عَثَنَت
النارُ ـُ َعْثناً، وعُثُوناً: دخَّنَت. وـ فلانٌ في الجبل عَثْناً: صعَّد. وـ الثوبُ بالطِّيب: دخَّنه عليه حتى عبق به.( عثِنَ ) الثَّوْبُ ـَ عَثْناً: عبق بدخان الطِّيب. فهو عَثِن.( عَثَّنَت ) النَّارُ: عَثَنَت. ويقال: عَثَّن فلانٌ: دَخَّنَ. وـ الثَّوْبَ: بخَّرَه بالبَخور. ...
النارُ ـُ َعْثناً، وعُثُوناً: دخَّنَت. وـ فلانٌ في الجبل عَثْناً: صعَّد. وـ الثوبُ بالطِّيب: دخَّنه عليه حتى عبق به.( عثِنَ ) الثَّوْبُ ـَ عَثْناً: عبق بدخان الطِّيب. فهو عَثِن.( عَثَّنَت ) النَّارُ: عَثَنَت. ويقال: عَثَّن فلانٌ: دَخَّنَ. وـ الثَّوْبَ: بخَّرَه بالبَخور. وـ الشيءَ: خلطه. وـ فلانٌ عليهم بالفساد: أثاره.( العُثَان ): الدُّخَان. وأكثر ما يستعمل فيما يتبخَّر به، ويطلق على الغبار أيضاً. ( الجمع ) عواثن.( العَثَن ): الصَّنَم الصغير. وـ الدُّخان. ( الجمع ) أعثان.( العَثِن ) من الطعام: الفاسد من دخان داخله.( المُعَثَّن ): الضَّخْم العثنون.( المَعْثون ) من الطعام: العَثِن.
معنى
في قاموس معاجم
: العُثانُ و
العَثَن : الدُّخان والجمع عَواثِن على غير قياس وكذلك جمع الدُّخان دَواخِنٌ و
العَواثِنُ والدَّواخِنُ لا يعرف لهما نظير وقد عَثَنَ يَعْثُن عَثْناً و عُثاناً
. وفي حديث الهجرة وسُراقة بن مالك : أَنه طلب النبي وأَبا بكر حين خرجا
مُهاجِرَين
: العُثانُ و
العَثَن : الدُّخان والجمع عَواثِن على غير قياس وكذلك جمع الدُّخان دَواخِنٌ و
العَواثِنُ والدَّواخِنُ لا يعرف لهما نظير وقد عَثَنَ يَعْثُن عَثْناً و عُثاناً
. وفي حديث الهجرة وسُراقة بن مالك : أَنه طلب النبي وأَبا بكر حين خرجا
مُهاجِرَين فلما بَصُرَ به دعا عليه النبي فساختْ قوائمُ فرسه في الأَرض فسأَلهما
أَن يخليا عنه فخرجت قوائمها ولها عُثانٌ قال ابن الأَثير : أَي دُخان قال
الأَزهري : وقال أَبو عبيد العُثانُ أَصله الدُّخان وأَراد بالعُثان ههنا الغُبار
شبهه بالدُّخان قال : كذلك قال أَبو عمرو بن العلاء قال الجوهري : وربما سَمَّوْا
الغبار عُثاناً . و عَثَنت النارُ تَعْثُنُ بالضم عُثاناً و عُثوناً و عثَّنَت
إِذا دخَّنَت . و عَثَّنَ الشيءَ : دَخَّنه بريح الدُّخْنة . و عَثنَ هو : عَبِقَ
. وطعام مَعْثُون و عَثِن ٌومَدْخونٌ ودَخِنٌ إِذا فسد لدخان خالطه . ويقال للرجل
إِذا اسْتَوْقد بحطب رديء ذي دُخان : لا تُعَثِّنْ علينا . و عَثَنَ في الجبل
يَعْثُنُ عَثْناً : صَعَّدَ مثل عَفَنَ أَنشد يعقوب : حَلَفْتُ بمن أَرْسى تَبيراً
مكانَه أَزُورُكمُ ما دام للطَّوْد عاثِنُ يريد : لا أَزورُكم ما دام للجبل صاعدٌ
فيه وروي : ما دام للطَّوْد عافن . يقال : عَثَنَ وَعفَن بمعنًى قال يعقوب : هو
على البدل . و عَثَّنْتُ ثوبي بالبَخور تَعْثيناً . و العُثْنُونُ من اللحية :
مانبت على الذَّقَن وتحته سِفْلاً وقيل : هو كل ما فَضَل من اللحية بعد العارِضَين
من باطنهما ويقال لما ظهر منها السَّبَلة وقد يجمع بين السبَلة و العُثْنون فيقال
لهما عُثْنُونٌ وسَبَلة وقيل : اللحية كلها وقيل : عُثْنون اللحية طُولها وما
تحتها من شعرها عن كراع قال ابن سيده : ولا يعجبني وقيل : عُثْنون اللحية طرفها .
ورجل مُعَثَّنٌ : ضخم العُثْنون . وفي الحديث : وَفِّروا العَثانِين هي جمع
عُثْنون وهو اللحية . و العُثْنون : شُعَيرات عند مذبح البعير والتَّيْسِ ويقال
للبعير ذو عَثانِينَ على قوله : قال العواذِلُ : ما لِجَهْلِكَ بعدَما شابَ
المَفارِقُ واكْتَسَينَ قَتِيرا و العُثْنون : شُعَيرات طِوالٌ تحت حنك البعير .
يقال : بعير ذو عَثانِينَ كما قالوا لمَفْرِق الرأْس مَفارِق . أَبو زيد :
العَثانِين المَطر بين السحاب والأَرض مثل السَّبَل واحدها عُثْنون و عُثْنون
السحاب : ماوقع على الأَرض منها قال بِتْنا نُراقِبُه وباتَ يلُفُّنا عِنْدَ
السَّنامِ مُقَدِّماً عُثْنونا يصف سحاباً . و عَثانين السحاب : ما تَدلَّى من
هَيْدَبها . و عُثْنون الرِّيح : هيدبها إِذا أَقبلت تَجُرُّ الغبار جَرّاً قال
أَبو حنيفة : و عُثْنُونُ الريح والمطر أَولهما و عثانينها أَوائلها ومنه قول جران
العود : وبالخَطِّ نَضَّاحُ العَثانين واسع ويقال : عَثَنَتِ المرأَة بدُخْنتِها
إِذا اسْتَجْمَرَتْ . و عَثَنْتُ الثوبَ بالطِّيب إِذا دَخَّنْتَه عليه حتى عَبِق
به . وفي الحديث : أَن مُسيلمة لما أَراد الإِعراسَ بسَجاح قال عَثِّنوا لها أَي
بَخِّروا لها البَخُور . و العَثَنُ : الصنم الصغير والوَثَنُ الكبير والجماعة
الأَعْثانُ والأَوْثانُ . و عَثَّنَ فلانٌ تَعْثيناً أَي خَلَّط وأَثار الفساد .
وقال أَبو تراب : سمعت زائدة البكريَّ يقول : العرب تدعُو أَلوانَ الصوف العِهْنَ
غير بني جعفر فإِنهم يدعونه العِثْنَ بالثاء قال : وسمعت مُدْرِك بن غَزْوان
الجعْفريَّ وأَخاه يقولان : العِثْنُ ضرب من الخُوصة يرعاه المال إِذا كان رَطْباً
فإِذا يبس لم ينفع وقال مُبْتَكِرٌ : هي العِهْنة وهي شجرة غبراء ذاتَ زَهَرٍ
أَحمر
معنى
في قاموس معاجم
العُثانُ:
الدخان،
وجمعهما
عَواثِنُ
ودواخِنُ.
وكذلك
العَثَنُ،
ولا يعرف لهما
نظير. وقد
عَثَنَتِ
النار
تَعْثُنُ
بالضم، إذا
دخَّنت. وربما
سمّوا الغبار
عُثاناً.
وعَثَنْتُ ثوبي
بالبخور
تَعْثيناً.
والعُثْنون:
شعيراتٌ
طِوالٌ تحت
حنَك البعير.
العُثانُ:
الدخان،
وجمعهما
عَواثِنُ
ودواخِنُ.
وكذلك
العَثَنُ،
ولا يعرف لهما
نظير. وقد
عَثَنَتِ
النار
تَعْثُنُ
بالضم، إذا
دخَّنت. وربما
سمّوا الغبار
عُثاناً.
وعَثَنْتُ ثوبي
بالبخور
تَعْثيناً.
والعُثْنون:
شعيراتٌ
طِوالٌ تحت
حنَك البعير.
يقال: بعيرٌ
ذو عَثانينَ،
كما قالوا
لمفرِق الرأس
مفارق. وعُثْنون
الريح والمطر:
أوَّلهما. أبو
زيد: العَثانِينُ:
المطر بين
السحاب
والأرض،
واحدها عُثْنونٌ.