شَرَعَ الوارِدُ ـَ شَرْعاً: تناول الماءَ بفيه. وـ المنزلُ: دَنَا من الطريق. وـ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعل. وـ الشيء: أعلاه وأظهره. وـ الدينَ: سنَّه وبيَّنه. وفي التنزيل العزيز: {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً}. وـ الأمر: جعله مشروعاً ...
شَرَعَ الوارِدُ ـَ شَرْعاً: تناول الماءَ بفيه. وـ المنزلُ: دَنَا من الطريق. وـ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعل. وـ الشيء: أعلاه وأظهره. وـ الدينَ: سنَّه وبيَّنه. وفي التنزيل العزيز: {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً}. وـ الأمر: جعله مشروعاً مسنوناً. وـ الطريقَ مدَّه ومهَّدَه. وـ المنزلَ: أقامه على طريق نافذ. وـ البابَ: جعله على طريق نافذ.( أشْرَعَ ) الشيءَ: شَرَعَه. ويقال: أشرع نحوه الرمح: سدَّدَه. وأشْرَعَ الطريق: مدَّه ومهَّده. وـ النافذة إلى الطريق: فتحها. وـ الدابة: أوردها الماء.( شَرَّعَ ): مبالغة في شرع. وـ البيتَ: رفَعَه. وـ الطريقَ: مدَّه ومهَّده. وـ السفينة: جعل لها شِراعاً.( اشْتَرَعَ ) الشريعةَ: سَنَّها. وـ اتبعها. يقال: اشترع شِرْعة فلانٍ: تَبع نهجه.( الأَشْرَعُ ): أنفٌ أشْرَعُ: ممتدَّةٌ أَرْنَبَتُه.( التشْريعُ ): سَنُّ القوانين.( الشَّارِعُ ) في الشيء: البادئ فيه. وـ سانُّ الشريعة. وـ الطريقُ الأعظمُ في المدينة.( الشِّرَاعُ ): شِراع السفينة: قِلْعُها. ( الجمع ) أشْرِعَة، وشُرُع.( الشُّرَّاعَةُ ): مصراعٌ يعلو الباب أو النافذة للإضاءة أو التهوية. ( محدثة ).( الشَّرْعُ ): الطريق. وـ ما شَرعه الله تعالى. ويقال: الناس في هذا شَرْعٌ واحد: سواء.( الشَّرَعُ ): السَّواء. يقال: نحن في هذا شَرَعٌ.( الشِّرْعُ ): المِثْلَُ. ويقال: هما شِرْعَانِ. وـ وَتَرُ العود.( الشَّرَعَةُ ): السَّقيفة. ( الجمع ) أشراع.( الشِّرْعَةُ ): الطريق. وـ المذهَبُ المستقيم. وفي التنزيل العزيز: {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا}.( الشَّريعةُ ): ما شرعَه الله لعباده من العقائد والأحكام. وـ الطريقة. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا}. وـ مورد الماء الذي يُسْتَقَى منه بلا رِشاء. وـ العتبة.( المَشْرَعَةُ ): شريعة الماء. ( الجمع ) مَشارِع.( المَشْرُوعُ ): ما سوَّغَهُ الشَّرْعُ. وـ الأمر يُهَيَّأُ ليُدْرَس ويقَرّر. ( مو ). ( الجمع ) مشروعات.