مَظَعَ الوَتَرَ وغَيْرَه كمَنَعَ مَظْعاً : مَلَّسَهُ وذَبَّلَه كما هُوَ نَصُّ المُحِيطِ قالَ : والمَظْعُ : الذُّبُولُ قالَ : الصّاغَانِيُّ : كذا قالَ الذُّبُولُ وفيهِ نَظَرٌ كمَظَّعَهُ تَمْظِيعاً : قالَ اللَّيْثُ : مَظَّعَ الوَتَرَ تَمْظِيعاً : مَلَّسَه حَتى يَبَّسَهُ وكَذَلكَ الخَشَبَةَ زادَ غَيْرُه : وألانَهُ
ويُقَالُ : مَظَّعَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : امْتَخَرَتْ نُدُوَّتَهَا
والمُظْعَةُ بالضَّمِّ : بَقِيَّةُ الكَلامِ هكذا نقَلَه الصّاغَانِيُّ في كِتَابَيْهِ عن ابنِ عَبّادٍ ووُجِدَ هكذا في نُسَخِ المُحِيطِ وهُوَ غَلَطٌ والصَّوَابُ : بَقِيَّةٌ من الكلإِ ولَمْ يُنَبِّه عليْهِ الصّاغَانِيُّ وأوْرَدَه صاحِبُ اللِّسانِ على الصَّوابِ وللهِ دَرُّ الجَوْهَرِيُّ حَيْثُ قالَ : إنَّ المُحِيطَ لابْنِ عَبّادٍ فيهِ أغْلاطٌ فاحِشَةٌ ولذا تَرَك الأخْذَ مِنْه
والتَّمْظِيعُ : التَّمْصِيعُ وهوَ أنْ تَقْطَعَ الخَشَبَةَ رَطْبَةً ثمّ تَضَعَها بلِحائِها في الشّمْسِ حتى يُتَشَرَّبَ ماؤُهَا ويُتْرَكَ لِحاؤُهَا عليْهَا لئلا تَتَصَدَّعَ قالَ أوْسُ بنُ حَجَرٍ يَصِفُ رَجلاً قَطعَ شجَرَةً يَتَّخِذُ منها قَوْساً :
فمَظَّعَها حَوْلَيْنِ ماءَ لِحائِها ... تُعالَى على ظَهْرِ العَرِيشِ وتُنْزَلُ العَرِيشُ : البَيْتُ يَقُولُ : تُرْفَعُ عليهِ باللَّيْلِ وتُنْزَلُ بالنَّهَارِ لِئَلا تُصِيبَها الشَّمْسُ فَتَتَفَطَّرَ وقَدْ مَظَّعَها الماءَ أي : شَرَّبَها قالَ أوْسٌ أيْضاً :
فلمّا نجَا منْ ذلكَ الكَرْبِ لمْ يزَلْ ... يُمَظِّعُهَا ماءَ اللِّحاءِ لتَذْبُلا وقالَ أبو حَنيفَةَ : مَظَّعَ القَوْسَ والسَّهْمَ : شَرَّبَها وأنْشَدَ للشَّمّاخِ يَصِفُ قَوْساً :
فمَظَّعَا شَهْرَيْنِ ماءَ لِحائِها ... ويَنْظُرُ فيها أيُّهَا هُوَ غامِزُ وقالَ : التَّمْظِيعُ : التَّشْرِيبُ وهو : أنْ يُتْرَكَ عليْهَا ماءُ لِحَائِها سَنَتَيْنِ حتى يَشْرَبَ العُودُ ماءَ اللِّحَاءِ فتأمَّلْ ذلكَ
والتَّمْظِيعُ : تَسْقِيَةُ الأدِيمِ الدُّهْنَ حتى يَشْرَبَه كذا في المُجْمَلِ واللِّسانِ
وقالَ أبو عَمْروٍ : التَّمْظِيعُ : تَرْوِيَةُ الثَّرِيدِ بالدَّسَمِ وكذلكَ التَّمْزِيعُ والتَّمْرِيغُ والتَّرْوِيغُ والمَرْطَلَةُ والسَّغْبَلَةُ والسَّغْسَغَةُ
وقالَ ابنُ فارِسٍ : ولَقَدْ تَمَظَّعَ ما عِنْدنَا ونَصُّ المُجْمَلِ : ما عِنْدَه أي : تَلَحَّسَهُ كُلَّهُ
وقالَ الأصْمَعِيُّ : تَمَظَّعَ الظِّلَّ : تَتَبَّعَهُ مِنْ مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ
وقالَ أبو عَمْروٍ : تَمَظَّعَ في الرَّعْيِ : إذا تأخَّرَ عنِ الوَقْتِ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : التَّمَظُّعُ : تَشَرُّبُ القَضيبِ ماءَ اللِّحَاءِ يُقَالُ : مَظَّعَهُ فَتَمَظَّعَ