قال أبو ذؤيب
يصف ظَبيةً:
فَسَوَّدَ
ماءُ
المَرْدِ
فاها
فـلـونُـهُ
كَلَوْنِ
النَوُّور
وهي
أَدْماءُ
سارُها
ومن
أمثالهم في
اليأس من
الحاجة قولهم:
أَسائِرٌ
اليومَ وقد
زال الظُهر،
أي أتطمع فيما
بَعُدَ وقد
تبيَّنَ لك
اليأس؛ لأنَّ
من كان حاجته
اليوم
بَأَسْرِه
وقد زال
الظُهر وجبَ
أن ييأس منه،
كما ييأس
بغروب الشمس.