الشَوْبُ:
الخلط. وقد
شبتُ الشيءَ
أَشُوبُهُ
فهو مَشوبٌ. وقولهم
ما عنده
شَوْبٌ ولا
رَوْبٌ، أي لا
مَرَقٌ ولا
لَبَنٌ. وفي
المثل: هو
يَشوبُ
ويَروبُ،
يُضْرَبُ لمن
يَخْلِطُ في
القول أو
العمل. والشِيابُ:
اسم ما
يُمْزَجُ.
والشائبة:
واحدة الشوائ
الشَوْبُ:
الخلط. وقد
شبتُ الشيءَ
أَشُوبُهُ
فهو مَشوبٌ. وقولهم
ما عنده
شَوْبٌ ولا
رَوْبٌ، أي لا
مَرَقٌ ولا
لَبَنٌ. وفي
المثل: هو
يَشوبُ
ويَروبُ،
يُضْرَبُ لمن
يَخْلِطُ في
القول أو
العمل. والشِيابُ:
اسم ما
يُمْزَجُ.
والشائبة:
واحدة الشوائب،
وهي الأقذار
والأدناس.
معنى
في قاموس معاجم
الشَيْبُ
والمَشيبُ
واحدٌ. وقال
الأصمعي: الشَيْبُ
بياضُ
الشَعَرِ؛
والمَشيبُ
دخولُ الرجُل
في حَدِّ
الشيبِ من
الرجال. قال
ابن السكيت في
قول عبيد:
والرأسُ
قد شابَه
المَشيبُ
يعني
بَيَّضَهُ
المشيبُ،
وليس معناهُ
خالَطَهُ.
وأ
الشَيْبُ
والمَشيبُ
واحدٌ. وقال
الأصمعي: الشَيْبُ
بياضُ
الشَعَرِ؛
والمَشيبُ
دخولُ الرجُل
في حَدِّ
الشيبِ من
الرجال. قال
ابن السكيت في
قول عبيد:
والرأسُ
قد شابَه
المَشيبُ
يعني
بَيَّضَهُ
المشيبُ،
وليس معناهُ
خالَطَهُ.
وأنشد:
قد
رابَهُ
ولِمـثْـلِ
ذلـك رابَـه
وَقَعَ
المَشيبُ
على
السَوادِ
فَشابَهُ
أي
بَيَّضَ
مُسْوَدَّهُ.
وشيبُ السَوْطِ
معروفٌ عربي
صحيح. وتقول:
باتَتْ فلانةُ
بليلةِ
شَيباء
بالإضافة،
إذا افتُضّت؛
وباتت بليلة
حُرَّةٍ إذا
لم تُفْتَضَّ.
و"اشْتَعَلَ
الرأسُ
شيباً" على
التَمييز.
وقال الأخفش
على المصدر،
لأنه حين قال
اشْتعلَ كأنّه
قال شاب، فقال
شَيباً.
والشيبُ: جمع
أَشْيَبَ.
والشِيبُ
أيضاً:
الجِبالُ يقع
عليها الثلج فَتَشيبُ
به. وقولهم:
شَيْبٌ
شائبٌ،
إنَّما هو
كقولهم ليلٌ
لائلٌ، وموتٌ
مائتٌ.
الكسائي: شَيَّبَ
الحزنُ رأسَه
وبرأسِهِ،
وشَيَّبَهُ
الحزنُ،
وأشابَ
الحزنُ
رأسَهُ
برأسِه. وأشابَ
الرجلُ، أي
شاب أولادهُ.
والشِيبُ
بالكسر:
حكايةُ
أصواتِ
مَشافِرِ
الإبلِ عند
الشُرْبِ. قال
الشاعر:
تَداعَيْنَ
باسمِ
الشيبِ في
مُتَثَلِّمٍ
جَوانِبُهُ
من بَصْرَةٍ وسِـلامِ
وشيبانُ
ومِلْحانُ:
شَهْرا
قُِماحٍ،
وهما أشدُّ
الشتاءِ
برداً،
سُمِّيا بذلك
لبياضِ الأرضِ
بما عليها من
الثَلج
والصَقيع. قال
الكميت:
إذا
أَمْسَتِ
الآفاقُ
غُبْراً
جُنوبُها
بِشيبانَ
أو مِلْحانَ
واليومُ
أَشْهَبُ
معنى
في قاموس معاجم
شِبْهٌ
وَشَبَهٌ
لغتان بمعنىً.
يقال: هذا شِبْهُهُ،
أي شَبيهَهُ.
وبينهما
شِبَهٌ
بالتحريك،
والجمع
مَشابَهُ على
غير قياس، كما
قالوا
مَحاسِنُ
ومذاكيرُ
والشُبْهَةُ:
الالتباسُ.
والمُشْتَبِهات
من الأمور:
المشْكِلاتُ. والمُتشابِهاتُ:
المُتَماثِل
شِبْهٌ
وَشَبَهٌ
لغتان بمعنىً.
يقال: هذا شِبْهُهُ،
أي شَبيهَهُ.
وبينهما
شِبَهٌ
بالتحريك،
والجمع
مَشابَهُ على
غير قياس، كما
قالوا
مَحاسِنُ
ومذاكيرُ
والشُبْهَةُ:
الالتباسُ.
والمُشْتَبِهات
من الأمور:
المشْكِلاتُ. والمُتشابِهاتُ:
المُتَماثِلاتُ.
وتَشَبَّهَ
فلان بكذا.
والتَشْبيهُ:
التمثيلُ.
وأَشْبَهْتُ
فلاناً
وشابَهْتُهُ.
واشْتَبَهَ
عليّ الشيء.
والشِبْهُ:
ضربٌ من النحاس.
يقال: كوزُ
شَبَهٍ
وشِبْهٍ
بمعنىً. قال المرّار:
تدين
لِمزْرورٍ
إلى جَنْبِ
حَلْقَةٍ
من
الشِبْهِ
سَوَّاها
برفقٍ
طَبيبُها
والشَبَهانُ:
ضرْبٌ من
العِضاهِ.
وقال رجلٌ من
عبد القيس:
بِوادٍ
يَمانٍ
يُنْبِتُ
الشَثَّ
صَدْرُهُ
وأَسْفَلُهُ
بالمَرْخِ والشَبَهـانِ
ويقال:
هو النَمّامُ
من الرياحين.