معنى `مضاد ملك` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلٌّ
ومَلولٌ
ومَلولَة وذو
مَلَّةٍ.
وامرأةٌ
مَلولَةٌ. وقال:
إنَّكَ
والـلـهِ
لـذو
مَـلَّةٍ
يَطْرِفُكَ
الأدْنى عن
الأقدم
وأمَلَّهُ
وأمَلَّ
عليه، أي
أسْأَمَهُ.
يقال: أدَلَّ
فأَمَلَّ.
وأمَلَّ عليه
أيضاً: بمعنى
أَمْلى. يقال:
أمْلَلْتُ
عليه الكتاب.
ومَلَلْتُ
الثوبَ بالفتح،
إذا خِطته
الخِياطَةَ
الأولى قبل
الكفِّ. ومَلَلْتُ
الخُبْزَةَ
ملاًّ
وامْتَلَلْتُها،
إذا
عَمِلْتها في
المَلَّةِ.
واسم ذلك الخبزُ
المَليلُ
والمَمْلولُ.
وكذلك اللحمُ.
يقال: أطعمنا
خُبْزَ
مَلَّةٍ،
وأطعمنا خُبْزَةً
مَليلاً، ولا
تقل أطعمنا
مَلَّةً؛ لأنَّ
المَلَّةَ
الرمادُ
الحارُّ. قال
الشاعر:
أبانَكَ
الله في
أبياتِ
مُعْـتَـنِـزٍ
عن
المكارمِ لا
عَفٍّ ولا
قـارِ
صَلْدِ
النَّدى
زاهدٍ في
كلِّ
مَكْرُمَةٍ
كإنَّما
ضيفهُ في
مَـلَّةِ الـنَّـارِ
وقال
أبو عبيد:
المَلَّةُ:
الحفرةُ
نفسها. والمَليلَةُ:
حرارةٌ يجدها
الرجل، وهي
حُمَّى في
العَظْم.
يقال: به
مَليلَةٌ ومُلالٌ
أيضاً. وطريقٌ
مُمَلٌّ، أي
لَحِبٌ مسلوكٌ.
ومرَّ فلان
يَمْتَلُّ،
إذا مرَّ
مرًّا سريعاً.
والمِلَّةُ
بالكسر:
الدِينُ
والشريعة.
معنى
في قاموس معاجم
مَلَكْتُ
الشيء
أملِكَهُ
مِلْكاً.
ومَلْكُ
الطريق أيضاً:
وسطُهُ، وقال:
أقامَتْ
على مَلْكِ
الطريقِ
فمَلْكُهُ
لها
ولمَنْكوبِ
المَطايا جوانِبُـهْ
ومَلَكْتُ
العجين
أمْلِكُهُ
مَلْكاً بالفتح،
إذا شد
مَلَكْتُ
الشيء
أملِكَهُ
مِلْكاً.
ومَلْكُ
الطريق أيضاً:
وسطُهُ، وقال:
أقامَتْ
على مَلْكِ
الطريقِ
فمَلْكُهُ
لها
ولمَنْكوبِ
المَطايا جوانِبُـهْ
ومَلَكْتُ
العجين
أمْلِكُهُ
مَلْكاً بالفتح،
إذا شدَّدت
عجنه. وهذا
الشيء مِلْكُ
يميني
ومَلْكُ
يميني،
والفتح أفصح.
ومَلَكْتُ المرأةَ:
تزوَّجتها.
والمَمْلوكُ:
العبدُ. ومَلَّكَهُ
الشيء
تمْليكاً، أي
جعله مِلْكاً
له. يقال:
مَلَّكَهُ
المال
والمُلْكَ،
فهو مُمَلَّكٌ.
ومَلَكَ
النبعَةَ:
صلَّبها، إذا
يبَّسها في
الشمس مع
قِشرها.
