مطار [ مفرد ] : ج مطارات : اسم مكان من طار / طار إلى : مكان معد بالوسائل الفنية لإقلاع الطائرات وهبوطها مطار مدني / حربي / دولي . ...
مطار [ مفرد ] : ج مطارات : اسم مكان من طار / طار إلى : مكان معد بالوسائل الفنية لإقلاع الطائرات وهبوطها مطار مدني / حربي / دولي .
معنى
في قاموس معاجم
طارَ/ طارَ إلى يَطير، طِرْ، طَيْرًا وطَيَرانًا، فهو طَائِر، والمفعول مَطيرٌ إليه
• طار الطائرُ: ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ "طار العصفور- طارت الطائرة- {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ
بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ}".
طارَ/ طارَ إلى يَطير، طِرْ، طَيْرًا وطَيَرانًا، فهو طَائِر، والمفعول مَطيرٌ إليه
• طار الطائرُ: ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ "طار العصفور- طارت الطائرة- {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ}".
• طار الشّخصُ: سافر بالطائرة| طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق- طارت نفسه شَعاعًا: اضطربت، تبددت من كثرة الهموم والخوف- طار صوابه أو عقله: جُنّ، غضب غضبًا شديدًا- طار صِيتهُ: انتشر، ذاع- طار طائرُه: غضب غضبًا شديدًا- طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل- طار قلبي مطارَه: مال إلى جهةٍ يهواها.
• طار الشّخصُ إلى صديقه: خفَّ وأسرع إليه "طار إلى نجدة الملهوف"| طار إلى كذا: أسرع إليه.
معنى
في قاموس معاجم
طار / طار إلى يطير ، طر ، طيرا وطيرانا ، فهو طائر ، والمفعول مطير إليه• طار الطائر : ارتفع وتحرك بجناحيه في الجو طار العصفور - طارت الطائرة -
{ وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم } . • طار الشخص : سافر بالطائرة ° طار النوم من عينيه
طار / طار إلى يطير ، طر ، طيرا وطيرانا ، فهو طائر ، والمفعول مطير إليه• طار الطائر : ارتفع وتحرك بجناحيه في الجو طار العصفور - طارت الطائرة - { وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم } . • طار الشخص : سافر بالطائرة ° طار النوم من عينيه : زال نعاسه ، سهر وقلق - طارت نفسه شعاعا : اضطربت ، تبددت من كثرة الهموم والخوف - طار صوابه أو عقله : جن ، غضب غضبا شديدا - طار صيته : انتشر ، ذاع - طار طائره : غضب غضبا شديدا - طار فرحا : فرح كثيرا ، تهلل - طار قلبي مطاره : مال إلى جهة يهواها . • طار الشخص إلى صديقه : خف وأسرع إليه طار إلى نجدة الملهوف ? طار إلى كذا : أسرع إليه .
معنى
في قاموس معاجم
طَارَ
الشيءَ، وبه، وحوله ـُ طَوراً، وطَوَاراً: قرِبه وحام حوله. ويقال: لا أطور به: أي لا أقربه ولا أفعله.( طَوَّرَه ): حوَّله من طَوْر إلى طَوْر، وهو مشتقّ من الطَّوْر. ( مج ).( تَطَوَّرَ ): تحوَّل من طَوْر إلى طَوْر. ( مج ).( التَّطوّر ): التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بنية ...
الشيءَ، وبه، وحوله ـُ طَوراً، وطَوَاراً: قرِبه وحام حوله. ويقال: لا أطور به: أي لا أقربه ولا أفعله.( طَوَّرَه ): حوَّله من طَوْر إلى طَوْر، وهو مشتقّ من الطَّوْر. ( مج ).( تَطَوَّرَ ): تحوَّل من طَوْر إلى طَوْر. ( مج ).( التَّطوّر ): التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها، ويطلق أيضاً على التغيَّر التدريجي الذي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.( الطّوَار ): الحَدّ والقَدْر. وطَِوَار الدَّار: ما كان ممتدًّا معها من الفناء. وـ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمشي فوقه المشاة. ( محدثة ). وـ المساوِي. وكلّ شيء ساوى شيئاً فهو طِوار له.( الطَّوْر ): المرَّة والتَّارَة. وـ الحدّ. وـ ما كان على حدّ الشيء أو بحذائه. ويقال: عدا أو تعدَّى طوره: أي جاوز حدَّه وقدره. وـ الصنف والنوع. وـ الحال والهيئة. ( الجمع ) أطْوَار. وفي التنزيل العزيز:{وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}. ( الطُّور ): الجبل. وـ جبل ينبت الشجر. وـ ما كان على حدّ الشيء أو بحذائه. وـ فناء الدار. ( الجمع ) أطوار.( الطُّورَانيّ ): نسبة إلى الطُّور. ( على غير قياس ). وـ الوحشي من الناس والطير.( الطَّوْرَة ): طورة الدَّار: طَِوَارها.( الطُّورَة ): الطَّوْرَة.( الطِّوَرَة ): الطِّيَرَة. وـ الفأل الرّديء يتشاءم به.
