الضَرُّ:
خلاف النفع.
وقد ضَرَّه
وضَارَّه بمعنًى.
والاسم
الضَرَرُ. قال
ابن السكيت:
قولهم: لا
يَضُرُّكَ
عليه جَمَلٌ،
أي لا يزيدك.
ولا يَضُرُّكَ
عليه رجلٌ، أي
لا تجد رجلاً
يزيدكَ على ما
عند هذا الرجل
من الكِفاية.
والضَرَّةُ:
لحمة الضرَع.
ي
الضَرُّ:
خلاف النفع.
وقد ضَرَّه
وضَارَّه بمعنًى.
والاسم
الضَرَرُ. قال
ابن السكيت:
قولهم: لا
يَضُرُّكَ
عليه جَمَلٌ،
أي لا يزيدك.
ولا يَضُرُّكَ
عليه رجلٌ، أي
لا تجد رجلاً
يزيدكَ على ما
عند هذا الرجل
من الكِفاية.
والضَرَّةُ:
لحمة الضرَع.
يقال: ضَرَّةٌ
شَكْرَى، أي
ملأى من
اللبن.
والضَرَّةُ
أيضاً: المال
الكثير.
والمُضِرُّ:
الذي تروح
عليه ضَرَّةٌ
من المال. قال
الأشعر:
بِحَسْبِكَ
في القوم أن
يعلَموا
بأنّك
فيهم غنيٌّ مُـضِـرّْ
وضَرَّة
الإبهام:
اللحمة التي
تحتها، وهي التي
تقابل
الألْية في
الكفّ.
والضَرَّتان:
حجرا الرحى.
وضَرَّةُ
المرأة: امرأة
زوجِها. والضِرُّ
بالكسر:
تزوُّج
المرأة على
ضَرَّةٍ.
يقال: نكحتُ
فلانةَ على
ضِرٍّ، أي على
امرأة كانت قبلها.
وحكى أبو عبد
الله
الطُوالُ:
تزوَّجتُ المرأة
على ضِرٍّ
وضُرٍّ،
بالكسر والضم.
والبأساء
والضرَّاء:
الشدّة، وهما
اسمان مؤنَّثان
من غير تذكير.
قال الفرَّاء:
لو جُمِعا على
أبؤُسٍ
وأضُرٍّ، كمل
تجمع
النَعماء
بمعنى النعمة
على أنْعُمٍ،
لجاز.
والضُرُّ
بالضم: الهُزال
وسوء الحال.
والمَضَرَّةُ:
خلاف المنفعة.
والضِرار:
المضارَّةُ.
ومكانٌ ذو
ضِرارٍ، أي
ضَيِّقٌ.
ويقال: لا
ضَرَر عليك
ولا ضارورةَ
ولا
تَضِرَّةَ.
ورجل ذو
ضارورة
وضَرورَةٍ،
أي ذو حاجة.
وقد اضْطُرَّ
إلى الشيء، أي
أُلجئ إليه،
قال الشاعر:
أثيبي
أخا ضارورةٍ
أصْفَقَ
العِدى
عليه
وقلَّت في
الصديق
أواصِرُهْ
ورجل
ضريرٌ
بَيِّنُ
الضَرارَةِ،
أي ذاهب البصَر.
والضَرائِرُ:
المحاويجُ.
والضَريرُ: حرف
الوادي، يقال:
نَزَلَ فلانٌ
على أحد ضَريرَي
الوادي، أي
على أحد
جانبيه.
والضَريرُ:
النفس وبقيّة
الجِسم. قال
العجاج:
حامي
الحُمَيَّا
مَرِسَ
الضَريرِ
وإنه
لذو ضريرٍ على
الشيء، إذا
كانَ ذا صبرٍ
عليه
ومقاساةٍ له.
يقال: ناقة
ذاتُ ضرير،
إذا كانت
شديدة النفسِ
بطيئة
اللُغُوبِ.
قال أبو عمرو:
الضرير من
الدوابِّ:
الصبور على
كلِّ شيء.
والضَريرُ:
المضارَّة،
وأكثر ما
يستعمل في
الغَيرة. يقال:
ما أشدّ
ضريرَهُ
عليها. وأضرَّ
بي فلانٌ، أي
دنا منِّي
دنوًّا
شديداً. قال
الشاعر، ابن عَنَمَة:
لأُمِّ
الأرضِ ويلٌ
ما
أجَنَّـتْ
بِحَيْثُ
أضَرَّ
بالحسَنِ
السبيلُ
وفي
الحديث: "لا
تضارُّون في
رؤيته".
وبعضهم يقول: لا
تَضارُّون
بفتح التاء،
أي، لا
تَضامُّونَ.
وسحابٌ
مُضِرٌّ، أي
مُسِفٌّ.
وأضَرَّ الفرسُ
على فأس
اللجام، أي
أزَمَ عليه،
مثل أضَزَّ
بالزاي.
وأضَرَّ
يعدو، إذا
أسرعَ بعض
الإسراع.
والإضرار: أن
يتزوَّج
الرجلُ على
ضَرَّةٍ، عن
الأصمعي. قال:
ومنه قيل: رجل
مُضِرٌّ. وامرأة
مُضِرٌّ
أيضاً: لها
ضرائر.
معنى
في قاموس معاجم
مَضَرَ
اللبن
يَمْضُرُ
مُضوراً، أي
صار ماضِراً،
وهو الذي
يَحْذي
اللسانَ قبل
أن يَروبَ.
وقولهم: ذهب
دمه حِضْراً
مِضْراً، أي
هَدَراً.
ومِضْرٌ إتباع
له. وفي
الحديث:
"مُضَرُ
مَضَّرَها
الله في
النار" نرى
أصله من
مَضْرِ
اللبن، وهو
قَرْصُهُ
مَضَرَ
اللبن
يَمْضُرُ
مُضوراً، أي
صار ماضِراً،
وهو الذي
يَحْذي
اللسانَ قبل
أن يَروبَ.
وقولهم: ذهب
دمه حِضْراً
مِضْراً، أي
هَدَراً.
ومِضْرٌ إتباع
له. وفي
الحديث:
"مُضَرُ
مَضَّرَها
الله في
النار" نرى
أصله من
مَضْرِ
اللبن، وهو
قَرْصُهُ
اللسانَ
وحَذْيُهُ له.
وإنَّما شدِّد
للكثرة
والمبالغة.
والتَمَضُّرُ:
التشبُّه
بالمُضَرِيَّة.
والمَضيرَةُ:
طبيخٌ يتَّخذ
من اللبنِ
الماضِرِ.