المَصْخُ لُغة فِي المَسْخ . والمَصْخ : انتِزاعُ الشَّيْءِ واجتذابُه عن جَوْفِ شْيءٍ آخرَ وأَخْذُهُ, مَصَخَ الشَّيْءَ يَمصَخُه مَصْخاً كالامتصاخ والتَّمصُّخ امتصَخَه وتَمصّخَه : اجتذَبه . والأُمْصُوخَة بالضّمّ : خُوصَةُ الثُّمَامِ قال اللَّيث : وضَرْبٌ من الثُّمَامِ لاوَرَقَ له إِنّما هي أَنَابِيبُ مُرَكّب بعضُها في بعض كلُّ أَنبوبةٍ منها أُمصوخَةٌ إِذا اجتذبتَها خَرَجَتْ من جَوْفِ أُخرَى كأَنها عِفَاصٌ أُخْرِج من المُكحُلَة . ج أُمْصُوخٌ وهو الجمْعُ اللُّغَوي والجمعُ الحَقيقيّ اأَمَاصِخُ . وقال أَبو حنيفة : الأُمصوخَة والأُمصوخُ كلاهما : ما تَنْزِعه من النَّصِيّ مثْل القَضيب . قال : والأُمْصوخة أَيضاً : شَحْمَةُ البَرْدِيِّ البيضاءُ . وأَمْصَخَ الثُّمام : خَرَجَتْ أَمَاصِيخُه . ومَصَخَها وامتَصَخَها إِذا انتَزعَ الأُمصوخةَ منها وأَخذَهَا . وتَمَصَّخَ البَرْدِيَّ : نَزَعَ لُبَّهَا . وفي الحديث : لو ضَرَبَكَ بأُمْصُوخِ عَيْشُومَةٍ لقَتَلَكَ هو خُوصُ الثُّمَام وهو أَضعَفُ ما يكون . والمَصُوخَةُ من الغَنَم : الشَّاةُ الّتي استَرْخَىَ أَصْلُ ضَرْعِها كأَنّهَا امتُصِخَتْ ضَرتُهَا كذا في التهذيب . وكرُمَّانٍ : نَبَاتٌ قال الأَزهريّ : رأَيْت في البادِيَةِ نَبَاتاً يقال له المُصَّاخ والثُّدّاءُ له قُشُورٌ كالبَصَلِ بعضُها فوقَ بعضٍ كلمّا قَشرْتَ أُمصوخةً ظهَرَتْ أُخرَى وقُشُورُه جَيّدة وأَهل هَرَاةَ يُسمّونَهٌ دِليزَادْ وامتصخ الشَّيءُ عن الشَّيْءِ : انفصل . وامَّصَخَ الوَلَدُ امِّصَاخاً : انفَصَلَ عن بطنِ أُمِّه