مَشْرِقٌ - الجمع: مَشَارِقُ. [ش ر ق].
1. "مَشْرِقُ الشَّمْسِ": الجِهَةُ الَّتِي تُشْرِقُ مِنْهَا الشَّمْسُ.
2. "الْمَشْرِقُ العَرَبِيُّ" : البِلاَدُ العَرَبِيَّةُ فِي الشَّرْقِ العَرَبِيِّ.
3. يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ ...
مَشْرِقٌ - الجمع: مَشَارِقُ. [ش ر ق].
1. "مَشْرِقُ الشَّمْسِ": الجِهَةُ الَّتِي تُشْرِقُ مِنْهَا الشَّمْسُ.
2. "الْمَشْرِقُ العَرَبِيُّ" : البِلاَدُ العَرَبِيَّةُ فِي الشَّرْقِ العَرَبِيِّ.
3. يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ القَرِينُ
[الزخرف آية 38] : الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ. وَلله الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ الله
[البقرة آية 115].
مُشْرِقٌ مُشْرِقةٌ، - الجمع: ـون، ـات. [ش ر ق]. (فَا. مِن أَشْرَقَ) "مُشْرِقُ الوَجْهِ" : مُضِيءٌ، مُتَلَأْلِئٌ حُسْناً. "كَانَ رَجُلاً صَالِحاً طَيِّبَ القَلْبِ مُشْرِقَ الوَجْهِ فِي نَضْرَةٍ وَحُمْرَةٍ". (أ. أمين) "شَمْسٌ مُشْرِقَةٌ".
شَرَّقَ - [ش ر ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شَرَّقْتُ، أُشَرِّقُ، شَرِّقْ، مص. تَشْرِيقٌ.
1. "شَرَّقَ الْمُسَافِرُ" : اِتَّجَهَ صَوْبَ الشَّرْقِ.
2. "شَرَّقَ وَجْهُهُ" : تَلأْلأَ حُسْناً.
3. "أَحَدُهُمَا يُشَرِّقُ ...
شَرَّقَ - [ش ر ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شَرَّقْتُ، أُشَرِّقُ، شَرِّقْ، مص. تَشْرِيقٌ.
1. "شَرَّقَ الْمُسَافِرُ" : اِتَّجَهَ صَوْبَ الشَّرْقِ.
2. "شَرَّقَ وَجْهُهُ" : تَلأْلأَ حُسْناً.
3. "أَحَدُهُمَا يُشَرِّقُ وَالآخَرُ يُغَرِّبُ" : أَيْ لاَ اتِّفَاقَ بَيْنَهُمَا، أي كُلُّ واحِدٌ مِنْهُمَا لَهُ وِجْهَةُ نَظَرٍ. "إِذَا مَلَّ الشَّرْقَ غَرَّبَ وَإِذَا سَئِمَ الغَرْبَ شَرَّقَ". (مارون عبود).
4. "شَرَّقَتِ الأَرْضُ": أَجْدَبَتْ بِسَبَبِ جَفَافٍ.
5. "شَرَّقَ اللَّحْمَ فِي الشَّمْسِ" : قَدَّدَهُ وَبَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ.
6. "شَرَّقَ الثَّوْبَ بِلَوْنٍ أَحْمَرَ" : صَبَغَهُ بِهِ.
شَرَقَ - [ش ر ق]. (ف: ثلا. لازم). شَرَقَ، يَشْرُقُ، مص. شَرْقٌ، شُرُوقٌ.
1. "شَرَقَتِ الشَّمْسُ" : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ.
2. "شَرَقَ النَّخْلُ" : ...
شَرِقَ - [ش ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شَرِقَ، يَشْرَقُ، مص. شَرَقٌ.
1. "شَرِقَتِ السَّاحَةُ" : أَشْرَقَتْ عَلَيْهَا الشَّمْسُ.
2. "شَرِقَتِ الأَرْضُ" : جَفَّتْ مِنْ عَدَمِ الرَّيِّ.
3. "شَرِقَ الوَلَدُ بِالْمَاءِ" : غَصَّ ...
شَرِقَ - [ش ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شَرِقَ، يَشْرَقُ، مص. شَرَقٌ.
1. "شَرِقَتِ السَّاحَةُ" : أَشْرَقَتْ عَلَيْهَا الشَّمْسُ.
2. "شَرِقَتِ الأَرْضُ" : جَفَّتْ مِنْ عَدَمِ الرَّيِّ.
3. "شَرِقَ الوَلَدُ بِالْمَاءِ" : غَصَّ بِهِ.
4. "شَرِقَ الْمَكَانُ بِأَهْلِهِ" : اِمْتَلأَ فَضَاقَ.
5. "شَرِقَ الدَّمُ فِي عَيْنِهِ" : ظَهَرَ وَلَمْ يَسِلْ.
6. "شَرِقَ لَوْنُهُ" : اِحْمَرَّ.
7. "شَرِقَ البَلَحُ" : لَوَّنَ بِحُمْرَةٍ.
8. "شَرِقَ وَجْهُهُ": اِحْمَرَّ خَجَلاً.
شَرْقٌ - الجمع: أَشْرَاقٌ. [ش ر ق].
1. "تُشْرِقُ الشَّمْسُ مِنَ الشَّرْقِ" : أَحَدُ الْجِهَاتِ الأَصْلِيَّةِ، وَيَكُونُ جِهَةَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَشُرُوقِهَا. "الْجِهَاتُ الأَرْبَعُ هِيَ: الشَّرْقُ وَالغَرْبُ واَلشَّمَالُ وَالْجَنُوبُ" (جغ) "الْمَنَاطِقُ ...
شَرْقٌ - الجمع: أَشْرَاقٌ. [ش ر ق].
1. "تُشْرِقُ الشَّمْسُ مِنَ الشَّرْقِ" : أَحَدُ الْجِهَاتِ الأَصْلِيَّةِ، وَيَكُونُ جِهَةَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَشُرُوقِهَا. "الْجِهَاتُ الأَرْبَعُ هِيَ: الشَّرْقُ وَالغَرْبُ واَلشَّمَالُ وَالْجَنُوبُ" (جغ) "الْمَنَاطِقُ الَّتي تَقَعُ شَرْقَ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ وَشَرْقَ أُورُوبَّا، وَهِيَ أَقْسَامٌ" : الشَّرْقُ الأَدْنَى، الشَّرْقُ الأَوْسَطُ، الشَّرْقُ الأَقْصَى".
2. "اِتَّجَهَ شَرْقاً" : اِتَّجَهَ وِجْهَةَ شُرُوقِ الشَّمْسِ.
3. "الشَّرْقُ شَرْقٌ وَالغَرْبُ غَرْبٌ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِتَأْكِيدِ الْخِلاَفِ بَيْنَ حَضَارَةِ الشَّرْقِ وَحَضَارَةِ الغَرْبِ.
4. "الشَّرْقُ الأَوْسَطُ" : هُوَ مَجْمُوعُ البُلْدَانِ الوَاقِعَةِ شَرْقَ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ وَهِيَ: شَمَالُ تُرْكِيَا وَقُبْرُصُ وَسُورِيَا وَلُبْنَانُ وَفِلِسْطِينُ وَمِصْرُ وَالْخَلِيجُ العَرَبِيُّ وَشِبْهُ الْجَزِيرَةِ وَالعِرَاقُ وَإِيرَانُ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالشَّرْقِ الأَدْنَى.
شَرَقَتِ الشمْسُ ـُ شَرْقاً، وشُرُوقاً: طلعت.( شَرِقَ ) المكانُ ـَ شَرَقاً: أشرقت عليه الشمس. وـ الشيء: اختلط. وـ لونه: احمرّ. ويقال: شرِقَ البلحُ: لوَّن بحمرة. وشَرِق وجهه: احمرَّ خجلاً. وشرِق الدم بجسده: ظهر ولم يَسِل. وـ فلانٌ بالماء: غَصَّ. ويقال: شرِق ...
