طمر يطمر ، تطميرا ، فهو مطمر ، والمفعول مطمر• طمر الشيء : بالغ في ستره وتغطيته . ...
طمر يطمر ، تطميرا ، فهو مطمر ، والمفعول مطمر• طمر الشيء : بالغ في ستره وتغطيته .
معنى
في قاموس معاجم
طمر [ مفرد ] : مصدر طمر . ...
طمر [ مفرد ] : مصدر طمر .
معنى
في قاموس معاجم
طَمَرَ
ـِ طَمْراً، وطُمُوراً: وثب إلى أسفل. وـ في الأرض ونحوها: ذهب واستخفى. وـ على مطمار فلان: حذا حذوه. وـ الشيءَ طَمْراً: ستره حيث لا يُدرى أو لا يُرى. وـ البئرَ: ردمها. وـ المطمورةَ: ملأها بالطعام أو غيره.( طُمِرَ ) في ضرسه: هاج وجعه.( طَمِرَت ) يدُه وغيرها ـَ طَمَراً: ورِمت ...
ـِ طَمْراً، وطُمُوراً: وثب إلى أسفل. وـ في الأرض ونحوها: ذهب واستخفى. وـ على مطمار فلان: حذا حذوه. وـ الشيءَ طَمْراً: ستره حيث لا يُدرى أو لا يُرى. وـ البئرَ: ردمها. وـ المطمورةَ: ملأها بالطعام أو غيره.( طُمِرَ ) في ضرسه: هاج وجعه.( طَمِرَت ) يدُه وغيرها ـَ طَمَراً: ورِمت وانتفخت.( أطْمَرَه ): طمره.( طَمَّرَه ): بالغ في طَمره. وـ طَواه. وـ السترَ ونحوه: أرخاه. وـ جمعه وركمه. وـ أهلكه.( اطَّمَرَ ) على فرسه ونحوه: وثب عليه من ورائه وركبه. وـ الشيءَ: طمره.( الطَّامِر ): طامر بن طامر. المجهول هو وأبوه.( الطَّامور ): الصحيفة. ( الجمع ) طوامير.( طَمَار ): المكان العالي المرتفع. ويقال: طَمارٌ ( بالإعراب والتنوين ). وبنات طَمار: الدواهي أو الشدائد.( الطِّمْر ): الثوب الخلق البالي. ( الجمع ) أطمار.( الطِّمِرّ ): الفرس الجواد الشديد العَدْو.( طُمُرَّة ) الشَّباب: أوَّله.( الطُّومار ): الطامور. ( الجمع ) طوامير.( المِطْمَار ): الخيط الذي يُمَدّ على البناء فيبنى عليه؛ ويقال له: الإمام. ويقال: هو على مِطمار أبيه، أو يطمر على مطمار أبيه: أي يحتذي مثاله. وـ الرجل اللابس للأطمار. ( الجمع ) مطامير.( المِطْمَر ): خيط البنَّاء. ويقال: أقم المطمر يا محدِّث: قوِّم الحديث وصحِّح ألفاظه ونقِّحها واصدق فيه. ( الجمع ) مطامر.( المَطْمُورَة ): مكان تحت الأرض قد هُيِّئَ ليطمر فيه البرّ والفول ونحوهما. وـ السجن. ( الجمع ) مطامير.
