المَشُّ : الخَلْطُ يُقَال : مَشَّ الشَّيْءَ إِذا دافَهُ في ماءٍ حَتَّى يَذُوبَ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ أَبو حاتِمٍ : وماتَ ابنِ لأُمِّ الهَيْثَمِ فسُئِلَتْ فقَالَتْ : مَا زِلْتُ أَمُشُّ لَهُ الأَشْفِيَةَ أَي الأَدْوِيَة فأَلّدُّه تَارةً وأُوجِرُه أُخْرَى فَأَبَى قضاءُ اللهِ عَزّ وَجَلّ أَي أَخْلِطُهَا . والمَشُّ : مَسْحُ اليَدِ بالشّيْءِ الخَشِنِ لتَنْظِيفهَا وقَطْعِ دَسَمِها وهو قولُ الأَصْمَعِيِّ ونَصُّه : لِيَقْلَعَ الدَّسَمَ ونصُّ المُحْكَمِ : لِيُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَظِفَها وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه لاِمْرِئِ القَيْسِ :
نَمُشُّ بأَعْرافِ الجِيَادِ أَكُفَنَا ... إِذا نَحْنُ قُمْنَا عَنْ شِوَاءٍ مُضَهَّبِ المُضَهَّبُ : الَّذِي لم يَكْمُل نُضْجُه يُرِيد أَنَّهم أَكَلُوا الشَّرَائِحَ الَّتِي شَوَوْهَا على النّارِ قَبْلَ نُضْجِهَا ولَمْ يَدَعُوهَا إِلَى أَن تَنْشَفَ فأَكَلُوهَا وفِيهَا بَقِيَّةٌُ مِن مَاءٍ . والمَشُّ : الخُصُومَةُ . والمَشُّ : مَصُّ أَطْرَافِ العِظَامِ مَمضُوغاً كالتَّمَشُّشِ عَنِ اللَّيْثِ والامْتِشَاشِ والمَشْمَشَةِ وقَدْ مَشَّه وامْتَشَّه وتَمَشَّشَه ومَشْمَشَه : مَصَّه مَمْضُوعاً . وقالَ اللَّيْثُ مَشَشْتُ المُشَاشَ أَيْ مَصَصْتُه مَمْضُوغاً وتَمَشَّشْتُ العَظْمَ : أَكَلْتُ مُشَاشَهُ أَو تَمَكَّكْتُه وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :
كَمْ قَدْ تَمَشَّشْتَ من قَصٍّ وإِنْفَحَةٍ ... جاءَتْ إِلَيْكَ بِذاكَ الأَضْؤُنُ السُّودُ والمَشُّ : أَخْذُ مالِ الرَّجُلِ شَيْئَاً بَعْدَ شَئٍ يُقَال : فُلانٌ يَمُشُّ مالَ فُلانٍ ويَمُشُّ من مالِه إِذا أَخَذَ مِنْهُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ وهُو مَجَاز . والمَشُّ : حَلْبُ بَعْضِ لَبَنِ النّاقَةِ وتَرْكُ بَعْضِه في الضَّرْعِ . والمَشُوشُ كصَبُورٍ : ما تُمَشُّ بهِ اليَدُ وهو المِنْدِيلُ الخَشِنُ . والمَشَشُ مُحَرَّكَةً : شَيْءٌ يَشْخَصُ فِي وَظِيفِ الدّابَّةِ حَتَّى يَكُونَ لَهُ حَجْمٌ يَشْتَدُّ ويَصْلُبُ دُونَ اشْتِدادِ العَظْمِ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : حتّى يكونَ له حَجْمٌ ولَيْسَ له صَلابَةُ العَظْمِ الصَّحِيحِ . وفي المُحْكَم المَشَشُ : وَرَمٌ يَأْخُذُ في مُقَدَّم عَظْمِ الوَظِيفِ أَو باطِنِ السّاقِ في إِنْسِيِّهِ قال الأَعْشَى :
أَمِينِ الفُصُوصِ قَصِيرِ القَرَا ... صَحِيحِ النُّسُورِ قَلِيلِ المَشَشْوقَدْ مَشِشَتْ هِيَ بالكَسْرِ مَشَشاً بإِظْهارِ التَّضْعِيفِ وهُوَ نادِرٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهو أَحَدُ ما جَاءَ على الأَصْلِ ولا نَظِيرَ لَهَا سِوَى لَحِحَتْ . وقالَ الأَحْمَرُ : لَيْسَ في الكَلاَمِ مِثْلُه وقال غَيْرُه : ضَبِبَ المَكَانُ إِذا كَثُر ضِبَابُهُ وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خَبُثَ رِيحُه . والمَشَشُ : بَيَاضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِهَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وهُوَ أَمَشُّ وهي مَشّاءُ مِنْ ذلِكَ . والمُشَاشَةُ بالضَّمِّ : رأْسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ وهو اللَّيِّنُ الَّذِي يُمْكِنُ مَضْغُه ج مُشَاشٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وبه فُسِّر الحَدِيثُ مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلَى مُشَاشِهِ وقالَ أَبو عُبَيْد : المُشَاشُ : رؤُوسُ العِظَامِ مِثْل الرُّكْبَتَيْنِ والمِرْفَقَيْنِ والمَنْكَبِيْنِ . وفِي صِفَته صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم أَنَّه كانَ جَلِيلَ المُشَاشِ أَيْ عَظِيمَ رُؤُوس العِظَامِ كالمِرْفَقَيْنِ والكَتِفَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ وقِيلَ : المُشَاشَةُ : مَا أَشْرَفَ مِنْ عَظْمِ المَنْكِب . والمُشَاشَةُ : الأَرْضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخَذُ فِيهَا رَكَايَا ويكونُ مِنْ وَرَائِهَا حاجِز فإِذا مُلِئَتِ الرَّكِيَّةُ شَرِبَت المُشَاشَةُ الماءَ فكُلَّما اسْتَقِىَ مِنْهَا دَلْوٌ جَمَّ مَكَانَها دَلْوٌ أُخْرَى . وقِيل : المُشَاشَةُ : أَرْضٌ رِخْوَةٌ لا تَبْلُغُ أَنْ تَكُونَ حَجَراً يَجْتَمِع فِيها ماءُ السَّمَاءِ وفَوْقَها رَمْلٌ يَحْجِزُ الشَّمْسَ عن الماءِ وتَمْنَع المُشَاشَةُ الماءَ أَنْ يَتَسَرّبّ في الأرْضِ فكُلَّمَا اسْتُقِيَتْ مِنْهَا دَلْوٌ جَمَّتْ أُخْرَى . قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وقال ابنُ شُمَيْل : المُشَاشَةُ : جَوْفُ الأَرْضِ وإِنَّمَا الأَرْضُ مَسَكٌ فمَسَكَةٌ كَذّانَةٌ ومَسَكَةٌ حِجَارَةٌ غَلِيظَة ومَسَكَةٌ لَيِّنةٌ وإِنّمَا الأَرْضُ طَرَائِقُ فكُلّ طَرِيقَة مَسَكَةٌ والمُشَاشَةُ : هي الطَّرِيقَةُ الَّتِي فِيهَا حِجَارضةٌ خَوّارَةٌ وتُرَابٌ . والمُشَاشَةُ : جَبَلُ الرَّكِيَّةِ الَّذِي فيه نَبْطُهَا وهو حَجَرٌ يَهْمِي مِنْهُ الماءُ أَي يَرْشَح فهي كمُشَاشَةِ العِظَامِ يَتَحَلَّبُ أَبَداً يُقَالُ : إِنّ مُشَاشَ جَبَلِهَا لَيَتَحَلَّبُ أَي يَرْشَحُ ماءً . والمُشَاشُ كغُرَابٍ : الأَْرُض اللَّيِّنَةُ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للراجز : راسِي العُرُوقِ في المُشَاشِ البَجْباجْ . قُلْت : ويُقَال : رَمْلٌ بَجْبَاجٌ أَيْ ضَخْمٌ مُجْتَمِع كما قالَهُ الأَزْهَرِيُّ . ومن المجازِ : فُلانٌ طَيِّب المُشَاشِ أَي كَرِيمُ النَّفْس قالَهُ الجَوْهَرِيُّ قال : وقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ فَرَساً :
