السَّيْداق أهمَلَه الجَوْهرِي وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : شجَر ذُو ساق واحِدةٍ قَوِيَّة لَها وَرَقٌ مثلُ وَرَقِ السعْتَرِ ولا شَوْكَ لَهُ و قِشْرُه حَرّاقٌ عَجِيب ورَمادُ حَرِيقِ خَشبِه يُحْمَلُ إِلى البِلادِ البَعِيدَةِ يُبَيَّضُ به غَزْلُ الكَتّانِ ثُم إِنّ إطْلاقَة يقتضي أنَّه بالفَتْح كما هو قاعِدَتُه وقد ضبَطَهُ الدينَوَرِي في كِتابِه بالكَسَرِ ومثلُه في اللسانِ والتكْمِلَةِ
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : السُّدَيْقُ كزُبَيْرٍ : مِنْ أَودِيَةِ الطّائِفِ عن ابنِ عَبّادٍ
دَقَّهُ يَدُقُّه دَقّاً : كسَرَهُ بأَيِّ وَجْهٍ كان
أَو دَقَّهُ : ضَرَبَهُ بشَيْءٍ فهَشَمَهُ فانْدقَّ ذلِكَ الشَّيءُ مثل الدَّواءَ وغيرِه
وقالَ ابنُ الأَعْرابيَ : دَقَ الشيءَ يَدُقُّه دَقّاً : إِذا أَظْهَرَهُ وأَنْشَدَ لزُهَيْرِ ابن أَبِي سُلْمَى :
تدارَكتما عَبساً وذُبيانَ بعدَما ... تفانَوا ودَقُّوا بَيْنَهُم عِطرَ مَنْشِمِ أي : أَظْهَرُوا العَداواتِ والعُيوبَ
ويقالُ في العَداواتِ : لأَدُقنَّ شُقُورَك أَي : لأُظْهِرَن أُمُورَكَ
والمِدَق والمِدَقَّةُ بكسرِهِما على القِياسِ
والمُدُقُّ بضمّتَيْن وهو نادِرٌ قال سييبَوَيْهِ : هو أَحدُ ما جاءَ من الأدَواتِ الَّتِي يُعْتَمَلُ بِهَا على مُفْعُل بالضَّمِّ : ما يُدَقُّ به الشَّيْء قال العَجّاجُ يصِفُ الحِمارَ والأُتُنَ
" يَتْبَعْنَ جَأباً كمُدُقِّ المِعْطِيرْ
قالَ الجَوْهَرِي : يَعْنى مِدوَكَ العَطّارِ حَسِبّ أَنَّه يدَقُّ بهِ وقالَ الأزهرِي : والمُدُقُّ : حَجَرٌ يُدَقُ به الطِّيبُ ضُمَّ الميمٌ لأنّه جُعِلَ اسْماٌ وكذلِكَ المُنْخُلُ فِإذا جُعِلَ نّعْتاً رُدَّ إلى مِفْعَل . ج : مَداقُّ والتَّصْغِيرُ مدَيْقٌ والقافُ مشددَةٌ وأَنْشَدَ ابنُ دريْدٍ لرؤبةَ :
" يَرْمِى الجَلامِيدَ بجلْمُودٍ مِدَقّْ بكسرِ الميم وفتحَ الدّال قال الصاغانِي : ويُرْوَى أَيضاً بضّمتين واستظهرَ الأَزْهَرِي الأَولَ وجعلَه صفةً لجُلْمودٍ
والدَّقَقَة مُحَرَّكَةً : المُظْهِرُونَ أقْذالَ أَي : عُيُوبَ المُسلِمينَ عن بن الأعْرابِيِّ وقد دَقَّه يَدُقه دَقُّا . والدقِيقّ : الطَّحينُ فَعِيلٌ بمعنَى مفعُول وفي اللّسانِ الطِّحْنُ
وبائعُه دَقّاقٌ كما في العُبابِ وفي اللِّسانِ : الدَّقيقِي : بائِعُ الدَّقِيقِ قال سِيبَوَيهِ : ولا يُقال : دَقاقٌ فتأمل ذلك