معنى
في قاموس معاجم
طَمَرَ البئرَ
طَمْراً دفَنها وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء خَبَأَه لا يُدْرى وأَطْمَرَ الفرسُ
غُرْمولَه في الحِجْر أَوْعَبَه قال الأَزهري سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب
ناقة قد طَمَرَها وإِنه لكثيرُ الطُّمُور وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع
يقال
طَمَرَ البئرَ
طَمْراً دفَنها وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء خَبَأَه لا يُدْرى وأَطْمَرَ الفرسُ
غُرْمولَه في الحِجْر أَوْعَبَه قال الأَزهري سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب
ناقة قد طَمَرَها وإِنه لكثيرُ الطُّمُور وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع
يقال إِنه لكثيرُ الطُّمُور والمَطْمُورةُ حفيرةٌ تحت الأَرض أَو مكانٌ تحت الأَرض
قد هُيِّئَ خَفيّاً يُطْمَرُ فيها الطعامُ والمالُ أَي يُخْبأُ وقد طَمَرتْها أَي
مَلأْتها غيره والمطَامِيرُ حُفَرٌ تُحْفر في الأَرض تُوسّع أَسافِلُها تُخْبأُ
فيها الحبوبُ وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً وَثَبَ قال بعضهم هو
الوُثُوب إِلى أَسفل وقيل الطُّمورُ شبْهُ الوثوب في السماء قال أَبو كبير يمدح
تأَبط شرّاً وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه يَنْزُو لِوَقْعَتِها طُمُورَ
الأَخْيَلِ وطَمَرَ في الأَرض طُمُوراً ذَهَبَ وطَمَرَ إِذا تَغيّبَ واستخفى
وطَمَرَ الفرسُ والأَخْيَل يَطْمِرُ في طيرَانه وقالوا هو طامِرُ بنُ طامر للبعيد
وقيل هو الذي لايُعْرفُ ولا يُعْرف أَبوه ولم يُدْرَ مَن هو ويقال للبرغوث طَامِر
بن طامِر معرفة عند أَبي الحسن الأَخفش الطامِرُ البرغوث والطوامرُ البراغيث
وطمَرَ إِذا عَلا وطَمَر إِذا سَفَل والمَطْمُور العالي والمَطْمُورُ الأَسْفَلُ
وطَمَارِ وطَمَارُ اسمٌ للمكان المرتفع يقال انْصَبَّ عليهم فلانٌ من طَمَارِ مثال
قَطَامِ وهو المكانُ العالي قال سليم بن سلام الحنفي فإِن كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما
الموتُ فانْظُرِي إِلى هانئٍ في السُّوق وابنِ عقيلِ إِلى بَطَلٍ قد عَقَّر السيفُ
وجْهَه وآخَرَ يَهْوِي مِنْ طَمَارِ قَتِيلِ قال ويُنْشدُ من طَمَارَ ومن طَمَارِ
بفتح الراء وكسرها مُجرًى وغير مُجْرًى ويُروى قد كَدَّحَ السيفُ وجهَه وكان
عُبَيد الله بن زياد قد قَتَل مُسْلَم بنَ عقيل بن أَبي طالب وهانئ بن عروة
المُرَاديّ ورمَى به من أَعلى القصر فوقَع في السُّوق وكان مسلم بن عقيل قد نَزل
عند هانئ بن عروة وأَخْفَى أَمْرَه عن عبيدالله بن زياد ثم وقف عبيدالله على ما أَخفاه
هانئ فأَرْسل إِلى هانئ فأَحْضره وأَرسل إِلى داره من يأْتيه بمسلم بن عقيل فلما
أَتَوْه قَاتَلَهم حتى قُتِل ثم قَتَل عبيدُ الله هانئاً لإِجارتِه له وفي حديث
مُطَرّف من نامَ تحتَ صَدَفٍ مائلٍ وهو يَنْوِي التوكُّل فَلْيَرْمِ نفْسه من
طَمَارِ هو الموضع العالي وقيل هو اسم جبل أَي لا ينبغي أَن يُعَرِّضَ نفسَه
للمهالك ويقول قد تَوَكّلْت والطُّمَّرُ والطِّمَّوْرُ الأَصل يقال لأَرُدّنّه
إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصله وجاء فلان على مِطْمار أَبيه أَي جاء يُشْبهه في
خَلْقِه وخُلُقِه قال أَبو وَجْزة يمدح رجلاً يَسْعَى مَساعِيَ آباءٍ سَلَفَتْ
مِنْ آلِ قير على مِطْمارِهمْ طَمَرُوا