شَرَقَتِ الشمْسُ ـُ شَرْقاً، وشُرُوقاً: طلعت.( شَرِقَ ) المكانُ ـَ شَرَقاً: أشرقت عليه الشمس. وـ الشيء: اختلط. وـ لونه: احمرّ. ويقال: شرِقَ البلحُ: لوَّن بحمرة. وشَرِق وجهه: احمرَّ خجلاً. وشرِق الدم بجسده: ظهر ولم يَسِل. وـ فلانٌ بالماء: غَصَّ. ويقال: شرِق بريقه. وشرِق الموضع بأهله: امتلأ فضاق. ويقال: شرِقت الآلة: غصَّت بوقودها. ( محدثة ). وـ الأرض: جفَّت من عدم الريّ. ( مو ). فهو شَرِقٌ، وهي شَرِقة.( أشْرَقَتِ ) الشمسُ: طلعت وأضاءَت على الأرض. ويقال: أشرقت الأرض: أنارت بإشراقِ الشمس. وفي التنزيل العزيز: {وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا}. وأشرقَ وجهه: تلألأ حسناً. وـ البلحُ: لوَّن بحمرة. وـ القوم: دخلوا في وقت الشُّروق. وفي التنزيل العزيز: {فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ}. وـ فلاناً: أغصَّه. وـ الثوب بالصبغ: بالغ في صبغه.( شَرَّقَ ): أخذ في ناحية المشرق. وـ وجهُه: أشرق. وـ الأرض: أجدبت. ويقال: شرَّقت الأرضُ: مُنع عنها الماء حتى اشتدَّ جفافُها. وـ اللحمَ: قدَّدَهُ وبسطه في الشَّمس ليجفّ.( انْشَرَقَتِ ) القوسُ: انشقَّت.( تَشَرَّقَ ): جلس يستدفئ في الشمس وقت الشروق.( الإشْراقُ ): انبعاث نور من العالم غير المحسوس إلى الذهن، تتمّ به المعرفة. ( مج ).( التَّشريقُ ): ( أيام التشريق ): ثلاثة أيامٍ بعدَ يوم النَّحرِ. وـ صلاةُ العيد. وفي الحديث: ( لا ذَبح إلا بعد التشريق ).( الشَّارِقُ ): الشمسُ. وـ الجانب الشرقيّ. ( الجمع ) شُرْق. ويقال: أحمر شارق: شديد الحمرة.( الشراقيّ ) ( في كلام أهل مصر ): الأرض التي لم يصلها ماء النيل، فإذا رُويَت جادت، وسُمِّيَت: ريّ الشَّراقي. ( مج ).( الشَّرْق ): الشمس. وـ جهة شُروق الشمس. وشجرة شرقية: تطلع عليها الشمس من شروقها إلى نصف النهار.( الشَّرَق ): الشمس. ولحم شرق: لا دسم عليه.( الشَّرْقة ): الغُصَّة.( الشَّريق ): المَشْرق. ( الجمع ) شُرُق.( المشارقَة ): سُكَّان المشرق. واحدهم: مَشرِقيّ.( المَشْرِق ): جهة شروق الشمس. وـ البلاد الإسلامية في شرقيّ الجزيرة العربية. ( الجمع ) مشارق.( المَشْرِقان ): المشرق والمغرب على التغليب. وفي التنزيل العزيز: ( يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ ).( المِشْرِيق ): شعاع من الضوء يدخل من شقّ الباب ونحوه. وـ الشقّ نفسه. ( الجمع ) مشاريق.
الشَرْقُ: المَشْرِقُ. والشَرْقُ: الشمسُ. يقال: طلع الشَرْقُ، ولا آتيك ما ذَرَّ شارِقٌ. والمَشْرِقانِ: مَشْرِقا الصَيف والشتاء. والمَشْرَقَةُ: موضع القُعود في الشمس، وفي أربع لغات: مَشْرُقَةٌ ومَشْرَقَةٌ، وشرْقَةٌ بفتح الشين ومِشْراقٌ. وتَشَرَّقْتُ: أي جلست فيه. وشَرَقَتِ الشمسُ تَشرُقُ شُروقاً ...
