مَصِصْتُ
الشيءَ
بالكسر
أمَصُّهُ
مَصًّا، وكذلك
امتَصَصْتُهُ
والتَمَصُّصُ:
المَصُّ في
مهلةٍ.
وأمْصَصْتُهُ
الشيء
فمَصَّهُ.
وقولهم يا
مصَّانُ،
وللأنثى يا
مصَّانَةُ: شتمٌ
تقوله لمن
تُمِصُّه، أي
يا ماصَّة كذا
من أُمِّه.
ويقال أيضاً:
رجلٌ
م
مَصِصْتُ
الشيءَ
بالكسر
أمَصُّهُ
مَصًّا، وكذلك
امتَصَصْتُهُ
والتَمَصُّصُ:
المَصُّ في
مهلةٍ.
وأمْصَصْتُهُ
الشيء
فمَصَّهُ.
وقولهم يا
مصَّانُ،
وللأنثى يا
مصَّانَةُ: شتمٌ
تقوله لمن
تُمِصُّه، أي
يا ماصَّة كذا
من أُمِّه.
ويقال أيضاً:
رجلٌ
مصَّانُ، إذا
كان يرضع
الغنم من
لؤمه.
والماصَّةُ:
داءٌ يأخذ الصبي.
والمَصوصُ:
طعامٌ.
والمُصاصُ:
خالصُ كلِّ شيء.
يقال: فلانٌ
مُصاصُ
قومِه، إذا كان
أخلصهم
نسَباً،
يستوي فيه
الواحد
والاثنان
والجمع
والمؤنَّث.
والمُصاصُ
أيضاً: نباتٌ.
معنى
في قاموس معاجم
قال
الأموي:
الصيصُ:
الحَشَفُ من التمر.
والصيصُ
والصيصاءُ:
لغةٌ في
الشيصِ والشيصاءِ.
والصيصاءُ
أيضاً: حَبُّ
الحنظلِ الذي
ليس في جوفه
لُبٌّ.
والصيصَةٌُ:
شوكةُ الحائك
التي يُسوِّي
بها السَداةَ
واللُحمةَ.
قال دُرَيد بن
الصِمَّة:
فجئ
قال
الأموي:
الصيصُ:
الحَشَفُ من التمر.
والصيصُ
والصيصاءُ:
لغةٌ في
الشيصِ والشيصاءِ.
والصيصاءُ
أيضاً: حَبُّ
الحنظلِ الذي
ليس في جوفه
لُبٌّ.
والصيصَةٌُ:
شوكةُ الحائك
التي يُسوِّي
بها السَداةَ
واللُحمةَ.
قال دُرَيد بن
الصِمَّة:
فجئتُ
إليها
والرمـاحُ
تَـنـوشُـهُ
كوَقْعِ
الصَياصي في
النَسيجِ
المُمَدَّدِ
ومنه
صَيصِيَةُ
الديك التي في
رجليه. وصَياصي
البقَرِ:
قرونها. وربما
كانت تركَّب
في الرماح
مكانَ
الأسِنَّة.
والصَياصي:
الحصونُ.