معنى
في قاموس معاجم
طَارَ
الطائرُ ونحوه ـِ طَيْراً، وطَيَرَاناً: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه. ويقال: طار طائرُه: غضب. وطار غرابُه: شاب. وطار قلبُه مطارَه: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها. وطارت نفسُه شَعاعاً: اضطرب. والشيءُ: طال وانتشر. ويقال: طار له صيتٌ أو ذِكْرٌ في الناس أو الآفاق. وـ السِّمَنُ في ...
الطائرُ ونحوه ـِ طَيْراً، وطَيَرَاناً: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه. ويقال: طار طائرُه: غضب. وطار غرابُه: شاب. وطار قلبُه مطارَه: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها. وطارت نفسُه شَعاعاً: اضطرب. والشيءُ: طال وانتشر. ويقال: طار له صيتٌ أو ذِكْرٌ في الناس أو الآفاق. وـ السِّمَنُ في الدوابّ ونحوها: علاها وعمها. وـ فلانٌ إلى كذا: أسرع وخفّ. وـ إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه. وـ الشيءُ عن الشيء، ومنه: سقط.( أطَارَ ) المكانُ: كثر طيره. وـ الطائرَ وغيره: جعله يطير. ويقال: أطار نومَه: نفره. وـ المالَ ونحوه بينهم: قسمه ووزعه.( طايَرَه ): سابقه في الطَّيران.( طَيَّرَه ) وبه: أطاره.( انْطارَ ): انشقَّ وانصدع.( تَطَايَرَ ): طال. وـ تفرق وتناثر. ويقال: تطاير القومُ: أسرعوا أو تفرَّقوا.( تَطَيَّرَ ): تفاءل. وـ به، ومنه: تشاءم. وأصله التفاؤل بالطير، ثم استعمل في كل ما يتفاءل به ويتشاءم. ويقال: اطَّيَر ( بالقلب والإدغام ). وأصله تَطَيَّرَ. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ}.( استَطارَ ) الشيءُ: تطاير. وـ فشا وانتشر. يقال: استطار البرقُ: انتشر في أفق السماء. واستطار الفجرُ أو الصبحُ أو غيره: انتشر ضوءه. واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا. واستطار الشَّقُّ أو الصَّدْعُ في الحائط أو الزجاجة: ظهر وامتدّ. وـ الشيءَ: جعله يطير. وـ السيفَ: سلَّه مسرعاً.( اسْتطِيرَ ): طُيِّر. وـ ذهب به بسرعة كأن الطير حملته. وـ ذعر وأفزع. ويقال: استطير فؤاده. وـ الفرسُ وغيره: أسرع في الجري. ويقال: فحل مستطار: هائج.( الطائر ) من الحيوان: كل ما يطير في الهواء بجناحين. وـ ما تطيَّرت به، أي تيمَّنت أو تشاءمت. وـ الحظ من الخير والشر، وبه فُسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}. ويقال: طار طائرُه: غضب وأسرع. وهو ساكن الطائر: حليم هادئ وقور. وهو ميمون الطائر: مبارك. ويقال في الدعاء للمسافر: على الطائر الميمون. وطائرُ الله لا طائرك: لينفذ حكم الله وأمره. لا ما تتخوَّفه وتحذره. ويقال: طائرَ الله لا طائرك ( بالنصب ) أُحِبُّ حكمَ الله لا حكمك. ( الجمع ) طَيْر، وأطيار، وطيور: وفي التنزيل العزيز: {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ}.. ويقال: كأنَّ على رؤوسهم الطير: هادئون ساكنون، ليس فيهم طيش ولا خفَّة.( الطَّائِرَة ): مركب آليّ على هيئة الطائر يسبح في الجو، ويستعمل في النقل والحرب. ( محدثة ).( الطَّيْرَة ): الخِفَّة والطيش. وطيرة الغضب أو الشَّباب ونحوه: آفته.( الطِّيَرَة، والطِّيرَة ) بتسكين الياء: التطيُّر. وـ ما يتفاءل به أو يتشاءم منه.( الطَّيْريّة ): مرض فيروسيّ مُعْدٍ ينتقل للإنسان من الطيور وبخاصة الببغاء، تصحبه حمَّى وأعراض مَعَديَّة ومِعَويَّة ورئوية. ( مج ).( الطَّيَّار ): قائد الطائرة.( الطَّيُّور ): يقال: هو طَيُّور فَيُّور: حديد سريع الفيئة والرجوع والتحول من أمر إلى آخر.( المَطار ): اسم مكان من: طار. وهو مكان معدّ بالوسائل الفنِّيَّة لصعود الطائرات وهبوطها. ( محدثة ).( المَطَارَة ): المكان يكثر فيه الطير. وـ البئر الواسعة الفم.