والدَّقِيقُ : ضِدُّ الغَلِيط قالَ ابن بَرَيٍّ : الفَرْقُ بينَ الدَّقِيق والرَّقيق أَن الدقيقَ : خلافُ الغَلِيظِ والرقِيقَ خلافُ الثَّخِينِ ولهذا يُقال : حَساءٌ دَقِينّ وحَساءٌ ثَخِين ولا يُقال فيه : حَساءٌ دَقِيقٌ ويُقال : سَيفٌ دَقِيقُّ المَضْرِبِ ورُمْحٌ دَقيقُ وغصْنٌ دقِيقٌ كما تقّول : رُمْحٌ غَلِيظٌ وغُصْنٌ غلِيظٌ وكذلك حبْلٌ دَقِيق وحَبلٌ غَلِيظٌ قال : وقد يُوقَعُ الدَّقِيقُ من صِفةِ الأمرِ الحَقِيرِ الصَّغِيرِ فيكون ضِده الجَلِيل قال الشاعِرُ :
فْإِن الدقيقَ يَهيجُ الجَليلَ ... وإن العَزِيزَ إذا شاء ذَلِّْ وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً بالكَسْرِ . والدَّقِيقُ الأمْرُ الغامِضُ الخفِيُّ عن العُيُونِ . ومن المّجازِ : الدَّقيقُ : هو البَخِيل القَلِيلُ الخَيْرِ وهو دَقِيق بَيِّنُ الدَقِّ قال :
وإن جاءَكُم مِنّا غَرِيبٌ بأَرْضِكُمْ ... لَوَيْتُم له دِقُّا جُنوبَ المَناخِرِ والدَّقِيقَةُ فى قَوْلِهِم : مالَهُ دَقِيقَةٌ ولا جَلِيلَة : الغَنَمُ وهو مَجازٌ ويُرِيدُونَ بالجَلِيلَةِ الإبلَ ويَقُولُونَ : كَم دَقِيقَتك ؟ َ أي : غَنَمُكَ وأعطاه من دَقائِقِ المالِ وهو راعِي الدَّقائِقِ أي : الغَنَمَ قالَ ذُو الرمَّةِ يَهْجُو قَوْماً :
إذا كصَّتِ الحَرْبُ امْرَأَ القَيسِ أَخَّرُوا ... عَضارِيطَ أَو كانُوا رِعاءَ الدَّقائقِِ والدَّقِيقَة فى المُصْطَلَح النُّجُومِيِّ : جُزءٌ من ثَلاثِينَ جُزءاً من الدَّرَجَةِ هكذا في العُباب وقَلَّدَه المُصَنِّفُ وفيه نَظَرٌ وقَدْ نَبَّهَ عليه الشيخُ أَبو الحَسَنِ المَقدسي في حَواشِيه بما نَصه : هذا سَبْقُ قَلَم إنما هِي من سِتِّينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ ونَقَلَه شَيْخُنا وصَوَّبَه . وأبو جَعْفَر مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ كذا في النسَخ والذي في التَّبْصِير أنّه مُحمدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ بن مَروانَ بنِ الحَكَم الدقِيقِي الواسِطِي سَكَنَ بَغْدادَ ثِقَة وقولُه : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ قالَهُ الذَّهَبِيُّ والذي في اللبابِ أنه رَوَى عنه إِبْراهيمُ بن إِسْحاقَ الحَرْبِي وأَبو دَاوُدَ السِّجِسْتانِي ويَحْيَى بنُ محمدِ ابنِ صاعِد ونِفطَوَيْهِ النَّحْوِي وأَبو عَبْدِ اللهِ بنُ المَحاملِي وإِسماعيلُ الصَّفّارُ قالَ عبدُ الرّحمنِ بنُ أبِي حاتِمٍ : كتَبْتُ عنهُ مع