شَخَلَ الشَّرابَ يَشْخَلُهُ شَخْلاً كمَنَعَ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أي صَفَّاهُ وبَزَلَهُ بِالْمِشْخَلَةِ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : سَمِعْتُ العَرَبَ يَقُولُونَ ذلك قال : ويَقُولُونَ أيضاً : شَخَلَ النَّاقَةَ شَخْلاً إذا حَلَبَها حَلْباً وكذلك : شَخَبَها . وقالَ أبو زَيْدٍ : ُ : الصَّدِيقُ يُقالُ : هو شَخْلِي أي صَدِيقي أو هو : الْغُلامُ الْحَدَثُ الذي يُصادِقُكَ قالَهُ اللَّيْثُ كالشَّخِيلِ كَأَمِيرٍ بِمَعْنى الصّدِيقِ يُقالُ : هوَ شَخْلُهُ وشَخِيْلُهُ أي صَفِيُّهُ . وقد شَاخَلَهُ مُشَاخَلَةً : إذا صَافَاهُ . والْمِشْخَلُ والْمِشْخَلَةُ بِكَسرِ مِيمِهما : الْمِصْفاةُ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هي عَرَبِيَّةٌ صَحِيحَةٌ وإِنْ كانَتْ مُبْتَذَلَةً وقالَ ابنُ فَارسٍ : الشَّينُ والخَاءُ والَّلامُ ليسَ بِشَيْءٍ