وأمْلَكْتُ
العجين: لغةٌ
في
مَلَكْتُهُ،
إذا أجدتَ
عجنَه. والإمْلاكُ:
التزويجُ. وقد
أمْلَكْنا
فلاناً فلانَةً،
إذا زوَّجناه
إيَّاها.
وجئنا من إمْلاكِهِ،
ولا تقل
مِلاكِهِ.
والمَلَكوتُ
من المُلْكِ،
كالرَهَبوتِ
من
الرَهْبَةِ.
يقال: له
مَلَكوتُ
العراق
ومَلْكُوَةُ
العراق أيضاً:
وهو المُلْكُ
والعِزُّ. فهو
مَليكٌ، ومَلِكٌ
ومَلْكٌ،
كأنَّ
المَلْكَ
مخفَّفٌ من مَلكٍ،
والمَلِكَ
مقصورٌ من
مالِكٍ أو
مَليكٍ. والجمع
المُلوكُ
والأمْلاكُ،
والاسم
المُلْكُ، والموضع
مَمْلَكَةٌ.
وتمَلَّكَهُ،
أي مَلَكَهُ
قهراً.
ومَليكُ
النحلِ:
يعسوبها. قال
الهذليّ:
وما
ضربٌ بيضاءُ
يأوي
مَليكُها
إلى
طُنُفٍ
أعْيا
بِراقٍ ونـازِلِ
وعبدُ
مَمْلَكَةٍ
ومَمْلُكَةٍ،
إذا مُلِكَ
ولم يُمْلَكْ
أبواه.
وقولهم: ما في
مِلْكِهِ شيء
ومَلْكِهِ
شيء، أي لا
يملِكُ شيئاً.
وفيه لغة
ثالثة: ما في
مَلَكَتِهِ
شيء
بالتحريك، عن
ابن الأعرابي.
يقال: فلان
حَسَنُ
المَلَكَةِ،
إذا كان حسَنَ
الصنع إلى
مَماليكِهِ.
وفي الحديث:
"لا يدخل الجنَّةَ
سيِّءُ
المَلَكَةِ".
يقال: لأذْهَبَنَّ
فإمَّا
مُلْكٌ
وإمَّا
هُلْكٌ. قال:
ويقال أيضاً:
فإمَّا
مَلْكٌ
وإمَّا
هَلْكٌ بالفتح.
ومِلاكُ
الأمرِ
ومَلاكُهُ: ما
يقوم به. ويقال
القلب مِلاكُ
الجسد. وما
لفلانٍ مولى
مَلاكَةٍ دون
الله، أي لم
يملِكُهُ إلا
الله. وفلان
ماله مَلاك
بالفتح، أي
تماسُكٌ. وما
تمالَكَ أن
قال ذلك، أي
ما تماسك.
ومُلُكُ
الدابَّة:
قوائمها
وهاديها. ومنه
قولهم: جاءنا
تقودُهُ
مُلُكُهُ.
والمَلَكُ من
الملائكة
واحد وجمع،
قال الكسائي:
أصله
مَأْلَكٌ
بتقديم الهمزة،
من الألوكِ،
وهي الرسالة،
ثمَّ قُلِبتْ وقدِّمتْ
اللام فقيل
ملأَكٌ. وأنشد
أبو عبيدة
لرجلٍ من عبد
القيس
جاهليٍّ يمدح
بعض الملوك:
فلستَ
لإنْسِيٍّ
ولكن
لمـلأَكٍ
تنزَّلَ
من جَوِّ
السماءِ
يَصوبُ
ثم
تركت همزته
لكثرة
الاستعمال،
فقيل مَلَكٌ.
فلمَّا جمعوه
ردُّوها إليه
فقالوا
ملائكة وملائِكُ
أيضاً. ويقال
أيضاً: الماءُ
مَلَكُ أمرٍ،
أي يقوم به الأمر.
مالِكٌ
الحَزينُ: اسم
طائرٍ من طير
الماء.