اللبنُ ـُ رَوْباً: خَثَر. وـ مُخض فخرج زبده. وـ فلان: تحيّر. وـ فترت نفسه من شبع أَو نعاس، أَو من شرب اللبن الرّائب. وـ كذب. وـ اختلط عقله ورأيه. ويُقال: راب دمه: حان هلاكه وتعرّض للقتل.( أَرابَ ) اللَّبن: جعله رائباً.( رَوَّبَ ) اللّبن: أرابه.( الأرْوَبُ ) من الرِّجال: المُتَحَيِّر. وـ من فترت نفسه من شبع أَو نعاس.( الرَّائِبُ ) من الأمور: ما ليس فيه شبهة وكدر. وفي حديث أبي بكر: ( وعليك بالرائب من الأمور ودع الرائب منها ): أَي عليك بما ليس فيه شبهة ودع ما فيه رِيبة. ( الرائب الأولى من روب والثانية من ريب ). وـ من الرجال: الأرْوَب. ( الجمع ) رَوْبَى.( الرَّابُ ): المقدار. يُقال: هذا رابُ كذا.( الرَّوْبُ ): اللّبن الرّائب. ( وصف بالمصدر ). ويُقال: ما عِندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ. والشّوب: العسل. وفي الحديث: ( لا شوْبَ ولا رَوْبَ في البيعِ والشراء ): لا غِشّ ولا تخليط.( الرَّوْبانُ ) من الرجال: الرائب. ( الجمع ) رَوْبَى.( الرَّوْبَةُ ): خميرة من الحامض تلقى في اللبن ليروب. ( الرُّوبَةُ ): الرَّوْبَة. وـ اللبن الخاثر. وـ إِصلاح الشان والأَمر. وـ الحاجة. وـ قوام العيش. يُقال: ما يقوم فلان بروبة أهله. وـ الكريمة من الأَرض الكثيرة النبات. وـ القطعة من اللّحم. يُقال: قَطَّعَ اللحمَ رُوبَةً رُوبَةً. وـ من الأَمر: جُمّاعُه. وـ الطائفة من الليل. وـ العقل. يُقال: هو يحدثني وأنا إِذْ ذاك غلامٌ ليس لي رُوبَةٌ.( المِرْوَبُ ): وِعاء يُرَوَّبُ فيه اللبنُ. ( الجمع ) مَراوِبُ.