الشَّخْبُ
والشُّخْبُ ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ والشَّخْبُ بالفتح
المصدر وفي المثل شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض أَي يُصِيبُ مَرَّة
ويُخْطِئُ أُخرى والشُّخْبةُ الدُّفْعة منه والجمع شِخابٌ وقيل الشُّخْبُ بالضم من
اللبن م
الشَّخْبُ
والشُّخْبُ ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ والشَّخْبُ بالفتح
المصدر وفي المثل شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض أَي يُصِيبُ مَرَّة
ويُخْطِئُ أُخرى والشُّخْبةُ الدُّفْعة منه والجمع شِخابٌ وقيل الشُّخْبُ بالضم من
اللبن ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْيِ شَخَبَه
شَخْباً فانْشَخَبَ وقيل الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الحَلبِ شَخَبَ اللبنُ
يَشْخُبُ ويَشْخَبُ ومنه قول الكميت
وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ... ولمْ يَكُ في النُّكْدِ المَفالِيتِ
مَشْخَبُ
والأُشْخُوبُ صوتُ الدِّرَّة يقال إِنها لأُشْخُوب الأَحالِيلِ وفي حديث الحَوض
يَشْخُبُ فيه مِيزابانِ من الجنة والشَّخْبُ الدَّمُ وكل ما سالَ فقد شَخَبَ
وشَخَبَ أَوداجَه دَماً فانشَخَبَت قطَعَها فسالتْ ووَدَجٌ شَخِيبٌ قُطِعَ
فانْشَخَبَ دَمُه قال الأَخطل
جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ ... حَمْراء مِثْلِ شَخِيبةِ الأَوداجِ
قال وقد يكون شَخِيبة هنا في معنى مَشْخُوبةٍ وثبتت الهاء فيهما كما تثبُت في
الذَّبيحةِ وفي قولهم بئسَ الرَّمِيَّةُ الأَرْنَبُ وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا
سال وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر وفي الحديث يُبْعَثُ الشَّهِيدُ
يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً الشَّخْبُ السَّيَلانُ وأَصلُ الشَّخْبِ ما
يخرج من تحت يدِ الحالِبِ عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ وفي الحديث انَّ
المَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة تَشْخُب أَوداجُه دَماً والحديث الآخر فأَخَذَ
مشاقِصَ فقَطَع بَراجِمَه فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ والشِّخابُ اللبَنُ يمانِيةٌ
واللّه أَعلم