الشَرُّ:
نقيض الخير.
يقال:
شَرَرْتَ يا
رجلُ وشَرِرْتَ،
لغتان،
شَرّاً
شراراً
وشَرارَةً.
وفلان شَرُّ
الناسِ، ولا
يقال أَشَرُّ
الناسِ إلاَّ
في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ
وأَشِرَّاءُ.
وقال يونس:
واحِد
الأَشْرارِ
رجلٌ شَرٌّ.
وقال الأخفش:
واح
الشَرُّ:
نقيض الخير.
يقال:
شَرَرْتَ يا
رجلُ وشَرِرْتَ،
لغتان،
شَرّاً
شراراً
وشَرارَةً.
وفلان شَرُّ
الناسِ، ولا
يقال أَشَرُّ
الناسِ إلاَّ
في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ
وأَشِرَّاءُ.
وقال يونس:
واحِد
الأَشْرارِ
رجلٌ شَرٌّ.
وقال الأخفش:
واحدها
شريرٌ، وهو
الرجل ذو
الشَرِّ.
ورجلٌ شِرِّيرٌ،
أي كثير
الشَرِّ.
وشِرَّةُ
الشباب: حِرْصُه
ونَشاطُه.
والشِرَّةُ
أيضاً: مصدر
الشَرِّ.
والشَرارَةُ:
واحدة
الشَرارِ،
وهو ما يتطاير
من النار،
وكذلك
الشَرَرُ،
الواحدةُ
شَرَرَةٌ.
والشَرَّانُ:
شَبْيهٌ
بالبعوض يَغْشى
وجه الإنسان
ولا يَعضُّ،
وربَّما
سَمَّوهُ
الأذى.
والشُرُّ
بالضم:
العيبُ. يقال:
ما قلت ذلك
لِشُرِّكَ،
وإنما قلته
لغير
شُرِّكَ، أي
لغير عيبك.
والمُشارَّةُ:
المخاصمةُ.
وشَرَرْتُ
الثوبَ:
بسطْته في
الشمس، وكذلك
التَشْريرُ.
وشَرَرْتُ
الأَقْطَ
أَشُرُّهُ
شَرّاً، إذا
جعلتَه على
خَصَفَةٍ
ليجفَّ. وكذلك
شَرَرْتُ
المِلْحَ
واللحمَ
وغيرَه.
والإِشْرارَةُ:
ما يُبْسَطُ
عليه
الأَقِطُ
وغيره، الجمع
الأَشاريرُ.
ويقال:
الأَشارِيرُ.
ويقال: الأَشاريرُ
قِطَعُ
قَديدٍ.
وأَشْرَرْتُ
الرجلَ:
نسبْته إلى
الشَرِّ.
وبعضهم ينكره.
قال الشاعر
طَرَفة:
فَما
زالَ شُرْبي
الرَاحَ
حَتَّى
أَشَرَّني
صديقي
وحَتَّى
ساءَني
بَعْضُ ذَلِكَ
وأَشْرَرْتُ
الشيءَ:
أظهرْته. وقال
في يوم صفين:
فما
بَرِحوا
حتَّى رأى
الله
صَبْرَهُمْ
وحتَّى
أُشِرَّتْ
بالأَكُفِّ
المَصاحِفُ
معنى
في قاموس معاجم
أَشارَ
إليه باليد:
أومأ. وأَشارَ
عليه بالرأي.
وشُرْتُ
العسلَ
واشْتَرَيْتُها،
أي
اجْتَنَيْتها.
وأَشَرْتُ
لغةٌ. وأنشد أبو
عمرو:
وسَماعٍ
يَأْذَنُ
الشَـيْخَ
لـه
وحديثٍ
مثلِ
ماذِيٍّ
مُشارِ
وأن
أَشارَ
إليه باليد:
أومأ. وأَشارَ
عليه بالرأي.
وشُرْتُ
العسلَ
واشْتَرَيْتُها،
أي
اجْتَنَيْتها.
وأَشَرْتُ
لغةٌ. وأنشد أبو
عمرو:
وسَماعٍ
يَأْذَنُ
الشَـيْخَ
لـه
وحديثٍ
مثلِ
ماذِيٍّ
مُشارِ
وأنكرها
الأصمعيُّ:
وكان يروي هذا
البيت مثل ماذِيِّ
مَشارِ.
بالإضافة
وفتح الميم.
قال: والمَشارُ:
الخلية
يُشْتارُ
منها.
والمَشاوِرُ:
المَحابِضُ،
الواحد
مِشْوَرٌ،
وهو عودٌ يكون
مع مُشْتارِ
العسل. ابن
السكيت:
الشَُِوارُ:
متاع البيت
ومتاع
الرَحْلِ
بالحاء. قال:
والشَوارُ
فَرْجُ
المرأة
والرجل. قال:
ومنه قيل
شَوَّرَ به، أي
كأنه أبدى
عورته. ويقال:
أبدى الله
شَوارَهُ، أي
عورته.
والشَوارُ
والشارَةُ:
اللِباس
والهيئة. قال
زهير:
مُقْوَرَّةٌ
تتبـارى لا
شَـوارَ
لـهـا
إلا
القُطوعُ
على
الأَجوازِ
والوُرُكُ
والمَشارَةُ:
الدَبْرَةُ
التي في
المزرعة. وشُرْتُ
الدابة
شَوْراً:
عرضتها على
البيع، أقبلْتُ
بها وأدبرْت.
والمكان الذي
تعرض فيه الدواب:
مِشْوارٌ.
يقال: إياك والخُطَبَ
فإنها:
مِشْوارٌ
كثير
العِثارِ. واشتارَتِ
الإبل، إذا
سمنتْ بعض
السِمَن. يقال:
جاءت الإبل
شِياراً، أي
سماناً
حِساناً. وقد
شارَ الفرسُ،
أي سَمِنَ
وحَسُنَ.
وفرسٌ شَيِّرٌ،
وخيلٌ شِيارٌ.
وكانت العرب
تسمِّي يوم السبت:
شِياراً
والمَشْوَرَةُ:
الشُورى. وكذلك
المَشُورَةُ
بضم الشين.
تقول منه:
شاورْتُهُ في
الأمر
واسْتَشَرْتُهُ،
بمعنىً. أبو
عمرو:
المُسْتَشيرُ:
السمين. وقد
اسْتَشارَ
البعيرُ مثل
اشْتارَ، أي
سَمِنَ.
وشَوَّرْتُ
الرجلَ
فتَشَوَّرَ،
أي أخجلْتُه
فخجل. وشَوَّرَ
إليه بيده، أي
أشارَ. ورجلٌ
حسنُ الصورة
والشُورةِ،
وإنه
لصَيِّرٌ
شَيِّرٌ، أي
حسن الصورة
والشارَةِ،
وهي الهيئةُ،
وفلان خَيِّرٌ
شَيِّرٌ، أي
يصلح
للمُشاوَرة.