مَصِصْتُ
الشيءَ
بالكسر
أمَصُّهُ
مَصًّا، وكذلك
امتَصَصْتُهُ
والتَمَصُّصُ:
المَصُّ في
مهلةٍ.
وأمْصَصْتُهُ
الشيء
فمَصَّهُ.
وقولهم يا
مصَّانُ،
وللأنثى يا
مصَّانَةُ: شتمٌ
تقوله لمن
تُمِصُّه، أي
يا ماصَّة كذا
من أُمِّه.
ويقال أيضاً:
رجلٌ
م
مَصِصْتُ
الشيءَ
بالكسر
أمَصُّهُ
مَصًّا، وكذلك
امتَصَصْتُهُ
والتَمَصُّصُ:
المَصُّ في
مهلةٍ.
وأمْصَصْتُهُ
الشيء
فمَصَّهُ.
وقولهم يا
مصَّانُ،
وللأنثى يا
مصَّانَةُ: شتمٌ
تقوله لمن
تُمِصُّه، أي
يا ماصَّة كذا
من أُمِّه.
ويقال أيضاً:
رجلٌ
مصَّانُ، إذا
كان يرضع
الغنم من
لؤمه.
والماصَّةُ:
داءٌ يأخذ الصبي.
والمَصوصُ:
طعامٌ.
والمُصاصُ:
خالصُ كلِّ شيء.
يقال: فلانٌ
مُصاصُ
قومِه، إذا كان
أخلصهم
نسَباً،
يستوي فيه
الواحد
والاثنان
والجمع
والمؤنَّث.
والمُصاصُ
أيضاً: نباتٌ.
معنى
في قاموس معاجم
فرسٌ
وَرْدٌ مُصامِصٌ،
إذا كان
خالصاً في
ذلك.
والمَصْمَصَةُ
مثل
المَضْمَضَةُ،
إلا أنَّه
بطرف اللسان.
والمَضْمَضَةُ
بالفم كلِّه.
وفرق ما بينهما
شبيهٌ بفرقِ
ما بين
القَبْضَةِ
والقَبْصَة.
وفي الحديث:
"كنَّا
نتوضَّأُ مما
غَيَّرَتِ
النارُ
فرسٌ
وَرْدٌ مُصامِصٌ،
إذا كان
خالصاً في
ذلك.
والمَصْمَصَةُ
مثل
المَضْمَضَةُ،
إلا أنَّه
بطرف اللسان.
والمَضْمَضَةُ
بالفم كلِّه.
وفرق ما بينهما
شبيهٌ بفرقِ
ما بين
القَبْضَةِ
والقَبْصَة.
وفي الحديث:
"كنَّا
نتوضَّأُ مما
غَيَّرَتِ
النارُ
ونُمَصْمِصُ
من اللبن ولا
نُمَصْمِصُ من
التمر". ويقال:
مَصْمَصَ
إناءه، إذا
غسله.