عَجَمَ
الحرفَ والكتابَ ـُ عَجْماً: أزال إبهامه بالنَّقْط والشَّكل. وـ الشيءَ عَجْماً، وعُجُوماً: عضَّه ليعلم صلابته من رخاوته. ويقال: عَجَمَ فلاناً، وعجم عُودَه: امتحنه واختبره. وعجمت الأمورُ فلاناً: درَّبَته. وما عجمتك عينيّ منذ كذا: ما رأتك. وجعلت عيني تعجمه: تنظر إليه ويخيَّل ...
الحرفَ والكتابَ ـُ عَجْماً: أزال إبهامه بالنَّقْط والشَّكل. وـ الشيءَ عَجْماً، وعُجُوماً: عضَّه ليعلم صلابته من رخاوته. ويقال: عَجَمَ فلاناً، وعجم عُودَه: امتحنه واختبره. وعجمت الأمورُ فلاناً: درَّبَته. وما عجمتك عينيّ منذ كذا: ما رأتك. وجعلت عيني تعجمه: تنظر إليه ويخيَّل إليها أنها رأته من قبل.( عَجُم ) فلانٌ ـُ عُجْمَة: كان في لسانه لُكْنَة. ويقال كذلك: عجُم الكلامُ: إذا لم يكن فصيحاً. فهو أعجَمْ، وهي عجماء. ( الجمع ) عُجْم.( أعْجَمَ ) الكلامَ: أبهمه وذهب به إلى العُجْمَة: خلاف أعربه. وـ الكتابَ: عَجَمه.( عَجَّمَ ) الكتابَ: عَجَمَه.( تَعَاجَمَ ) فلانٌ: كَنَى ووَرَّى ولم يُفصح بمراده.( اسْتَعْجَمَ ): سكت. يقال: سألته فاستعجم. وـ الكلامُ عليه: خفي واستبهم.( الأعْجَم ): واحدُ العَجَم. و- الأخرس. وموج أعجم: ليس له رشاش ولا صوت.( الأعْجَميّ ): واحدُ العَجَم. و- الأخرس. ويقال: لسان أعجميّ: غير عربيّ. وكتاب أعجميّ: غير مبين.( العُجَام ): نوى كلِّ شيء كالزَّبيب والرُّمَّان والبلح.( العُجَامَة ): ما عجمته واختبرته.( العَجَم ): خلاف العرب؛ الواحد: عَجَميّ، نطق بالعربية أو لم ينطق. وـ علم على الفُرس خاصَّة. وـ العُجَام، واحدته: عَجَمة.( العُجْم ): خلاف العرب، مفرده أعجم.( العَجْماء ): البهيمة. وفي الحديث: ( جُرح العجماء جُبَار ): أي هَدَر لا غُرْم فيه. وصلاة عَجماء: لا تسمع فيها قراءة.( المُعْجَم ): ديوان لمفردات اللغة مُرَتَّب على حروف المعجم. ( الجمع ) معجمات، ومعاجم. وحروف المعجم: حروف الهجاء.