المَشْأَمَةُ:
المَيْسَرَةُ.
وكذلك الشَأْمَةُ.
يقال قعد
فلانٌ شَأْمَةً.
ويقال: يا
فلان شائِمْ
بأصحابك، أي
خُذْ بهم
شَأْمَةً، أي
ذات الشِمال.
ونظرت يَمْنةً
وشَأْمَةً.
والشُؤْمُ:
نقيض
اليُمْن؛
يقال: رجل
مَشومٌ
ومَشْئُومٌ.
والأَشائِمُ:
نقي
المَشْأَمَةُ:
المَيْسَرَةُ.
وكذلك الشَأْمَةُ.
يقال قعد
فلانٌ شَأْمَةً.
ويقال: يا
فلان شائِمْ
بأصحابك، أي
خُذْ بهم
شَأْمَةً، أي
ذات الشِمال.
ونظرت يَمْنةً
وشَأْمَةً.
والشُؤْمُ:
نقيض
اليُمْن؛
يقال: رجل
مَشومٌ
ومَشْئُومٌ.
والأَشائِمُ:
نقيض الأَيامِن.
ويقال: ما
أَشْأَمَ
فلاناً. وقد
شَأَمَ فلانٌ
على قومه
يَشْأَمُهُمْ،
فهو شائمٌ،
إذا جرّ عليهم
الشُوْمَ. وقد
شُئِمَ عليهم
فهو
مَشْئُومٌ،
إذا صار
شُؤْماً
عليهم. وقومٌ
مَشائيمُ.
وأنشد أبو
مهدي:
مَشائيمُ
ليسوا
مُصْلِحينَ
عشيرةً
ولا
ناعِبٍ
إلاَّ
بشُؤْمٍ غُرابُهـا
رَدَّ
ناعِباً على
موضع مصلحين،
وموضعه خفضٌ
بالباء أي
ليسوا
بمصلحين. وقد
تشاءموا به.