يَعْدُو بهِ نَهِشُ المُشَاشِ كَأَنَّه ... صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَظْلَعُ يَعْنِي أَنَّه خفِيفُ النَّفْسِ أَو العِظامِ أَو كنى به عن القوَائِمِ . ومِنَ المَجَازِ أَيْضاً قَوْلُهِم : فُلانٌ لَيِّنُ المُشَاشِ إِذا كانَ طَيِّبَ النَّحِيزَةِ أَيِ الطَّبِيعَة عَفِيفاً عن الطَّمَعِ . وقيلَ : إِنَّهُ لَكَرِيمُ المُشَاشِ أَيِ الأَصْل عَن ابنِ عَبّادٍ . وقِيلَ : المُشَاشُ : الخَفِيفُ النَّفْسِ وبه فُسِّر قَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ كَما تَقَدَّم أَو الخَفِيفُ المَئُونَةِ عَلَى مَنْ يُعَاشِرُه . وقِيلَ : هُوَ الظَّرِيفُ في الحَرَكَاتِ . وقيلَ : خَفِيفُ المُشَاشِ : الخَدّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ عن ابنِ عبّادٍ . وأَمَشَّ العَظْمُ إِمْشَاشاً أَيْ صَارَ فِيه ما يُمَشُّ أَيْ أَمَخَّ حَتَّى يُتَمَشَّشَ . وأَمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ مِنْ أَطْرَافِهِ ناعِماً رَخْصاً كالمُشَاشِ وقد جاءَ في حَدِيثِ مَكّةَ شَرَّفَهَا الله تَعالَى : وأَمَشَّ سَلَمُها قَال ابنُ الأَثِيرِ : والرِّوَايَةُ أَمْشَرَ بالراء . والتَّمْشِيشُ : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ كالامْتِشاشِ قال رُؤْبَةُ :
إِلَيْكَ أَشْكُو شِدَّةَ المَعِيشِ ... دَهْراً تَنْقَّى المُخَّ بالتَّمْشِيشِومن المَجَاز : امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ وامْتَشَعَ إِذا اسْتَنْجَى بحَجَرٍ أَوْ مَدَرٍ أَيْ أَزالَ الأَذَى عن مَقْعَدَتِه بأَحَدِهما عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وفي الحَدِيثِ لا تَمْتَشَّ برَوْثٍ ولا بَعْرٍ . وامْتَشَّ ما فِي الضَّرْعِ وامْتَشَعَ : أَخَذَ جَمِيعَه أَيْ حَلَبَ جَمِيعَ ما فِيه عن ابنِ عَبّادٍ . وامْتَشَّت المَرْأَةُ حُلِيَّهَا : أَيْ قَطَعَتْهَا عن لَبَّتِهَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والمِمْتَشُ كمِنْبَرٍ هكذا في سائِرِ الأُصُولِ الَّتِي بأَيْدِينَا وهو غَلَطٌ فاحِشٌ فإِنَّهُ إِذا كَانَ كمِنْبَر فحَقُّهُ أَنْ يُذْكَرَ في م ت ش والصوابُ كَما في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ مُجَوَّداً مَضْبُوطاً : المُمْتَشُّ عَلَى صِيغَةِ اسمِ المَفْعُولِ والفاعِلِ من امْتَشَّ وأَصْلُه المُمْتَشِشُ من امْتَشَشَ هُوَ : اللِّصُّ الخَارِبُ هكَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وضَبَطَه . ويقولون : هَل انْمَشَّ لَكَ مِنْهُ شَيْءٌ أَيْ حَصَلَ . والمِشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّوَاءِ فِي الماءِ حَتَّى يَذُوبَ عن ابن دُرَيْدٍ . والمَشْمَشَةُ : الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ عنَ ابنِ دُرَيْدٍ . والمِشْمِشُ كزِبْرِجٍ وهُوَ لُغَةُ أَهل البَصْرَةِ ويُفْتَحُ عن أَبي عُبَيْدَةَ وهِيَ لُغَةُ أَهْلِ الكُوْفَةِ : ثَمَرٌ م معروفٌ وهو الزَّرْدَالُو بالفَارِسيّة وبِهمَا رُوِىَ قَوْلُ أَبِي الغَطَمَّشِ يَهْجُو امرأَتَه :