أَبِي بواسِطَ ووَثقَه أَبو الحَسَنِ الدّارَقُطْنِي مات سنة 266 عن إِحْدَى وثَمانِين سنة . وفاتَه . ذِكْرُ أبِي بكرِ بنِ إِسماعِيلَ ابنِ عبدِ الحَمِيدِ الدَّقِيقِيِّ المَعْرُوفِ بصاحبِ الدَّقِيقِ من أَهْل البَصْرَةِ رَوَى عنه أَبو زُرعَةَ وهو صَدُوق . وبالتَّصْغِيرِ مع التَّثْقِيل أَبُو مُحَمَّد الدُّقَيِّقِي : فاضِلٌ عِراقِيٌ مُتَاخِّرٌ تَلا عَلَى الجَمَالِ البَدَوِيّ وسَمِع ابنَ أمِّ مُشَرِّفٍ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدَّقّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرزُ ونَحْوه . قالَ : والدقُوقَةُ : الدّوائِسُ مِنَ البَقَرِ والحُمُرِ . قالَ : والدَّقُوقُ : دَواءٌ يُدَق للعَينِ فيُذَرُّ فِيهاودَقُوق : د بينَ بغْدادَ وإِرْبِلَ له ذِكْر في الفُتُوح وبه كانَتْ وَقعَة للخَوارِج . ويُقال : دَقُوقَى بالقَصْرِ ويُمَد فهي ثَلاثُ لُغات قالَ الجَعْدِي بنُ أَبِى صَمّام الذُّهْلِيّ يَرْثي الخَوارِجَ :
بنَفسِيَ قَتْلَى في دَقُوقاءَ غُودرَتْ ... وقد قُطِّعَتْ مِنْها رُؤُوسٌ وأَذْرُعُ منه أَبو مُحَمَّد عبدُ المُنْعِم بنُ مُحمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَبي المَضاء الدَّقُوقِي نَزِيلُ حَماةَ حَدَّثَ عن ابْنِ عَساكِر بعدَ الأَرْبَعِينَ وستّمائةٍ . ومُحَدِّثُ بَغْدادَ في السَّبْعِمائَةِ تقِيُّ الدّينِ مَحْمُودُ بنُ عَليّ بنِ مُحْمُودِ الدقوقِي مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصِيحُ العِبارَةِ يحضُرُ مجلِسَة نحوُ الألْفَينِ قالَهُ الذهَبِي . ودُقّاقُ العِيدانِ بالكسرِ والضَّمِّ كُسارُها وقِيلَ : الدقاقُ كغُرابٍ : فُتاتُ كُلَ شَيْءٍ دَقَّ . والدُّقاقُ : الدّقِيقُ كالدّقِّ بالكَسْرِ ومنه حُمَّى الدِّقِّ أَجارَنا اللهُ مِنْها
وقَوْلُهم : أَخَذْتُ دِقَّهُ وجلَّهُ كما يُقال : أَخَذْتُ قَلِيلَهُ وكَثِيرَةَ وفي حَدِيثِ الدُّعاَء : " اللّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّه وجِلَّهُ "
والدِّقَّةُ بالكَسْرِ : هَيْئَةُ الدَّقِّ . ومن المَجازِ : الدِّقَّةُ : الخَساسَةُ وقد دَقَّ يَدِق دِقَّةً : صارَ دَقِيقاً أَي : خَسِيساً وحَقِيراً
والدِّقة : ضِدُّ العِظَم . والدُّقةُ بالضَّمِّ : الترابُ اللَّيِّنُ الذي كَسَحَتْهُ الرِّيح من الأَرْضِ والجَمْعُ دُقَق قال رُؤْبَةُ :
" تَبْدو لَنَا أَعْلامه بعدَ الغَرَقْ
