طَنِخَ الرجلُ كَفَرِحَ يَطنَخ طَنَخاً وتَنِخَ يَتْنَخ تَنَخاً : بَشِمَ واتَّخَمَ وغَلَبَ على قَلْبِهِ الدَّسَمُ قدَّمَ السَّبَبَ على المسَبَّبِ فإِنَّ البَشَمَ والاتّخَام ناشِئان عن غَلَبَةِ الدّسَمِ على القَلْب . وقد جَاءَ في اللِّسان وغيرِه من الأُمَّهات على الأَصل : غَلَب الدَّسَمُ على قَلْبه واتَّخَم منه . فهو طَنِخٌ وطانِخ . وسَمِنَ . وطَنَّخَهُ الدَّسمُ تَطنيخاً وأَطْنَخَه إِطناخاً : أَتْخَمَهُ . ومما تَصحَّف على المصنّف الطَّنَخَةُ محرَّكة : الأَحْمَقُ فإِنَّ الصّواب فيه بالمثنّاة التحتيّة وقد تقدّمَتْ إِليه الإِشارة في الوحّدة . ومَرَّ طِنْخٌ من اللَّيْلِ بالكسرِ أَي طائِفَةٌ قال ابن دريد : ولا أَدرِي ما صِحّتُه . ومما يستدرك عليه : طَنِخَتْ نفْسُه بالكِبْر خَبُثَت . وطَنِخَت النَّاقةُ والدَّابَّة : اشتدَّ سِمَنُهما . قال شَمِرٌ : وسمعْت ابن الفَقْعَسيّ يقول : نشرَب هذه الأَلبانَ فتُطْنِخُنا عن الطَّعام أَي تُغننِينا كذا في اللَّسان . وطَنِّيخ بالفَتْح مُشّداً : قَريةٌ بمصر