" مَصَتَ " أَهمله الجَوْهرىّ وقال ابنُ دُرَيد : مَصَتَ " الجَارِيَةَ " مَصْتاً " : نَكَحَها " كمَصَدَها . والمَصْتُ لغةٌ في المَصْدِ فإِذا جَعَلُوا مكان السّينِ صَاداً جعَلُوا مكان الطَّاءِ تاءً وهو أَن يُدْخِلَ يَدَه فيَقْبِضَ على الرّحم فيَمْصُتَ ما فِيها مَصْتاً . في المُحْكَمِ والعَيْنِ : مَصَتَ " النّاقَةَ " مَصْتاً " : قَبَضَ على رَحمها فأَدْخَلَ يَدَهُ فاسْتَخْرَجَ ماءَهُ " من رَحِمِها . والمَصْتُ خَرْطُ ما في المِعَى بالأَصابع لإِخْراجِ ما فِيه ونصُّ العَيْنِ : إِذا نَزا على الفَرَسِ الكَرِيمَةِ حِصانٌ لَئيمٌ أَدْخَلَ صاحِبُها يَدَه فَخَرَط ماءَه من رَحِمها قال : مَسَطَها ومَصَتَها قال : وكأَنَّهُم عاقَبُوا بينَ الطّاءِ في المَسْطِ والمَصْتِ وسيأْتِي ذلك في م س ط