قَبَحَ
اللهُ فلاناً ـَ قَبْحاً، وقُبوحاً: أبعده من كلّ خير. فهو مقبوح. وفي التنزيل العزيز: {ويوم القيامة هم من المقبوحين}. وـ له وجهَه: قال له: قبَّحه الله. وـ الشيءَ قَبْحاً: كسره ليخرج ما فيه. يقال: قبح البَثرة، وقبح البيضة.( قَبُحَ ) الشيءُ ـُ قُبْحاً، وقَباحَة: ضد حسن.( ...
اللهُ فلاناً ـَ قَبْحاً، وقُبوحاً: أبعده من كلّ خير. فهو مقبوح. وفي التنزيل العزيز: {ويوم القيامة هم من المقبوحين}. وـ له وجهَه: قال له: قبَّحه الله. وـ الشيءَ قَبْحاً: كسره ليخرج ما فيه. يقال: قبح البَثرة، وقبح البيضة.( قَبُحَ ) الشيءُ ـُ قُبْحاً، وقَباحَة: ضد حسن.( أقْبَحَ ) فلان: أتى بقبيح.( قَابَحَه ): شاتمه.( قَبَّحَه ): نحّاه عن الخير وأبعده. وـ صيّره قبيحاً. وـ وجهه: قال: إنَّه قبيح. وـ له وجهه: أنكر عليه عمله. وـ عليه فعله: بيّن قبحه. وـ البثرة: عصرها قبل نضجها.( اسْتَقْبَحَه ): عدَّه قبيحاً.( القَبَاح ): طرف عظم العضد مما يلي المرفق. وـ ملتقى الساق والفخذ.( القُبْح ): ضد الحسن، ويكون في القول، والفعل، والصورة. وـ ما نفّر الذّوق السويّ. ( الجمع ) مَقَابِح ( على غير قياس ). ويقال في الدّعاء عليه: قُبْحاً له: بعداً.( القبِيح ): ضدّ الحَسَن، وهو ما نفر منه الذّوق السّويّ. وـ ما كَرِه الشرع اقترافه. وـ ما أباه العُرْف العام. ( الجمع ) قِباح، وقَبَاحَى، وقَبْحَى.( القَبِيحَة ): ذات القُبْح. ( الجمع ) قِباح، وقبائح.( المقَابِح ): ما يُسْتَقْبح من الأخلاق. ويستعمل جمعاً للقبح ( على غير قياس ).