" في قِطَع الآلِ وهَبْواتِ الدًّقَقْ وقالَ بنُ دُرَيْد : الدُّقَّةُ : التَّوابِلُ وما خُلِطَ به من الأَبْزارِ مثلِ القِزْح وما أَشْبَهَه نقله ابنُ سِيدَه قالَ الصّاغانِي : وأَهْلُ مَكًّة يُسَمونَ تَوابِلَ القِدْرِ كُلَّها دُقَّةً كما قالَ ابْن دُرَيْدٍ . وقِيلَ : الدًّقَّةُ : هو المِلْحُ مع ما خُلِطَ بهِ من أَبْزارِه نقلَهُ ابنُ سِيدَه عن بَعْضٍ . قلتُ : هو المَشْهُورُ المُسْتَعْمَلُ الآنَ . أَو هو : المِلْحُ المَدْقُوقُ وَحْدَه قالَهُ اللَّيْثُ قالَ : ومنه قَوْلُهم : مالَها دُقَّةٌ أَي : مالَها مِلْحٌ أَو : هِيَ قَلِيلَةُ الدُّقَّةِ أَي : غَيْرُ مَلِيحَةٍ وهو مَجازٌ . والدُّقةُ : حَلْىٌ لأهْل مَكةَ حَرَسَها اللهُ
ومن المَجازِ : الدُّقَّةُ : الجَمالُ والحُسْنُ وبه فُسرَ قَوْلُهم : مالَها دُقَّةٌ أَي : مالَها حُسْنٌ ولا جَمالٌ . ودُقَّةُ بنُ عُبابَةَ كثُمامَةٍ يُضْرَبُ بجُنُونِهِ المَثَلُ فيُقال : " هو أَجَنُّ من دُقةَ " . وقالَ المُفَضَّلُ : الدَّقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءَ المُتَراكِمَةِ . قلتُ : وقولُ ابنِ مَيّادَةَ :
" أو كنْتَ ذا بزٍّ وبَغْلٍ دَقْداقْ من ذلك كأنّه شَبَّهَهُ بتلكَ الأَنْقاءَ . ويُقال : أَدَقَّهُ : إِذا جَعَلَه دَقِيقاً يَحْتَمِلُ المَعانِيَ المَذْكُورةَ آنِفاً . وأَدَقَّ فُلاناً : أَعْطاهُ غَنَماً كما يُقال : أَجَلَّه : إذا أَعْطاهُ إبلاً وهو مَجازٌ يقالُ : أَتَيْتُهُ فما أَدَقَّنِي ولا أَجَلَّنِي أَي : ما أعطانِي إحْدَاهُما وقِيل : أَي ما أَعْطانِي دَقِيقاً ولا جَلِيلاً . ودَقَّقَ تَدْقِيقاً : أَنْعَمَ الدَّقَّ هذا هو الأصْلُ في اللُّغَة ثمّ نُقِلَ إِلى مَعْنىً آخرَ وهو إِثباتُ المَسْألَةِ بدَلِيلٍ دَقَّ طَرِيقُه لناظِرِيه كذا في مُهِمّاتِ التَّعْرِيف للمَناوِىِّ . والمُدَققَةُ من الطَّعام : لُغَةٌ مُوَلَّدةٌ نقله الصاغانِيُّ . ومن المَجازِ : المُداقَّةُ : أّنْ تُداق صاحِبَكَ الحِسابَ وهو فِعْلٌ بينَ اثْنَيْنِ . واسْتَدَق الشيءُ كالهِلالِ وغيرِه : صارَ دَقِيقاً . ومُسْتَدَقُّ كُلّ شيءً : ما دَقَّ منه واسْتَرَقَّ . ومن السّاعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرًّسْغَ . والتَّداق : تَفاعُل من الدِّقَّةِ نقله الصاغانِي . والدَّقْدَقَةُ : جَلَبَةُ النّاسِ عن ابنِ عَبادٍ . وقالَ الجَوْهَرِيًّ الدَّقْدَقَةُ : حِكايةُ أصوات حَوافِرِ الدّوابِّ أَي : في سُرْعَة