صَدَّ
عنه يَصِدُّ
صُدوداً:
أَعْرَضَ.
وصَدَّهُ عنا
لأمر صَدّاً.
مَنَعَهُ
وصَرَفَه عنه.
وأَصَدَّهُ
لغة. قال
الشاعر:
أُناسٌ
أَصَدُّوا
الناسَ
بالسَيف
عنـهـم
صُدودَ
السَواقي عن
رُءوس
المخارم
صَدَّ
عنه يَصِدُّ
صُدوداً:
أَعْرَضَ.
وصَدَّهُ عنا
لأمر صَدّاً.
مَنَعَهُ
وصَرَفَه عنه.
وأَصَدَّهُ
لغة. قال
الشاعر:
أُناسٌ
أَصَدُّوا
الناسَ
بالسَيف
عنـهـم
صُدودَ
السَواقي عن
رُءوس
المخارم
وصَدَّ
يَصُدُّ
ويَصِدُّ
صَديداً: أي
ضَجَّ. والصَدَدُ:
القُرْبُ،
يقال داري
صَدَدَ دارِه،
أي
قُبالَتَها،
نُصِبَ على
الظرفِ. والصُدَّادُ،
بالضمّ
والتشديد:
دُوَيْبَّةٌ،
وهي من جنس
الجُرْدانِ.
قال أبو زيد:
هو في كلام
قَيْسٍ سامُّ
أَبْرَصَ.
والجمع صَدائد
على غير
قياسٍ.
والصُدَّادُ
أيضاً: الطريقُ
إلى الماء.
وصَديدُ
الجُرحِ:
ماؤُهُ
الرَقيقُ
المختلِط
بالدم قبل أن
تَغْلظَ
المِدَّةُ،
تقول: أَصَدَّ
الجُرْحُ،
إذا صار فيه
المِدَّةُ.
والصَدُّ:
الجَبَلُ. قال
أبو عمرو: يقال
لكلِّ جبلٍ
صَدٌّ
وصُدٌّ،
وسَدٌّ
وسُدٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
المَصادُ:
أعلى الجبل.
قال الشاعر:
إذا
أبرزَ
الرَوْعُ
الكَعابَ
فإنَّهم
مَصادٌ
لمن يأوي
إليهم
ومعقِلُ
والجمع
أمْصِدَةٌ
ومُصْدانٌ.
ومَصَدَ الريقَ:
مصَّه. والمصد:
ضربٌ من
الرَضاع.
والمَصْدُ:
المَصادُ:
أعلى الجبل.
قال الشاعر:
إذا
أبرزَ
الرَوْعُ
الكَعابَ
فإنَّهم
مَصادٌ
لمن يأوي
إليهم
ومعقِلُ
والجمع
أمْصِدَةٌ
ومُصْدانٌ.
ومَصَدَ الريقَ:
مصَّه. والمصد:
ضربٌ من
الرَضاع.
والمَصْدُ:
الجِماع؛ يقال:
مَصَدَها. وما
وجدنا لهذا
العام مَصْدَةً،
أي بَرْداً.
معنى
في قاموس معاجم
الصَيْدَناني:
الصَيْدَلانيُّ.
والصَيْدَنانيُّ
أيضاً:
دويْبَّةٌ،
قال أبو عبيد:
تَعمَل
لنفسها بيتاً
في الأرض
وتُعمِّيه.
ويقال له:
الصَيْدَنُ
أيضاً.
والصَيدَنُ:
الثعلب. والصَيْدَنُ:
المَلِكُ....
الصَيْدَناني:
الصَيْدَلانيُّ.
والصَيْدَنانيُّ
أيضاً:
دويْبَّةٌ،
قال أبو عبيد:
تَعمَل
لنفسها بيتاً
في الأرض
وتُعمِّيه.
ويقال له:
الصَيْدَنُ
أيضاً.
والصَيدَنُ:
الثعلب. والصَيْدَنُ:
المَلِكُ.