عَفَا
الأثرُ ـُ عَفْواً، وعُفُوًّا، وعَفَاء: زال وامّحى. يقال: عفا أثرُ فلان. وـ الشيءُ: خفي. وـ الأرضُ: كثر نباتها فغطّاها. وـ الماءُ: لم يخالطه شيء يكدّره. وـ الريحُ الأثرَ: محته ودرسته. وـ الشيءَ: كثّره وأطاله. وـ فلاناً: أتاه يطلب فضله ومعروفه. وـ له بماله: أعطاه مما زاد على ...
الأثرُ ـُ عَفْواً، وعُفُوًّا، وعَفَاء: زال وامّحى. يقال: عفا أثرُ فلان. وـ الشيءُ: خفي. وـ الأرضُ: كثر نباتها فغطّاها. وـ الماءُ: لم يخالطه شيء يكدّره. وـ الريحُ الأثرَ: محته ودرسته. وـ الشيءَ: كثّره وأطاله. وـ فلاناً: أتاه يطلب فضله ومعروفه. وـ له بماله: أعطاه مما زاد على نفقته. وـ عن ذنبِه، وعنه ذنبَه، وله ذنبَه، عفْواً: لم يعاقبه عليه.( أعْفَى ) فلانٌ: أنفق الفضل من ماله. وـ المريضُ: عوفي. وـ فلاناً من الأمر: أسقطه عنه فلم يطالبه به ولم يحاسبه عليه. وـ اللهُ فلاناً: وهب له العافية من العِلل والبلايا. وـ الرجلَ: أعطاه. وـ الشَّعْرَ ونحوه: أبقاه. وفي الحديث: ( قصّوا الشوارب وأعفوا اللِّحى ).( عَافَاه ) اللهُ مُعافاة، وعِفَاء، وعَافية: أبرأه من العلل وأصحّه. وـ الدولةُ فلاناً من الجندية معافاة: لم تجنّده لسبب ما. ( محدثة ).( عَفّى ) فلانٌ على ما كان منه: جاء بالصلاح بعد الفساد. وـ الحيوانُ: كثر شعره وطال. وـ الريحُ الأثرَ: عفته. وـ فلانٌ الشَّعْرَ: أعفاه.( اعتَفَاه ): أتاه يطلب معروفه. وـ الإبلُ اليبيسَ: أخذته بمشافرها مستصفية له من التراب ونحوه.( تَعَافَى ) فلانٌ: نال العافية. وـ الشيءَ: تركه.( تَعَفّى ) الشيءُ: زال وامّحى.( اسْتَعْفَى ) مكلِّفَه: طلب منه أن يسقط عنه تكليفه. وـ الإبلُ اليبيسَ: اعتفته.( العَافِي ): الرائد. وـ الوارد الماء. وـ الضيف. وـ كلّ طالب معروف.( العَافِيَة ): الصحّة التامّة. وـ الأضياف. وـ طلاب المعروف. وـ طلاب الرّزق من الناس والدوابّ والطّير. الواحد: عافٍ.( العَفَا ) من البلاد: ما لا أثر لأحد فيها بملك.( العَفَاء ): الزّوال والهلاك. يقال: على الدنيا العَفَاء. وـ التراب. وـ المطر. وـ البياضُ في الحدقة.( العِفَاء ): ما كثر وطال من الوبر والشعر والريش.( العِفَاءَة ): ريشة النعام إذا كثُفت.( العُفَاوَة ) من كل شيء: خياره وأجوده. وـ زبَدُ القِدر، أو ما بقي فيها من المرق.( العَفْو ) من المال: ما زاد على النفقة. وفي التنزيل العزيز: {ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو}. وـ من الماء: ما زاد على الشّاربة وأخذ بلا كلفة ولا مُزاحمة. وـ خيار كل شيء وأجوده. وـ المعروف. وـ الأرضُ الغُفْل التي لم توطأ وليست بها آثار. ( الجمع ) عِفاء، وأعفاء.( العَفُوّ ): الكثير العفو. وفي التنزيل العزيز: {وكان الله عَفُوًّا غَفوراً}.