العَيْن
هو الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء، وهو مجهور رخو، ومخرجه من وسط الحلق. ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة.وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدؤوا به في مصنفاتهم، كالخليل بن أحمد في كتاب العين. وتبدل العين من الحاء؛ قالوا: عتَّى في حتَّى. وتبدل من الهمزة؛ ...
هو الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء، وهو مجهور رخو، ومخرجه من وسط الحلق. ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة.وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدؤوا به في مصنفاتهم، كالخليل بن أحمد في كتاب العين. وتبدل العين من الحاء؛ قالوا: عتَّى في حتَّى. وتبدل من الهمزة؛ قالوا: عَنَّ في أنّ.
معنى
في قاموس معاجم
عَنْوَنَ
الكتابَ عَنونة، وعِنواناً: كتب عُِنوانه.( العُِنْوان ): ما يستدلّ به على غيره، ومنه: عنوان الكتاب.
الكتابَ عَنونة، وعِنواناً: كتب عُِنوانه.( العُِنْوان ): ما يستدلّ به على غيره، ومنه: عنوان الكتاب.
معنى
في قاموس معاجم
فَرَدَ
ـُ فُرُوداً: انفرد وتوحّد. وـ بالأمر والرأي: انفرد.( أفْرَدَت ) أنثى الحيوان: أفذّت: وضعت ولداً واحداً؛ ولا يقال فيما يلد واحداً. فهي مفرِد. وـ بالأمر: تفرّد. وـ الشيءَ: جعله فرداً. وـ الشيءَ: نحّاه وعزله. وـ إليه رسولاً: جهزه.( فَرَّدَ ) الرجلُ: تفقّه. وـ اعتزل الناس وخلا ...
ـُ فُرُوداً: انفرد وتوحّد. وـ بالأمر والرأي: انفرد.( أفْرَدَت ) أنثى الحيوان: أفذّت: وضعت ولداً واحداً؛ ولا يقال فيما يلد واحداً. فهي مفرِد. وـ بالأمر: تفرّد. وـ الشيءَ: جعله فرداً. وـ الشيءَ: نحّاه وعزله. وـ إليه رسولاً: جهزه.( فَرَّدَ ) الرجلُ: تفقّه. وـ اعتزل الناس وخلا للعبادة. وفي الحديث: ( طوبى للمفرِّدين ). وـ برأيه: استبدّ. وـ الذهبَ: فصّله بالفريد. وـ الشيءَ: جعله أفراداً. وـ الأشياءَ: باعد بين بعضها وبعض. ( محدثتان ).( انْفَرَدَ ) بالأمر: استبدّ ولم يشرك معه أحداً. وـ بنفسه: خلا.( تَفَرَّدَ ) بالأمر: انفرد.( اسْتَفْرَدَ ) بالأمر، أو الرأي: انفرد. وـ فلاناً: خلا به. وـ فلاناً: وجده وحده. ويقال: استفرد الغوّاص هذه الدُّرّة: لم يجد معها أخرى. وـ الشيءَ: اختاره وحده من بين نظرائه. وـ الشيءَ: أخذه فرداً لا ثاني له ولا مثل.( الإفْرَاد ): ( في النحو ): خلاف التثنية والجمع. وـ ( في الفقه ): ألاّ يجمع بين الحجّ والعمرة في الإحرام.( الفَارِد ): المنفرد. يقال: ثور فارد: منفرد عن القطيع. ويقال: شجرة فارد أو فاردة: مُتَنَحِّيَة عن سائر الشجر. وناقة فاردة: منفردة في المرعى والمشرب. وشاة فاردة: تفرد من الغنم لتحلب في البيت. وـ من السّكّر: أجوده وأشدّه بياضاً. ( الجمع ) فوارد. والفوارد من الإبل: التي لا تشبهها فحول.( فُرَاد ): يقال: جاء القوم فُرَادَ، وفراداً. وفرادى: واحداً بعد واحد. وفي التنزيل العزيز: {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة}.( الفَرْد ): المنفرد المتوحِّد، والأنثى ( بتاء ). وفي التنزيل العزيز: {ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين}. وـ من الناس وغيرهم: المنقطع النظير الذي لا مثيل له في جودته. وـ أحد الزوجين من كلّ شيء. وـ كثيب منفرد عن الكثبان. وـ أحد اللّحْيين. ( الجمع ) أفراد. وـ وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه. ( محدثة ). ( الجمع ) أفراد. ويقال: عددت الجوز أو الدراهم أفراداً: واحداً واحداً. ويقال: لقيته فردين: أي منفردين لا ثالث معنا. وأفراد النّجوم: الدّرَاريّ التي تطلع في آفاق السّماء سمّيت بذلك لتنحّيها وانفرادها من سائر النجوم.( الفَرَد ) من الإنسان وغيره: الفَرْد. ( الجمع ) أفراد، وفِرَاد. يقال: جاء القوم فِراداً: واحداً بعد واحد.( الفَرْدَان ): الفَرد، والأنثى: فردى. ( الجمع ) فرادى.( الفُرْدَة ): الأكمة. ( الجمع ) فُرَُْدات.( الفُرَدَة ): من يبالغ في الانفراد واعتزال الناس.( الفَرْدِيّة ): نزوع الفرد إلى التحرّر من سلطان الجماعة. وـ مذهب سياسي يعتدّ بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد. ( محدثة ).( الفَرّاد ): بائع الفرائد. وـ صانعها.( الفَرُود ) من الأشياء: الفرد.( الفَرُود ): كَواكب زاهرات حول الثّريّا. وفرود النجوم: أفرادها.( الفَرِيد ): الفَرَد. وـ الحبّ من فضّة وغيرها يفصل بين حبّات الذّهب واللؤلؤ في العقد. وـ الدّرّ إذا نظم وفصّل بغيره. وواحدته: فريدة. وـ الجوهرة النّفيسة. ( الجمع ) فرائد.( المِفراد ) مِن النّوق: الفاردة.( المُفْرَد ): ثور الوحش. وـ في الألفاظ: ما لا يدلّ جزؤه على جزء معناه. ( مج ).( المُفَرّد ): يقال: راكب مُفرّد: ليس معه غير بعيره.