معنى
في قاموس معاجم
الطَّوْرُ
التارَةُ تقول طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة وقال الشاعر في وصف
السَّلِيم تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّقُ قال ابن بري صوابه تُطَلِّقُه
طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني وهو بكماله تَناذَرها
الراقُونَ من سُوءِ
الطَّوْرُ
التارَةُ تقول طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة وقال الشاعر في وصف
السَّلِيم تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّقُ قال ابن بري صوابه تُطَلِّقُه
طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني وهو بكماله تَناذَرها
الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله فبِتُّ
كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد أَنه
بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض
له بهِجاءٍ ولهذا قال بعد هذا فإِن كنتُ لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ ولا
حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه وأَنْتَ بأَمْرٍ لا
محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ
واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى
والطِّوْر الحالُ وجمعه أَطْوارٌ قال الله تعالى وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً معناه
ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً وقال ثعلب أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على
حدة وقال الفراء خلقكم أَطْواراً قال نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً وقال الأَخفش
طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة وقال غيره أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ قال
الشاعر والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح فإِنّ ذا
الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ
واحدُها طَوْرٌ أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم
والطَّوْرُ والطَّوارُ
( * قوله « والطور والطوار » بالفتح والضم ) ما كان على حَذْوِ الشيء أَو
بِحِذائِه ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله ويقال هذه الدار على طَوَارِ
هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ قال أَبو بكر وكل شيء ساوَى
شيئاً فهو طَوْرُه وطُوَارُه وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ
أَو الطُّولِ وطَعْنَة خَلْسٍ قد طَعَنْتُ مُرِشّة كعطِّ الرداءِ ما يُشَكُّ
طَوَارُها قال طَوارُها طُولُها ويقال جانبا فَمِها وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها ما
كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء والطَّوْرةُ فِنَاءُ الدار والطَّوْرةُ
الأَبْنِيةُ وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي ويقال لا تَطُر حَرَانا
أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه
ويَدْنُو منه ويقال لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه وفي حديث علي كرم الله وجهه
والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً والطَّوْرُ الحدُّ
بين الشيئين وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ
ما يُحاوِلُه أَبو زيد من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم بَلَغَ
فلانٌ أَطْوَرِيه بكسر الراء أَي أَقْصاه وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي
حدَّيْه أَولَه وآخرَه وقال شمر سمعت ابن الأَعرابي يقول بلغ فلان أَطورِيه بخفض
الراء غايتَه وهِمَّتَه ابن السكيت بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ
والغَايةَ في أَمْرِه وقال الأَصمعي لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ
والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد ويقال ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه وفي
حديث النَّبِيذ تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه
شُرْبُه وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً حام والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ
يَطُورُ والعرب تقول ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ ولا طُورَانِيٌّ
مِثلُه قال العجاج وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ الجبَلُ وطُورُ سِينَاءَ جَبل
بالشام وهو بالسُّرْيانية طُورَى والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ وفي التنزيل
العزيز وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ وقيل
إِن سَيناء حجارة وقيل إِنه اسم المكان وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه
وقيل هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ ويقال جاء من بلد بعيد وقال الفراء
في قوله تعالى والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ أَقْسَم الله تعالى به قال وهو الجبل
الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى عليه السلام عليه تكليماً
والطُّورِيُّ الوَحْشِيُّ من الطَّيرِ والناسِ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي
الرمة أَعارِيبُ طُورِيّون عن كلّ قَريةٍ حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِرِ
قال طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ
كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ وهو جبل بالشام ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