العَقيقَةُ:
صوت الجَذَعِ.
وشَعَرُ كلِّ
مولودٍ من الناس
والبهائم
الذي يولد
عليه
عَقيقَةٌ، وعَقيقٌ،
وعِقَّةٌ
أيضاً بالكسر.
قال ابن الرقاع
يصف حماراً:
تَحَسَّرَتْ
عِقَّةٌ عنه
فأنْـسَـلَـهـا
واجْتابَ
أخرى جد
العَقيقَةُ:
صوت الجَذَعِ.
وشَعَرُ كلِّ
مولودٍ من الناس
والبهائم
الذي يولد
عليه
عَقيقَةٌ، وعَقيقٌ،
وعِقَّةٌ
أيضاً بالكسر.
قال ابن الرقاع
يصف حماراً:
تَحَسَّرَتْ
عِقَّةٌ عنه
فأنْـسَـلَـهـا
واجْتابَ
أخرى جديداً
بعد ما
ابْتَقَلا
ومنه
سمِّيت الشاة
التي تُذبحُ
عن المولود يوم
أسبوعه
عَقيقَةً.
وقال أبو
عبيد:
العِقَّةُ في
الناس
والحُمُرِ،
ولم نسمعه في
غيرهما.
وعَقيقَةُ
البرقِ: ما
انْعَقَّ منه،
أي تَضَرَّبَ
في السحاب؛
وبه شبِّه
السيف. قال
عنترة:
وسيفي
كالعَقيقَةِ
فهو كِمْعي
سلاحي لا
أفَلَّ ولا فُطارا
وكلُّ
انشقاقٍ فهو
انْعقاقٌ،
وكل شقٍّ وخرقٍ
في الرمل
وغيره فهو
عَقٌّ. ويقال:
انعَقَّتِ
السحابة، إذا
تَبَعَّجت
بالماء.
والعَقيقُ:
ضربٌ من
الفصوص. وكلُّ
مسيلٍ شَقَّه
ماء السيل
فوسَّعه فهو
عَقيقٌ؛
والجمع
أعِقّةٌ.
وعَقَّ
بالسهم، إذا رمى
به نحو
السماء. وينشد
للهذليّ:
عَقُّوا
بسهمٍ ثم
قالوا
صـالِـحـوا
يا ليتني
في القوم إذ
مَسَحوا
اللِحى
وذلك
السهم يسمَّى
عَقيقةً؛ وهو
سهم الاعتذار،
وكانوا
يفعلونه في
الجاهلية.
وكان مسح اللِحى
علامةً للصلح.
وعَقَّ عن
ولده يَعُقُّ
عَقًّا، إذا
ذَبَح عنه يوم
أسبوعه،
وكذلك إذا حلق
عَقيقَتَهُ.
وعَقَّ
والدَه
يَعُقُّ عُقوقاً
ومَعَقَّةً،
فهو عاقٌّ
وعقَقٌ،
والجمع عَققة.
وفي الحديث:
"ذُقْ عُقَقُ"
أي ذُقْ جزاءَ
فعلك يا
عاقُّ. تقول
منه: أعَقَّ
فلانٌ، إذا
جاء
بالعُقوقِ.
وأعَقَّتِ
الفرسُ، أي
حملتْ فهي
عَقوقٌ، ولا
يقال مُعِقٌّ
إلا في لغة
رديئة وهو من
النوادر؛
والجمع
عُقَقٌ. ونَوى
العَقوقِ:
نوًى رِخْوٌ تعلفُهُ
الإبلُ
العُقَقُ.
وربَّما
سمُّوا تلك
النواة
عَقيقَةً.
والعِقاقُ:
الحوامل من كل
حافرٍ، وهو
جمع عُقُقٍ.
والعَقاقُ
بالفتح: الحَمْلُ.
يقال: أظهرت
الأتانُ
عَقاقاً؛
وكذلك
العَقَقُ.
وقولهم: طلب
الأبلَقَ
العَقوقَ، مثلٌ
لما لا يكون؛
وذلك إن
الأبلق
ذَكَرٌ ولا
يكون الذكر
حاملاً.
وأمَّا قول
الشاعر، أنشده
ابن السكيت:
ولو
طَلَبوني
بالعَقوقِ
أتيتُهُـمْ
بألفٍ
أؤدِّيهِ
إلى القوم
أقْرَعا
فيقال
الأبلقُ،
ويقال موضعٌ.
وماءٌ عُقٌّ
مثل قُعٍّ.
وأعَقَّه
الله، أي
أمَرَّهُ،
مثل أقَعَّهُ.
وعِقَّانُ
النخيل
والكروم: ما
يخرج من
أصولها. وإذا
لم تقطع
العِقَّانُ
فسدت الأصول.
وقد أعَقَّتِ
النخلة
والكرمة.
معنى
في قاموس معاجم
العِتْقُ:
الكَرَمْ.
يقال: ما
أبْيَنَ
العِتْقَ في
وجه فلانٍ:
يعني الكرم.
والعِتْقُ:
الجَمالُ.
والعِتْقُ:
الحرّيّةُ،
وكذلك العَتاقُ
بالفتح
والعَتاقَةُ.
تقول منه.
عَتَقَ العبد
يعتِق بالكسر
عَتقاً
وعَتَاقاً
وعَتَاقَةً،
فهو عَتيقٌ
وعاتِقٌ؛
العِتْقُ:
الكَرَمْ.
