أمرٌ
شَتٌّ، أي
متفرِّق.
وشَتَّ الأمر
شَتَّاً
وشَتاتاً:
تفرَّق.
واشْتَشَتَّ
مثله. وكذلك
التشَتُّتُ.
وشَتَّتَهُ
تَشْتيتاً.
وأَشَتَّ بي قومي،
أي فرَّوا
أمري.
والشَتيتُ:
المُتَفرِّقُ.
وثَغْرٌ
شَتيتٌ، أي
مُفَلَّجٌ.
وقوم شَتّى،
وأشياءُ
شَت
أمرٌ
شَتٌّ، أي
متفرِّق.
وشَتَّ الأمر
شَتَّاً
وشَتاتاً:
تفرَّق.
واشْتَشَتَّ
مثله. وكذلك
التشَتُّتُ.
وشَتَّتَهُ
تَشْتيتاً.
وأَشَتَّ بي قومي،
أي فرَّوا
أمري.
والشَتيتُ:
المُتَفرِّقُ.
وثَغْرٌ
شَتيتٌ، أي
مُفَلَّجٌ.
وقوم شَتّى،
وأشياءُ
شَتّى. وتقول:
جاؤا
أَشتاتاً، أي متفرِّقين،
واحِدُهم
شَتٌّ.
وشَتَّانَ ما
هما،
وشَتَّانَ ما
عمروٌ وأخوه،
أي بَعُدَ ما بينهما.
قال الأعشى:
شَتَّانَ
ما يومي على
كورِها
ويومِ
حَيَّانَ
أخي جـابِـرِ
ويقال:
إنَّ المجلس
ليَجمعُ
شُتوتاً من
الناس، أي
ناساً ليسوا
من قبيلةٍ
واحدة.
معنى
في قاموس معاجم
الشَكُّ:
خلاف اليقين.
وقد شَكَكْتُ
في كذا، وتَشَكَّكْتُ،
وشَكَّكَني
فيه فلان.
وشَكَّ البعيرُ
أيضاً
يَشُكُّ
شَكَّاً، أي
ظَلَع ظَلْعاً
خفيفاً.
والشَكُّ:
اللُزومُ
واللُصوقُ. والشَكوكُ:
الناقة التي
يُشَكُّ
فيها، أبها طِرْقٌ
أم لا? لكثرة
وبر
الشَكُّ:
خلاف اليقين.
وقد شَكَكْتُ
في كذا، وتَشَكَّكْتُ،
وشَكَّكَني
فيه فلان.
وشَكَّ البعيرُ
أيضاً
يَشُكُّ
شَكَّاً، أي
ظَلَع ظَلْعاً
خفيفاً.
والشَكُّ:
اللُزومُ
واللُصوقُ. والشَكوكُ:
الناقة التي
يُشَكُّ
فيها، أبها طِرْقٌ
أم لا? لكثرة
وبرها،
فيُلْمَسُ
سَنامُها.
والشِكَّةُ،
بالكسر:
السلاحُ،
وخُشَيْبَةٌ
عريضةٌ
تُجْعَلُ في
خُرْتِ الفأس
ونحوِه يُضَيِّقُ
بها. ويقال
رجلٌ شاكُّ
السلاحِ،
وشاكٌّ في
السِلاح.
والشاكُّ في
السِلاح هو
اللابس للسِلاح
التامّ. وقومٌ
شُكَّاكٌ في
الحديد. وشَكَكْتُهُ
بالرمح، أي
خَرقْته
وانتظمته قال
عنترة:
وشَكَكْتُ
بالرمحِ
الأَصَمِّ
ثِيابَهُ
ليس
الكريمُ على
القَنا
بمُحَرَّمِ
والشَكيكَةُ:
الفِرْقَةُ
من الناس.
والشَكائِكُ:
الفِرَقُ.