السَّهْلُ بالفتحِ والسَّهِلُ ككَتِفٍ : كُلُّ شَيْءٍ إلى اللِّينِ وقِلَّةِ الخُشُونَةِ كَما في الْمُحْكَمِ وأَنْشَدَ لِلْجَعْدِيِّ يَصِفُ سَحاباً :
حَتَّى إذا هَبَطَ الأَفْلاَجَ وانْقَطَعَتْ ... عنه الجَنُوبُ وحَلَّ الْغَائِطَ السَّهِلاَ قالَ : والنِّسْبَةُ إليه سُهْلِيٌّ بالضَّمِّ على غَيْرِ قِيَاسٍ وقد سَهْلَ ككَرُمَ سَهالَةً . وسَهَّلَهُ تَسْهِيلاً : يَسَّرَهُ وصَيَّرَهُ سَهْلاً وفي الدُّعاءِ : سَهَّلَ اللهُ عليْكَ الأَمْرَ ولك أي حَمَلَ مُؤْنَتَهُ عنك وخَفَّفَ عليك . والسَّهْلُ : الْغُرابُ . والسَّهْلُ مِنَ الأَرْضِ : ضِدُّ الْحَزْنِ وهوَ مِنَ الأَسْماءِ التي أُجْرِيَتْ مُجْرَى الظُّرُوفِ . ج : سُهُولٌ قالَ الله تَعالى : " تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِها قُصُوراً " وأَرْضٌ سَهْلَةٌ وقد سَهُلَتْ كَكَرُمَ سُهُولَةً جاءُوا بِهِ عَلى بِنَاءِ ضِدِّهِ وهو قَوْلُهم : حَزُنَتْ حُزُونَةً
وبَعِيرٌ سَهْلِيٌّ بالضَّمِّ : يَرْعَى فيهِ قالَ أبو عَمْرِو بنِ الْعَلاَءِ : يُنْسَبُ إلى الأَرْضِ السَّهْلَةِ : سُهْلِيٌّ بِضَمِّ السِّينِ وأَسْهَلُوا : صَارُوا فِيهِ ونَزَلُوهُ بعدَ ما كَانُوا نَازِلِينَ بالحَزْنِ ومنهُ حَديثُ رَمْيِ الْجِمارِ : ثُمَّ يأْخُذُ ذاتَ الشِّمالِ فيُسْهِلُ فَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ أَرَادَ أنَّهُ يَصيرُ إلى بَطْنِ الْوَادِي
ورَجُلٌ سَهْلُ الْوَجْهِ عن اللِّحْيانِيِّ ولم يُفَسِّرْهُ قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهُ يَعْنِي بذلكَ قَلِيل لَحْمِهِ وهوَ مِمَّا يُسْتَحْسَنُ وفي صِفَتِهِ صلى الله عليه وسلم : أَنَّهُ سَهْلُ الخَدَّيْنِ صَلْتُهُما أي سَائِلُ الخَدَّيْنِ غيرُ مُرْتَفِعِ الوَجْنَتَيْنِ . والسِّهْلُةُ بالكَسْرِ : تُرابٌ كالرَّمْلِ يَجِيءُ بهِ الْمَاءُ وأَرْضٌ سَهِلَةٌ كفَرِحَةٍ : كَثِيرَتُها فَإِذا قُلْتَ : سَهْلَةٌ فهيَ نَقِيضُ حَزْنَةٍ قالَ الأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ سَهِلَةً لِغَيْرِ اللَّيْثِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ لِرَمْلِ البَحْرِ : السِّهْلَةُ هكذا قالَ بِكَسْرِ السِّينِ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : السِّهْلَةُ بالكسْرِ : رَمْلٌ ليسَ بالدَّقِيقِ وفي حديثِ أُمِّ سَلَمَةَ في مَقْتَلِ الحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ عنهما : إِنَّ جِبْرِيلَ عليْهِ السَّلامُ أَتّاهُ بِسِهْلَةٍ أو تُرابٍ أَحْمَرَ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : السِّهْلَةُ : رَمْلٌ خَشِنٌ ليسَ بالدُّقاقِ النَّاعِمِ . ونَهْرٌ سَهِلٌ ككَتِفٍ : ذو سِهْلَةٍ . وأَسْهِلَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ وأُسْهِلَ بَطْنُهُ وأسْهَلَهُ الدَّواءُ : ألاَنَ بَطْنَهُ وهذا دَوَاءٌ مُسْهِلٌ . وسَاهَلَهُ مُسَاهَلَةً : ياسَرَهُ واسْتَسْهَلَهُ : عَدَّهُ سَهْلاً . وسُهَيْلٌ كزُبَيْرٍ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ إلَيْهِ نُسِبَ الإِمامُ أبو القاسِمِ عبدُ الرَّحمَنِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي الحسنِ الخَثْعَمِيُّ السُّهَيْلِيُّ مُؤَلِّفُ الرَّوْضِ الأُنُفِ وغيرِهِ وقالَ ابنُ الأَبَّارِ : بالْقُرْبِ مِنْ مَالَقَةَ سُمِّيَ بالكَوْكَبِ لأَنَّهُ لا يُرَى جَمِيعِ الأَنْدَلُسِ إلاَّ منه ماتَ بِمَرَّاكُشَ سنة 481
وسُهَيْلٌ : وَادٍ بِها أيْضاً . وسُهَيْلٌ : نَجْمٌ يَمَانِيٌّ عِنْدَ طُلُوعِهِ تَنْضَجُ الْفَواكِهُ ويَنْقَضِي الْقَيْظُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : سُهَيْلٌ كَوْكَبٌ لا يُرَى بِخُرَاسانَ ويُرَى بِالْعِراقِ وقالَ اللَّيْثُ : بَلَغَنَا أَنَّ سُهَيْلاً كانَ عَشَّاراً على طَرِيقِ الْيَمَنِ ظَلُوماً فمَسَخَهُ اللهُ كَوْكَباً وقال ابنُ كُنَاسَةَ : سُهَيْلٌ يُرَى بالحِجازِ وفي جَمِيعِ أَرْضِ العَرَبِ ولا يُرَى بِأَرْضِ أَرْمِينِيَةَ وبَيْنَ رُؤْيَةِ أَهْلِ الحِجَازِ سُهَيْلاً وبَيْنَ رُؤْيَةِ أَهْلِ الْعِراقِ إِيَّاهُ عِشْرُونَ يَوْماً قالَ الشاعِرُ :
" إذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ
" فابْنُ اللَّبُونِ الْحِقُّ والْحِقُّ جَذَعْ ويُقالُ : إِنَّهُ يَطْلُعُ عندَ نَتاجِ الإِبِلِ فِإِذا حَالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَتْ أَسْنانُ الإِبِلِ . وسُهَيْلُ بنُ رَافِعِ بنِ أبي عَمْرِو بنِ عائِذِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ غَنْمِ بنِ مالِكِ بنِ النَّجَّارِ الأَنْصارِيُّ : بَدْرِيٌّ . وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَدِيٍّ الأَنْصارِيُّ قالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : بَدْرِيٌّ قُتِلَ مع عَلِيٍّ بِصِفِّينَ رَضِيَ اللهُ عنهماوسُهَيْلُ بنُ بَيْضاءَ وهي أُمُّهُ وأبوه وَهْبُ بنُ رَبيعَةَ القُرَشِيُّ الفِهْرِيُّ . وسُهَيْلُ بنُ عَامِرِ بنِ سَعْدٍ الأَنْصَارِيُّ قُتِلَ يَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ . وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ عَبْدِ وَدٍّ العامِرِيُّ أبو يَزِيدَ الْقُرَشِيُّ أَحَدُ أَشْرَافِ قُرَيْشٍ وخُطَبائِهِم وكان أَعْلَمَ الشَّفَةِ . وسُهَيْلُ بنُ عَدِيٍّ الأَزْدِيُّ حَلِيفُ بني عَبْدِ الأَشْهَلِ قُتِلَ يَوْمَ الْيَمامَةِ . صَحابِيُّونَ رَضِيَ الله عنهم . وفَاتُهُ : سُهَيْلُ بنُ الحَنْظَلِيَّةِ العَبْشَمِيُّ وسُهَيْلُ بنُ خَلِيفَةَ أبو سُوِيَّةَ الْمِنْقَرِيُّ وسُهَيْلُ بنُ عُبَيْدِ بنِ النُّعْمانِ : لهم صُحْبَةٌ . وسَبَقَ للمُصَنِّفِ : سُهَيْلُ بنُ عُمْرٍو الجُمَحِيُّ في المُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهم تَبَعاً للصَّاغَانِيُّ ولم أجِدْ لَهُ ذِكْراً في مَعَاجِمِ الصَّحابَةِ وتقدَّم الكلامُ عليْهِ هناك . وسُهَيْلُ بنُ أبي حَزْمٍ مِهْرَانُ الْقُطَيْعِيُّ أبو بكرٍ عن أبي عِمْرَانَ الجَوْنِيِّ وثَابِتٍ وعنه بِشْرُ بنُ الوَلِيدِ وهُدْبَةُ قال أبو حاتِمٍ وجَماعَةٌ : ليس بالْقَوِيِّ و سُهَيْلُ بنُ أبي صَالِحٍ السَّمَّانُ أبو يَزِيدَ عن أبيهِ وابنِ المُسَيَّبِ وعنهُ شُعْبَةُ والحَمَّادانِ وعليُّ بنُ عاصِم قالَ ابنُ مَعِينٍ : ليسَ بِحُجةٍ وقالَ أبو حاتِمٍ : لا نَحْتَجُّ به وَوَثَّقَهُ نَاسٌ أَخْرَجَ حديثَهُ مُسْلِمٌ والبُخارِيُّ مَقْرُوناً تُوُفِّيَ سنة 124 : مُحَدِّثانِ ضَعِيفَانِوفَاتَهُ في الضُّعَفاءِ : سُهَيْلُ بنُ خَالِدٍ العَبْدِيُّ وسُهَيْلُ بنُ بَيَانٍ وسُهَيْلُ بنِ ذَكْوَانَ وسُهَيْلُ بنُ أبي فَرْقَدٍ وسُهَيْلُ ابنُ عُمَيْرٍ الأَخِيرُ مَجُهُولٌ . وسَهْلٌ : عِشْرُونَ صَحابِيّاً وهم : سَهْلُ بنُ سَعْدٍ وسَهْلُ بنُ بَيْضاءَ وسَهْلُ بنُ الْحارِثِ وسَهْلُ بنُ أبي حَثْمَةَ وسَهْلُ بنُ حِمَّانَ وسَهْلُ بنُ الحَنْظَلِيَّة وسَهْلُ بنُ حُنَيْفٍ وسَهْلُ ابنُ رَافِع بنِ خَدِيجٍ وسَهْلُ بنُ رَافِعِ بنِ أَبي عَمْرٍو وسَهْلُ بنُ الرَّبِيعِ وسَهْلُ ابنُ رُومِيٍّ وسَهْلُ بنُ سَعْدِ بنِ مالِكٍ وسَهْلُ بنُ أبي سَهْلٍ وسَهْلُ بنُ صَخْرٍ وسَهْلُ بنُ َأبي صَعْصَعَةَ وسَهْلُ مَوْلَى بني ظَفَرٍ وسَهْلُ بنُ عَامِرٍ وسَهْلُ بنُ عَتِيكٍ الأَنْصَارِيُّ وسَهْلُ ابنُ عَدِيٍّ الأَنْصارِيُّ فهؤلاء عِشْرُونَ . وفَاتَهُ : سَهْلُ بنُ عَدّيٍّ الخَزْرَجِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو النَّجَّارِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو القُرَشِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمْرٍو الْحارِثِيُّ وسَهْلُ بنُ قَرَظَةَ وسَهْلُ بنُ قَيْسٍ الأَنْصارِيُّ وسَهْلُ بنُ قَيْسٍ المُزَنِي وسَهْلُ بنُ مالكٍ وسَهْلُ بنُ مَنْجَابٍ وسَهْلُ بنُ يُوسُفَ فهؤلاء أَحَدَ عَشَر نَفْساً لهم صُحْبَةٌ أيضاً رَضِيَ اللهُ عنهم أَجمَعِينَ . وسَهْلٌ : مِائةُ مُحَدِّثٍ : فَمِنَ التَّابِعينَ : سَهْلُ بنُ أبي أُمَامَةَ وسَهْلُ بنُ مُعَاذٍ وسَهْلٌ أبو مِحْجَنٍ وسَهْلُ أبو الأَسَدِ وسَهْلُ بنُ ثَعْلَبَةَ وسَهْلُ بنُ حَارِثَةَ . ومِنْ أَتْباعِهِم : سَهْلُ بنُ عُقَيْلٍ وسَهْلُ بنُ أَسَدٍ وسَهْلُ بنُ محمدٍ وسَهْلُ بنُ صَدَقَةَ وسَهْلُ بنُ أبي الصَّلْتِ وسَهْلُ بنُ أَسْلَمَ وسَهْلُ ابنُ أبي سَهْلٍ وسَهْلُ بنُ يُوسُفَ . ومِنْ دُونِهِمْ من المُحَدِّثينِ : سَهْلُ بنُ بَكَّارٍ أبو بِشْرٍ البَصْرِيُّ المَكْفُوفُ وسَهْلُ بنُ تَمَّامِ بنِ بَزِيعٍ وسَهْلُ بنُ حَمَّادٍ الدَّلاَّلُ وسَهْلُ بنُ زَنْجَلَةَ الرَّازِيُّ وسَهْلُ بنُ صالِحٍ الأَنْطاكِيُّ وسَهْلُ بنُ صُقَيْرٍ الخِلاَطِيُّ وسَهْلُ بنُ عُثْمَانَ العَسْكَرِيُّ الحافِظُ وسَهْلُ بنُ محمدٍ العَسْكَريُّ وسَهْلُ بنُ محمدٍ أبو حاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ وسَهْلُ بنُ هاشِمٍ بِدِمَشْقَ وسَهْلُ بنُ عبدِ اللهِ التَّسْتُرِيُّ . ومِمَّن تُكُلِّمِ فيه : سَهْلُ بنُ عامِرٍ البَجَلِيُّ وسَهْلُ بنُ عَمَّارٍ وسَهْلُ بنُ قَرِينٍ وسَهْلُ بنُ يَزِيدَ وسَهْلٌ الفَزَارِيُّ وسَهْلٌ أبو حَرِيزٍ وسَهْلٌ الأَعرابِيُّ وسَهْلُ بنُ خَاقَانَ وسَهْلُ ابنُ عَلِيِّ وسَهْلُ بنُ تَمَّامٍ . وغيرُ هؤلاءِ مِمَّن اسْمُ أبيهِ أو جَدِّهِ سَهْلٌ أو سُهَيْلٌ أو سَهْلَةُ مِمَّن لهم تَراجِمُ في التَّوارِيخِ وكُتُبِ الحَدِيثِ ليسَ هذا مَحَلُّ اسْتِقصائِهِم . وسُهَيْلَةُ كجُهَيْنَةَ : كَذَّابٌ وفي الْمَثَلِ : أَكْذَبُ مِنْ سُهَيْلَةَ قالَ ألص أغانيُّ : وقيلَ : هي الرِّيحُ . والسَّهُولُ : كصَبُور : المَشُوُّ كما في العُبابِ . وسَهْلَةُ : حِصْنٌ بِأَبْيَنَ . وسَهْلَةُ : اسْمُ رَجُلٍ . وبِالْيَمَنِ ناحِيَةٌ تُعْرَفُ بالسَّهْلَيْنِ . وبَنُو سَهْلٍ : ة بِصَنْعَاءَ في نَواحِيها . والتَّسَاهُلُ : التَّسامُحُ
ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : أسْهَلُوا : اسْتَعْمَلُوا السُّهُولَةَ مَعَ النَّاسِ وأَحْزَنُوا : اسْتَعْمَلُوا الحَزْنَ مَعَ النَّاسِ قالَ لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه :
