مُضَادٌّ مُضَادّةٌ، - الجمع: ون، ات. [ض د د].
1. "مُضَادٌّ لِكُلِّ عَمَلٍ" : مُعَاكِسٌ.
2. "عَمَلٌ مُضَادٌّ" : مُخَالِفٌ، نَقِيضٌ، مُعَاكِسٌ. "طَلَبٌ مُضَادٌّ" "مَشْرُوعٌ مُضَادٌّ" "قَدَّمَ مَشْرُوعاً مُضَادّاً".
3. "صَوَارِيخُ مُضَادَّةٌ ...
مُضَادٌّ، مُضَادّةٌ - الجمع: ون، ات. [ض د د].
1. "مُضَادٌّ لِكُلِّ عَمَلٍ" : مُعَاكِسٌ.
2. "عَمَلٌ مُضَادٌّ" : مُخَالِفٌ، نَقِيضٌ، مُعَاكِسٌ. "طَلَبٌ مُضَادٌّ" "مَشْرُوعٌ مُضَادٌّ" "قَدَّمَ مَشْرُوعاً مُضَادّاً".
3. "صَوَارِيخُ مُضَادَّةٌ لِلطَّائِرَاتِ" : أَيْ مُعْتَرِضَةٌ لِهَدَفِهَا.
4. "ثَوْرَةٌ مُضَادَّةٌ" : ثَوْرَةٌ تَنْشَأُ بِهَدَفِ تَقْوِيضِ الثَّوْرَةِ الأُولَى وَهَدْمِها.
5. "دَوَاءٌ مُضَادٌّ لِلْجَرَاثِيمِ" : مُقَاوِمٌ لِمَفْعُولِهَا وَأَثَرِهَا.
الضِّدُّ بالكسر : كلُّ شيءٍ ضَّادّ شيئاً لِيَغْلِبَه . والسَّوادُ ضِدُّ البَياضِ والمَوْتُ ضِدُّ الحَيَاةِ قاله الليث . والضِّدُّ عن ثَعْلَبٍ وَحْدَه والضَّدِيدُ : المِثْلُ وجَمْعُه : أَضْدادٌ . ويقال : لا ضِدَّ لهُ ولا ضَدِيدَ له أَي لا نَظير له ولا كُفْءَ له . ويقال : لَقِيَ القومُ أَضدادَهم وأَنْدَادَهُم أَي أَقْرَانَهُم . وقال الاخفشُ : النِّدُ : الضِّدُّ والشِّبْهُ " وتَجْعَلُونَ لَهً أَنْدَاداً " أَي أَضداداً وأَشْبَاهاً . والضِّدُّ والضَّدِيدُ والضَّدِيدةُ الأخيرةُ عن ثعلبٍ : المُخَالِفُ ضِدٌّ قال ابن السِّكِّيت : حَكَاه لنا أَبو عَمْرو : الضِّدُّ : مِثلُ الشيء والضِّدُّ : خِلافه . ومِثْلُه في المحكم والمصباح . وقد يكونُ الضِّدُّ جَمْعاً وفي بعض النسخ : ويكونُ للجَمْعِ جَمْعاً . وعبارة اللسان : وقد يكونُ جماعةً والقومُ على ضِدٍّ واحدٍ إذا اجْتَمَعُوا عليه في الخُصُومَةِ ومنه قوله تعالى " ويَكُونونَ عَلَيْهِم ضِدّاً " قال الفراءُ : يكونون عليهم عَوْناً قال أبو منصور : يعني الأصنامَ التي عَبَدَها الكُفَّارُ تكون أَعواناً على عابِدِيها يومَ القِيامَة . ورُوِيَ عن عِكْرِمَةَ : يكونون عليهم أَعداءً . وقال الأخفش : الضِّدُّ يكون واحداً وجماعَةً مثل الرَّصَدِ والأَرْصادِ والرَّصَدُ يكون للجماعَةِ . وعن أبي زيد : ضَدَّهُ في الخُصُومَةِ ضَدَّاً : غَلَبَهُ وخَصَمَه . وقال أَبو تُراب : سَمِعْتُ زائدَة يقولك صَدَّه عن الأَمر وضدَّه عنه : صَرَفَهُ ومَنَعَهُ بِرِفْقٍ . وفي الصحاح : الضَّدُّ بالفتح : المَلءُ ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّهَا ضَدّاً : مَلأَهَا . وأَضَدَّ الرجُلُ : غَضبَ وليس هذا من باب كَبَّهُ فأَكَبَّ كما زَعمَه بعض المُحَشِّينَ لاختلاف معناهما . وبَنُو ضِدٍّ بالكسر : قبيلةٌ من قَوْمِ عادٍ قاله ابن دُرَيْدٍ وأَنشد :
وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابنِ ضِدٍّ ... تَخَيَّرَه الفَتَى من قَومِ عادِ يعني سَيْفاً كذا في المحكم . وضادَّه : خالَفَهُ فأَراد أَحدُهما طُولاً والثاني قِصَراً فهو ضِدُّهُ وضَدِيدُه وهُمَا مُتَضادَّان وقد يقال إذا خالفَه فأَراد وَجْهَاً يَذْهَب فيه ونازَعَه في ضدِّه : هو مُضادُّه وضَدِيدُه ونِدُّه ونَدِيدُه للذي يُرِيدُ خِلاَفَ الوَجْهِ الذي تُرِيدُه وهو مُستَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به
ومما يستدرك عليه : عن أبي عمرو : الضُّدَدُ : الذين يَمْلَؤُون للناس الآنِيَةَ إذا طَلَبُوا الماءَ واحِدُهم : ضَادٌّ ويقال ضادِدٌ وضَدَدٌ