الشَرْقُ: المَشْرِقُ. والشَرْقُ: الشمسُ. يقال: طلع الشَرْقُ، ولا آتيك ما ذَرَّ شارِقٌ. والمَشْرِقانِ: مَشْرِقا الصَيف والشتاء. والمَشْرَقَةُ: موضع القُعود في الشمس، وفي أربع لغات: مَشْرُقَةٌ ومَشْرَقَةٌ، وشرْقَةٌ بفتح الشين ومِشْراقٌ. وتَشَرَّقْتُ: أي جلست فيه. وشَرَقَتِ الشمسُ تَشرُقُ شُروقاً وشَرْقَاً أيضاً، أي طلعتْ. وأَشْرَقَتْ، أي أضاءَتْ. وأَشْرَقَ الرجل، أي دخَل في شُروقِ الشمس. وأَشْرَقَ وجهُهُ، أي أضاء وتلألأ حُسْناً. وشَرَقْتُ الشاة أَشْرُقُها شَرْقاً، أي شققت أذنَها، وقد شَرِقَتِ الشاةُ بالكسر، فهي شاةٌ شَرْقاءُ بيِّنَةُ الشَرَقِ. والشَرَقُ أيضاً: الشَجا والغُصّة. وقد شَرِق بِرِيقِهِ، أي غصّ به. قال عديّ بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْـقـي شَـرِقٌ كنتُ كالغَصَّانِ بالماء اعْتِصاري وفي الحديث: "يؤخِّرونَ الصلاة إلى شَرَقِ الموتى"، أي إلى أن يبقى من الشَمس مقدارٌ من حياةِ مَنْ شَرِقَ بريقِهِ عند الموت. ولحمٌ شَرِقٌ أيضاً، لا دسم عليه. وتَشْريقُ اللحمِ: تقديده؛ ومنه سمّيت أيام التَشْريقِ، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر لأنَّ لحومَ الأضاحي تُشَرَّقُ فيها، أي تُشَرَّرُ في الشمس. والتَشْريقُ أيضاً: الأخذ في ناحية المَشرِقِ؛ يقال: شتّان بين مُشَرِّقٍ ومغرِّبِ. والمُشَرِّقُ المُصَلِّى.
الشَّرْقُ المَشْرِقُ وهو أيضا الشمس يُقال طلع الشرق و المَشْرِقانِ مشرقا الصيف والشتاء و المَشْرُقَةُ موضع القعود في الشمس بفتح الراء وضمها و تَشَرَّقَ جلس فيها وشَرَقَتِ الشمس طلعت وبابه نصر ودخل و أشْرَقَتْ أضاءت وأشرق وجه الرجل أي أضاء وتلألأ حُسنا و الشَّرَقُ بفتحتين الشجا ...
الشَّرْقُ المَشْرِقُ وهو أيضا الشمس يُقال طلع الشرق و المَشْرِقانِ مشرقا الصيف والشتاء و المَشْرُقَةُ موضع القعود في الشمس بفتح الراء وضمها و تَشَرَّقَ جلس فيها وشَرَقَتِ الشمس طلعت وبابه نصر ودخل و أشْرَقَتْ أضاءت وأشرق وجه الرجل أي أضاء وتلألأ حُسنا و الشَّرَقُ بفتحتين الشجا والغُصة وقد شَرِقَ من باب طرِب أي غص وفي الحديث { يؤخرون الصلاة إلى شَرَقِ الموتى } أي إلى أن يبقى من الشمس مقدار ما يبقى من حياة من شَرِق بريقه عند الموت و تَشْرِيقُ اللحم تقديده ومنه سُميت أيام التشريق وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر لأن لحوم الأضاحي تُشَرَّق فيها أي تُشَرَّر في الشمس وقيل سُميت بذلك لقولهم أشْرِق ثبير كيما نُغير وقيل سميت بذلك لأن الهدي لا يُنحر حتى تُشرق الشمس و التَّشْرِيقُ أيضا الأخذ في ناحية المشرق يقال شتان بين مُشَرِّقٍ ومُغرب