" فإِنْ يُسْهِلُوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتِيوإِنْ يُحْزِنُوا أَرْكَبْ بِهِمْ كُلَّ مَرْكَبِ وفي الحديثِ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَقَدِ اسْتَهَلَّ مَكَانَهُ في جَهَنَّمَ . ورَجُلٌ سَهْلُ الْخُلُقِ : سَهْلُ الْمَقادَةِ
وكَلامٌ فيهِ سُهُولَةٌ وهو سَهْلُ المَأْخَذِ وهو مَجازٌ . وسَهْلَوَيْهِ : جَدُّ أبي بَكْرٍ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ سَعْدٍ السَّرْخَسِيِّ السَّهْلَوِيِّ المُحَدِّثِ . وأبو سَهْلٍ البُرْسَانِيُّ اسْمُهُ : كَثِيرُ ابنُ زِيَادٍ رَوَى عن مُسَّةَ الأَزْدِيَّةَ وعنهُ عليُّ بنُ عَبدِ الأَعْلَى . وأبو سَهْلٍ عن ابنِ عُمَرَ وعنهُ دَاوُدُ بنُ سُلَيْكٍ السَّعْدِيُّوأبو سَهْلَةَ الأَنْصارِيُّ لهُ صُحْبَةٌ . وأبو سَهْلَةَ مَوْلَى عُثْمانَ عَنْهُ وعنه قَيْسُ بنُ أبي حازِمٍ
وأبو سُهَيْلِ بنِ مالِكٍ الأَصْبَحِيُّ اسْمُهُ : نَافِعٌ عَمُّ سِيِّدِنا مالِك بنِ أَنَسٍ رَوَى عن أبيهِ وعنهُ مالِكٌ . والسَّهَلِيُّونَ بالضَّمِّ : جَماعَةٌ في طَيٍّءٍ ذَكَرَهُم الرُّشَاطِيُّ . وأمَّا قَوْلُ عُمَرَ بنِ أبي رَبِيعَةَ :
أيُّهَا الْمُنْكِحُ الثُّرَيَّا سُهَيْلاً ... عَمْرَكَ اللهُ كيفَ يَلْتَقِيَانِ فهو سُهَيْلُ بنُ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ
فهلل كجعفر ممنوعا من الصرف في قولهم : هو الضلال بن فهلل : من أسماء الباطل مثل ثهلل كما في الصحاح والعباب وروى ابن السكيت فيه الضم أيضا وقال هو الذي لا يعرف ثم كونه ممنوعا صرح به الجوهري والصاغاني وقبلهما ابن السكيت قال : لا ينصرف وقال شيخنا : لا وجه لمنعه بل ولا قائل به ؛ لأن ...
فهلل كجعفر ممنوعا من الصرف في قولهم : هو الضلال بن فهلل : من أسماء الباطل مثل ثهلل كما في الصحاح والعباب وروى ابن السكيت فيه الضم أيضا وقال هو الذي لا يعرف ثم كونه ممنوعا صرح به الجوهري والصاغاني وقبلهما ابن السكيت قال : لا ينصرف وقال شيخنا : لا وجه لمنعه بل ولا قائل به ؛ لأن العلمية على تسليمها فيه لا تستقل وحدها بالمنع ولا علة أخرى توجب المنع فتأمل انتهى . وقد تقدم مثل ذلك في ثهل وبهل . ومما يستدرك عليه : الفهلوية منسوبة إلى فهلة معرب بهلة : اسم يقع على خمسة بلدان : أصبهان والري وماه ونهاوند وأذربيجان وكلام الفرس قديما كان يجري على خمسة ألسنة : الفهلوية والدرية والفارسية والخوزية والسريانية حققه ابن الكمال والشيخ عبد القادر البغدادي . والفهلوان : الشديد المصارع وقد سمي هكذا جماعة من المحدثين