" صَدَحَ الرّجلُ والطّائرُ كمَنَعَ " يَصْدَحُ " صَدْحاً " بفتح فسكون " وصُدَاحاً " كغُرَابٍ : " رَفَعَ صوتَه بغناءٍ " أَو غيرِه . وصَدَحَ الدِّيكُ والغُرابُ : صاحَ . واسم الفاعل منه صَدّاحٌ . قال لبيد :
" وقَيْنَةٍ ومِزْهَرٍ صَدّاحِ وقال حُمَيْدُ بن ثَوْر
مُطوَّقةٌ خَطْبَاءُ تَصْدَحُ كُلَّمَا ... دَنَا الصَّيفُ وانْزَاحَ الرَّبيعُ فأَنْجَمَا والصَّدْحُ أَيضاً : شِدَّةُ الصَّوْتِ وحِدَّتُه . والفِعْل كالفِعْل والمَصْدَرُ كالمَصْدَر . والقَيْنَةُ الصّادِحَة : المُغَنِّيَة . " والصَّيْدَح " كصَقَيْلٍ " والصَّدُوح " كصَبُورٍ " والصَّيْداح والمِصْدَح : الصِّيّاحُ الصَّيِّتُ " أَي الشَّدِيدُ الصّوْتِ . قال :
" وذُعِرَتْ من زَاجِرٍ وحْواح
" مُلازِمٍ آثارَهَا صَيْداحِ وصَدَحَ الحِمَارُ وهو صَدُوحٌ : صَوّتَ . قال " أَبو " النَّجم :
" مُحَشْرِجاً وَمَرّةً صَدُوحَا
وقال الأَزهريّ : قال اللّيث : الصَّدْح : من شِدّةِ صَوْتِ الدِّيك والغُرَابِ ونَحوِهما . " والصَّدْحَة وبالضَّمّ وبالتحريك " واقتصر الجوهَرِيّ على الأَوّل : " خَرَزَةٌ للتَّأْخِيذِ " . وفي الصّحاح : خَرَزَةٌ يُؤَخَّذ بها الرِّجَالُ . . وفي اللسان : خَرَزَةٌ يُسْتَعْطَف بها الرِّجَالُ . وقال اللِّحيانيّ : هي خَرزةٌ تُؤخِّذُ بها النِّسَاءُ الرِّجالَ " والصَّدَحُ محرّكةً : العَلَمُ والمَكانُ الخالي في التّهذيب : الصَّدَحُ : " الأَكَمَةُ الصّغيرةُ الصُّلْبةُ الحِجَارةِ " جمع " ها " صِدْحَانٌ . الصَّدَح : " ثَمَرةٌ أَشَدُّ حُمْرَةً من العُنّابِ " وأَنْشَزُ منه قليلاً وحُمْرتُه تَضرِبُ إِلى السَّواد ؛ قاله ابْنُ شُميلٍ . الصَّدَحُ : " حَجَرٌ عَريضٌ . و " حَكَى ابنُ الأَعرابيّ : الصَّدَحُ : " الأَسْوَدُ ج صِدْحانٌ بالكسر " . " والأَصْدَح : الأَسدُ " لِزَئيرِه . " وصَيْدَحُ " : اسمُ " ناقَة ذي الرُّمَّة " الشّاعر المشهورِ وفيها يقول :
سَمِعْتُ : النّاسُ يَنْتَجعونَ غَيْثاً ... فقلتُ لصَيْدَحَ انْتَجِعي بِلاَلاَ وفي الصّحاحِ : " رَأَيتُ النّاس " بدل : " سمعْت " والنّاس مرفوعٌ . قال أَبو سهْل : هكذا بخطّ الجَوهريّ وصَحَّحَ عليه والمحفوظ : " سمعتُ النّاس " . ووَجدْت في الهامش لابن القَطّاع : يُرْوَى هذا البيت برَفْع النّاس ونَصْبه بعد " سمعت " فالنّصب ظاهر وأَما الرّفع فعَلَى الحِكَاية لأَنّ سمعْت فِعل غير مؤثِّر فجاز أَن يُعَلَّق وتَقَعَ بعدَه الجُمَلُ وتقديرُ المعنَى : سمِعْتُ مَنْ يقول : الناسُ يَنْتَجِعون غَيْثاً . وأَما مع رأَيت فلا يَصِحّ ذلك . " وهو " أَي الصَّيْدَح أَيضاً : " الفَرَسُ الشَّدِيدُ الصَّوْتِ " . ومن المجاز : قَيْنَةٌ صادِحةٌ وحَادٍ صَيْدَحٌ ومِزْهَرٌ صَدّاحٌ ؛ كذا في الأَساس