تَرَدُّدِها مثل الطَّقطَقَةِومما يستدرك عليه : رَجُلٌ مِدَق بكسرِ الميم أي : قَوِيٌّ . وحافِرٌ مِدَقٌ أي : يَدُقُ الأَشياءَ . والدِّق بالكسرِ في الكَيْلِ : هو أَن يُدَقَّ ما فِي المِكْيالِ من المَكِيلِ حَتّى يَنْضَمَّ بعضه إِلى بَعْض . والدقاقَةُ كثُمامَة : كُساحَةُ الأرضِ كالدًّقةِ بالضم . وقالَ ابنُ بَرَيّ : الدققُ واحِدَتُها دُقَّى كجُلَّى وجُلَلٍ ذكره عند تفسيرِ قَوْلِ رُؤْبَةَ السابِقِ . ودُقاقُ كغُرابٍ : اسمُ مُغَنِّيَةٍ لها ذِكْرٌ في الأغانِي . وقال كُراع : رَجُلٌ دِقِمٌ : مَدْقُوقُ الأَسْنانِ على المَثَلِ مُشْتَق من الدَّقِّ والميمُ زائِدَةٌ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : الدِّق بالكسرِ : مادَقَّ على الإبِلِ من النَّبْتِ ولانَ فيأكُلُه الضعِيفُ من الإِبِلِ والصَّغِيرُ والأدْرَدُ والمَرِيضُ وقِيلَ : دِقه : صِغارُ وَرَقِه . والعَرَبُ تَقُولُ للحَشْوِ من الإبِلِ : الدُّقَّةُ بالضمِّ . والدَّقّاقُ : الكَثِيرُ الدَّقِّ . وجاءَ بكَلام دِقَّ ودَقِيقٍ ودَقَّ في كَلامِه وهو مَجازٌ . ويُقالُ لمَنْ يَمْنَعُ الخَيْرَ : أَدَقَّ بك خَلْقُك من أَدَقَّ : إِذا اتَّبَعَ دَقِيقَ الأُمورِ أي : خَسِيسَها وبهم هِمَمٌ دِقاقٌ أَي : خِساسٌ . ويَتْبَعُونَ مَداقَّ الأُمورِ أي : غَوامِضَها وهم قَوْمٌ أدِقةٌ وأَدِقّاءُ . وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ أَبي القاسِم الحرْبِيِّ عُرِفَ بابنِ دَقِيقَة : مُحَدِّث مات سنة 607 وأَخُوه إِسماعِيلُ سَمِعَ أَبا البَدْرِ الكَرْخِي قال ابنُ نُقْطَة : ماتَ قبلَ أخِيه . وأبو علي الدَّقّاقُ : من رجالِ الرِّسالَةِ القُشَيْرِيَّةِ وأَبو القاسِم عِيسَى بن إِبراهيم الدقاق روى عنه أبو القاسِمِ الأَزَجي . والدُّقِّىّ بالضمّ : قرية صَغِيرة على شاطِىءَ النِّيل تُجاهَ الفُسطاط . وقَطِيعَةُ الدَّقِيق ذُكِرَ في " قطع " . وأَبو العَبّاسِ أَحمَدُ بنُ إِبراهيمَ بن الدقوق حَدَّثَ عن المواقِ وعنه أبُو العَبّاسِ السُّولي
وأبو بَكْر مُحَمَّدُ بنُ دَاودَ الدُّقِّيّ الدِّينَوَرِيّ ثم البَغْدادي : صُوفِي كبِير قَرأَ القُرآنَ على ابنِ مُجاهِد وسَمِعَ من الخَرائِطِيِّ وصَحِبَ أَبا بَكرٍ الدَّقّاق . وأَبو بَكْرٍ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيِمَ عُرِفَ بابنِ دُق الدُّقِّيّ من أَهْلِ أَصْبَهانَ توفي سنة 354 ذكره ابنُ مَرْدَوَيْهِ الحافِظُ