لَهَا رَكَبٌ مِثْلُ ظِلْفِ الغَزَالِ ... أَشَدُّ اصْفِرَاراً من المِشْمِشِ قالُوا : قَلّمَا يُوْجَدُ شَيْءٌ أَشَدُّ تَبْرِيداً للمَعِدَة مِنْهُ وكَذا تَلْطِيخاً وإِضْعافاً كَما هُوَ مُصَرّحٌ بهِ في كُتُبِ الأَطِبَاءِ . وبَعْضُهُم يُسَمِّى الإِجّاصَ مِشْمِشاً وهُمْ أَهْلُ الشّامِ نَقَلَه اللَّيْثُ . قُلْتُ : وبَعْضُ أَهْلِ الشّامِ يَقُولهُ بالضّمِّ أَيْضاً فهوَ إِذا مُثَلّث . ويُقَال : أَطْعَمَه هَشّاً مَشّا : طَيِّباً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ومِشَاشٌ بالكَسْرِ : اسْمٌ هكذا في سائِرَ النُّسَخِ وفي بَعْضِها مِشْمَاشٌ بالكَسْرِ وهكذا قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ : هو مِنَ المَشْمَشَةِ يَعْنِي السُّرْعَةَ والخِفَّة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَشُّ : الحَلْبُ باسْتِقْصَاءٍ كالامْتِشَاش . ويُقَالُ : امْشُشْ مُخَاطَكَ أَي امْسَحْهُ ومَشَّ أُذُنَه مَشّاً : مَسَحَها قالَتْ أُخْتُ عَمْروٍ :
فإِنْ أَنْتُمُ لَمْ تَثْأَرُوا بأَخِيكُمُ ... فمُشُّوا بآذانِِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ : أَنْ تَمْسَحَ قَدَحاً بثَوْبِكَ ؛ لتُلَيِّنَه كَمَا يُمَشُّ الوَتَرُ وهو مجَازٌ . والمَشْمَشَةُ : المَصُّ . وامْتَشَّ الثَّوْبَ : انْتَزَعَه وبِهِ سُمِّيَ اللِّصُ مُمْتَشّاً . والمُشَاشُ بالضَّمِّ : بَوْلُ النُّوقِ الحَوَامِلِ وبِهِ فُسِّر قَوْلُ حَسّانَ : بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخَاضِ مُشَاشُه . ورَجُلٌ هَشُّ المُشَاشِ : رِخْوُ المَغْمَزِ وهُوَ ذَمٌّ وهُوَ مَجَازٌ . ومَشْمَشُوه : تَعْتَمُوه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وإِنَّهُ لَكَرِيمُ المُشَاشِ إِذا كانَ سَيَّداً وهُوَ مَجَازٌ . وقالَ الفَرّاء : النَّشْنَشَةُ : صَوْتُ حَرَكَةِ الدُّرُوعِ والمَشْمَشَةُ : تَفْرِيقُ القُمَاشِ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وهو في مُشَاشَةِ قَوْمِه أَي خِيَارِهِم وهو مَجَازٌ . والمِشَامِشُ : الصَّياقلَةُ عن الهَجَرِيّ ولَمْ يَذْكُر لَهَا وَاحِداً وأَنْشَدَ :
" نَضَا عَنْهُمُ الحَوْلُ اليَمَانِي كَما نَضَاعن الهِنْدِ أَجْفَانٌ جَلَتْهَا المَشَامِشُ قالَ : وقِيلَ المَشَامِشُ : خِرَقٌ تُجْعَلُ في النُّورَةِ ثُمَّ تُجْلَي بِهَا السُّيوفُ . وفُلانٌ يَمْتَشُّ مِنْ مالِ فُلانٍ أَيْ يُصِيبُ مِنْه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال أَبُو عُبَيْدَةَ : مَشْمَشَ الرّجُلُ المَرْأَةَ ونَشْنَشَها أَيْ نَكَحَها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقال الفّرّاءُ : المُمِشُّ من الإِبِلِ : الَّتِي إِذا حَلَلْتَ عَنْهَا صِرَارَهَا أَصَبْتَ فِيهَا لَبَناً مِنْ غَيْرِ دَرٍّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى . ورَجُلٌ مَشٌّ كأَمَشّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