مَطَعَ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ : وقالَ ابنُ دُرَيد : المَطْعُ منْ قَوْلِهِمْ : مَطَعَ في الأرْضِ كمنَعَ مَطْعاً ومُطُوعاً إذا ذَهَبَ فلَمْ يُوجَدْ ذكَرَهُ بَعْضُ أصْحابِنَا منَ البَصْرِييِّنَ عن أبي عُبَيْدَةَ عنْ يُونُسَ ولمْ أسْمَعْها منْ غَيْرِه
وقالَ اللَّيْثُ : مَطَعَ أكَلَ الشَّيءَ بأدْنَى الفَمِ وثَنَايَاهُ وما يَلِيها منْ مُقَدَّمِ الأسْنَانِ
ولو قالَ : والشَّيءَ : أكَلَهُ بمُقَدَّمِ أسْنَانِه كما هُوَ نَصُّ ابْنِ القَطّاعِ لكانَ أخْصَرَ وهُوَ ماطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنىً واحدٍ وهُوَ القَضْمُ
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ناقَةٌ مُمَطِّعَةُ الضَّرْعِ بكَسْرِ الطّاءِ المُشَدَّدَة ولوْ قالَ : كمُحَدِّثَة كانَ أخْصرَ وأوْفَقَ لقاعِدَتهِ وهيَ الّتِي تَشْخُبُ أطْبَاؤَها وتَغْذُو لَبناً هكذا نَصُّ المُحِيطِ