عَدَدْتُ
الشيءَ، إذا
أحصيته،
والاسم العَددُ
والعَديدُ.
يقال: هم
عَديدُ
الحصَى والثَرى،
أي في الكثرة.
وفلانٌ
عَديدُ بني
فلانٍ، أي
يُعَدُّ فيهم.
وعَدَّهُ
فاعْتَدَّ،
أي صار معدوداً.
واعْتَدَّ به.
وقول لبيد:
تَطيرُ
عَدائدُ
الأشْ
عَدَدْتُ
الشيءَ، إذا
أحصيته،
والاسم العَددُ
والعَديدُ.
يقال: هم
عَديدُ
الحصَى والثَرى،
أي في الكثرة.
وفلانٌ
عَديدُ بني
فلانٍ، أي
يُعَدُّ فيهم.
وعَدَّهُ
فاعْتَدَّ،
أي صار معدوداً.
واعْتَدَّ به.
وقول لبيد:
تَطيرُ
عَدائدُ
الأشْراكِ
شَفَعاً
ووِتْراً
والزَعامةُ لِلْغُـلامِ
يعني
من يُعادُّهُ
في الميراث.
ويقال هو من
عِدَّةِ
المال.
والأيامُ
المعدوداتُ:
أيامُ التشريقِ.
وأعَدَّهُ
لأمر كذا:
هيّأه له.
والاستعدادُ
للأمر:
التهيؤُ له.
وإنهم
ليَتَعادُّونَ
ويَتَعَدَّدونَ
على عشرة
آلاف، أي
يزيدون على
ذلك في
العَدد.
وعِدَّةُ
المرأة: أيام
أقْرائِها.
وقد
اعْتَدَّتْ،
وانقضتْ
عِدَّتُها.
وتقول: أنفذْت
عِدَّةَ كتبٍ،
أي جماعةَ
كتبٍ.
والعُدَّةُ
بالضم: الاستعداد.
يقال: كونوا
على عُدَّةٍ.
والعُدّةُ
أيضاً: ما
أعْدَدْتَه
لحوادث الدهر
من المال والسلاح.
يقال: أخذَ
للأمر
عُدَّتَهُ
وعَتاده، بمعنًى.
قال الأخفش
ومنه قوله
تعالى:
"جَمَعَ مالاً
وعَدَّدَهُ"،
ويقال: جعله
ذا عَدَدٍ.
والمَعَدَّانِ:
موضعُ
دَفَّتَي
السَرْجِ.
والعِدُّ
بالكسر: الماء
الذي له مادة
لا تنقطع، كماء
العين
والبئر،
والجمع
الأعْدادُ.
قال الشاعر:
دَيْمومَةٍ
ما بها عِدٌّ
ولا ثَمَدُ
والعِدُّ
أيضاً:
الكثرة. يقال:
إنَّهُم
لَذَوو عِدٍّ
وقِبْصٍ.
والعِدادُ:
اهتياجُ وجعِ
اللَديغِ،
وذلك إذا
تمَّت له سنةٌ
منذ يوم لُدِغَ
اهتاج به
الألم.
والعِدَدُ
مقصورٌ منه.
وقد جاء ذلك
في ضرورة
الشعر. يقال:
عادَّتْهُ اللسعةُ،
إذا أتتْه
لعِدادٍ. وفي
الحديث: ما زالت
أُكْلَةُ
خَيبَر
تُعادُّني،
فهذا أوانَ
قطعتْ
أبْهَري. وقال
الشاعر:
أُلاقي
من
تَذَكُّرِ
آلِ لَيْلـى
كما
يَلْقى
السَليمُ من
العِدادِ
ولقيت
فلاناً
عِدادَ
الثريَّا، أي
مرّةً في
الشهر وذلك أن
القمر ينزل
الثريا في كل
شهر مرة.
ويومُ
العِدادِ:
يومُ العطاءِ.
قال الشاعر
عُتبة بن
الوَعْلِ:
وقائِلَةٍ
يومَ
العِدادِ
لِـبَـعْـلِـهـا
أرى
عُتْبَةَ بن
الوَعْلِ
بَعْدي
تَغَيَّرا
ويقال:
بالرجلِ
عِدادٌ، أي
مسٌّ من جنون.
وفلانٌ في عِدادِ
أهل الخير، أي
يُعَدُّ معهم.
وعِدادُ القوس:
رَنينُها،
وهو صوت
الوترِ.
وفلانٌ عِدادُهُ
في بني فلانٍ،
إذا كانَ
ديوانُه
معهم، أي
يُعَدُّ منهم
في الديوان.
وقولهم: كانَ
ذلك على
عِدَّان
فلان،
وعَدَّان
فلان، أي على
عَهده وزمانه.
معنى
في قاموس معاجم
مَعَدَ
في الأرض: ذهب.
ومَعَدْتُ
الشيء
وامْتَعَدْتُهُ:
اجتذبته
بسرعة. وبعير
مَعْدٌ، أي
سريع. قال الزَفَيانُ:
لما
رأيت
الظُعْنَ
شالت تُحْدى
أتْبَعْتُهُنَّ
أرْحَـبِـيًّا مَـعْـدا
والمَعْدُ:
الغَضُّ من
البقل وال
مَعَدَ
في الأرض: ذهب.
ومَعَدْتُ
الشيء
وامْتَعَدْتُهُ:
اجتذبته
بسرعة. وبعير
مَعْدٌ، أي
سريع. قال الزَفَيانُ:
لما
رأيت
الظُعْنَ
شالت تُحْدى
أتْبَعْتُهُنَّ
أرْحَـبِـيًّا مَـعْـدا
والمَعْدُ:
الغَضُّ من
البقل والثمر.
يقال: بُسْرٌ
ثَعْدٌ
مَعْدٌ، أي
رَخْصٌ.
وبعضهم يقول:
هو إتباعٌ لا
يُفرَد.
والمَعِدَةُ
للإنسان بمنزلة
الكَرِشِ
لكلِّ مجترّ.
يقال: مَعِدَةٌ
ومِعْدَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
عَدَنْتُ
البلد:
توطّنته.
وعَدَنت
الإبل بمكانِ
كذا: لزِمته
فلم تَبرح.
ومنه: "جَنّات
عَدْنٍ" أي
جنات إقامة.
ومنه سمي
المَعْدِنُ،
بكسر الدال،
لأن الناس
يُقيمون فيه
الصيفَ
والشِّتاء.
ومركزُ كلِّ
شيء: مَعْدِنُه.
والعادِنُ:
الناقة
المقيمة ف
عَدَنْتُ
البلد:
توطّنته.
وعَدَنت
الإبل بمكانِ
كذا: لزِمته
فلم تَبرح.
ومنه: "جَنّات
عَدْنٍ" أي
جنات إقامة.
ومنه سمي
المَعْدِنُ،
بكسر الدال،
لأن الناس
يُقيمون فيه
الصيفَ
والشِّتاء.
ومركزُ كلِّ
شيء: مَعْدِنُه.
والعادِنُ:
الناقة
المقيمة في
المرعى.
وعَدانُ
البحر،
بالفتح:
ساحِله. والعَدينَةُ:
رقعة في أسفل
الدَلو،
والجمع
العَدائِنُ.
يقال: غَرْبٌ
مُعَدَّنٌ،
إذا قطع أسفله
ثم خُرِزَ
برُقعة. وقال:
والغَرْبَ
ذا
العَدينَةِ
المُوَعَّدا
والعَداناتُ:
الفِرَقُ من
الناس.