( * قوله « من آل قير » كذا في الأصل )
وقال نافع بن أَبي نعيم كنت أَقول لابن دَأْب إِذا حدَّث أَقِم المِطْمَرَ أَي
قَوِّم الحديثَ ونَقِّح أَلفاظَه واصْدُقْ فيه وهو بكسر الميم الأُولى وفتح الثانية
الخَيْطُ الذي يُقَوَّم عليه البناءُ وقال اللحياني وقع فلان في بنات طَمَارِ
مَبنية أَي في داهية وقيل إِذا وقع في بَليَّة وشِدَّة وفي حديث الحساب يوم
القيامة فيقول العبد عندي العَظائمُ المُطَمَّراتُ أَي المخبّآتُ من الذنوب
والأُمورُ المُطَمِّراتُ بالكسر المُهْلِكاتُ وهو من طَمَرت الشيءَ إِذا
أَخْفَيْتَه ومنه المَطْمورةُ الحَبْسُ وطَمِرَت يَدُه وَرِمَت والطِّمِرُّ بتشديد
الراء والطِّمْرِيرُ والطُّمْرورُ الفرسُ الجَوادُ وقيل المُشَمَّر الخَلْق وقيل
هو المستفزُّ للوَثْبِ والعَدْوِ وقيل هو الطويل القوائم الخفيف وقيل المستعدُّ
للعَدْوِ والأُنثى طِمِرَّةٌ وقد يستعار للأَتان قال كأَنّ الطِّمِرّةَ ذاتَ
الطِّمَا ح منها لِضَبْرتِه في عِقَال يقول كأَنَّ الأَتانَ الطِّمِرّة الشديدةَ
العَدْوِ إِذا ضَبَرَ هذا الفرسُ ورآها معقولةٌ حتى يُدْرِكها قال السيرافي
الطِّمِرُّ مشتقّ من الطُّمُور وهو الوَثْب وإِنما يعني بذلك سرعته والطِّمِرَّة
منَ الخيل المُشْرفةُ وقول كعب بن زهير سَمْحَج سَمْحة القوائم حَقْبا ء من
الجُونِ طُمِّرَتْ تَطْمِيرا قال أَي وُثِّقَ خَلْقُها وأُدْمِج كأَنها طُوِيَتْ
طَيَّ الطَّوامِير والطُّمْرور الذي لا يملك شيئاً لغة في الطُّمُلولِ والطِّمْرُ
الثوب الخلَقُ وخص ابن الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من غير الصُّوف والجمع
أَطْمارٌ قال سيبويه لم يجاوِزُوا به هذا البناء أَنشد ثعلب تحسَبُ أَطْمارِي
عليَّ جُلَبا والطُّمْرورُ كالطِّمْر وفي الحديث رُبَّ ذِي طِمْرَين لا يُؤْبَهُ
له لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرّه يقول رُبَّ ذِي خَلَقَين أَطاعَ الله حتى لو
سأَل الله تعالى أَجابه والمِطْمَرُ الزِّيجُ الذي يكون مع البَنَّائين
والمِطْمَرُ والمِطْمارُ الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ يقال له
التَّرْقال بالفارسية والطُّومارُ واحدُ المَطامِير
( * قوله « والطومار واحد المطامير » هكذا في الأَصل والمناسب أَن تقول والمطمار
واحد المطامير أو يقول والطومار واحد الطوامير )
ابن سيده الطامُورُ والطُّومارُ الصحيفةُ قيل هو دَخِيل قال وأُراه عربيّاً محضاً
لأَن سيبويه قد اعتدّ به في الأَبنية فقال هو ملحق بفُسْطاط وابن كانت الواو بعد
الضمة فإِنما كان ذلك لأَن موضع المدّ إِنما هو قُبَيل الطرَف مُجاوِراً له
كأَلِفِ عِمادٍ وياء عَمِيد وواو عَمُود فأَما واوُ طُومار فليست للمدّ لأَنها لم
تُجاوِر الطرَف فلما تقدمت الواو فيه ولم تجاور طرفه قال إِنه مُلْحق فلو بَنَيْتَ
على هذا من سأَلت مثلَ طُومار ودِيماسٍ لَقُلْت سُوآل وسِيآل فإِن خَفَّفْتَ
الهمزة أَلقيت حركتها على الحرف الذي قبلها ولم تخش ذلك فقلت سُوَال وسِيَال ولم
تُجْرِهما مُجْرى واو مَقْرُوءة وياء خَطِيئة في إِبدالك الهمزة بعدهما إِلى لفظهما
وإِدغامك إِيَّاهما فيهما في نحو مَقْرُوّة وخَطِيّة فلذلك لم يُقَلْ سُوّال ولا
سِيّال أَعْنِي لتقدُّمِها وبُعْدها على الطَّرفِ ومشابهةِ حرف المد والطُّمْرُورُ
الشِّقْراق ومَطامِيرُ فرسُ القَعْقاع ابن شَوْرٍ