يقال: ما
أبْيَنَ
العِتْقَ في
وجه فلانٍ:
يعني الكرم.
والعِتْقُ:
الجَمالُ.
والعِتْقُ:
الحرّيّةُ،
وكذلك العَتاقُ
بالفتح
والعَتاقَةُ.
تقول منه.
عَتَقَ العبد
يعتِق بالكسر
عَتقاً
وعَتَاقاً
وعَتَاقَةً،
فهو عَتيقٌ
وعاتِقٌ؛
وأَعْتَقْتُهُ
أنا. وفلانٌ
مولى
عَتاقَةٍ،
ومولى عَتيقٌ
ومولاة
عَتيقَةٌ
ومَوالٍ
عُتَقاءُ
ونساءٌ عَتائِقُ،
وذلك إذا
أُعْتِقْنَ.
وعَتَقَ
فلانٌ بعد
اسْتِعْلاجٍ
يَعْتِقُ: صار
عَتيقاً، أي
رَقَّتْ بَشَرَتُهُ
بعد الجَفاء
والغِلظ. قال
الفراء: العِتْقُ:
صَلاحُ المال.
يقال:
أَعْتَقْتُ
المال
فَعَتَقَ، أي
أصلحته فصلَح.
وعَتقتْ فرسُ
فلان
تَعْتِقُ
عِتقاً، أي
سبقتْ فنجتْ.
وأعْتَقَها
صاحبها، أي
أعجلَها
وأنجاها.
وفلانٌ مِعْتاقُ
الوَسيقَةِ،
إذا طرد
طريدةً أنجاها
وسبقَ بها.
قال الهذليّ:
حامي
الحقيقةِ
نَسَّالُ
الوديقةِ
مِعْ
تَاقُ
الوسيقةِ لا
نِكْسٌ ولا واني
وعَتُقَ
الشيء بالضم
عَتاقَةً، أي
قَدُمَ وصار
عتيقاً. وكذلك
عَتَقَ
يَعْتُقُ،
مثل دخل يدخل،
فهو عاتِقٌ،
ودنانيرٌ
عُتُقٌ.
وعَتَّقْتُهُ
أنا تَعتيقاً.
والمُعَتَّقَةُ:
الخمر الذي
عُتِّقَتْ
زماناً حتَّى
عُتقَتْ.
والعاتِقُ:
الخمر
العَتِيقةُ،
ويقال التي لم
يَفُضَّ
ختامَها أحدٌ.
ومنه قول الشاعر:
أوعاتقٍ
كدَمِ
الذَبيحِ
مُدامِ
وجاريةٌ
عاتقٌ، أي
شابّةٌ
أوَّلَ ما
أدركت فخُدِّرَتْ
في بيت أهلها
ولم تَبِنْ
إلى زوجٍ.
والعاتِقة من
القوس، مثل
العاتِكة،
وهي التي
قَدُمَتْ واحمرَّتْ.
والعاتِقُ من
فرخ الطائر:
فوق الناهض.
يقال: أخذتُ
فرخَ قَطاةٍ
عاتِقاً،
وذلك إذا طار
فاستقلَّ. قال
أبو عبيد: نرى
إنَّه من السَبْق،
كأنّه
يَعْتِقُ، أي
يسبق. وأمَّا
قول لبيد:
أَغْلي
السِباءَ
بكلِّ
أَدْكَنَ
عاتِـقٍ
أو
جَوْنَةٍ
قُدِحَتْ
وفُضَّ
خِتامُها
فيقال
هو الزِقُّ
الذي طابت
رائحته
لعِتقِهِ.
وقوله بكلِّ
يعني من كُلّ.
السِباءُ:
اشتراءُ
الخمر. وقوله
قُدِحَتْ، أي
غُرِفَ منها.
والعاتِقُ:
موضعُ الرداء
من المَنْكِب،
يذكَّر ويؤنث.
يقال: رجلٌ
أَمْيَلُ
العاتِقِ، أي
موضع الرداء
منه
مُعْوَجٌّ.
وعَتَقَتْ عليه
يمينٌ
تَعْتُقُ،
وعَتُقَتْ
أيضاً بالضم،
أي قدمَتْ
ووجبَتْ،
كأنَّه حفظها
فلم يحنث. قال
أوس بن حجر:
عَلَيَّ
ألِيَّةً
عتَقَتْ
قـديمـاً
فليس لها
وإن
طُلِبَتْ
مَرامُ
أي
ليس لها حيلة
وإن طُلبت.
والعَتيقُ:
القديمُ من
كلِّ شيء؛
حتَّى قالوا
رجلٌ عَتيقٌ،
أي قديمٌ.
والعَتيقُ:
العبدُ
المُعْتَقُ.
والعَتيقُ:
الكريمُ من
كلِّ شيء،
والخيارُ من
كل شيءٍ:
التمرُ،
والماءُ،
والبازي،
والشحمُ. قال
الشاعر:
كَذَبَ
العَتيقُ
وماءُ شنٍّ
بـاردٌ
إن كنتِ
سائِلتي
غَبوقاً
فاذْهبي
فيقال:
هو الماء
نفسه. وفرسٌ
عَتِيقٌ، أي
رائِعٌ،
والجمع
العِتاقُ.
وعِتاقُ
الطَيْرُ: الجوارحُ
منها.
والأَرْحَبِيَّاتُ
العِتاقُ: النَجائبُ
منها. والبيتُ
العَتيقُ:
الكعبةُ.