معذرة [ مفرد ] : ج معاذر ( لغير المصدر ) ومعاذير ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ميمي من عذر . 2 - عذر ؛ حجة يتأسف بها لرفع اللوم والحرج والمؤاخذة لم
يلتمس أية معذرة - إن المعاذير يشوبها الكذب - { بل الإنسان على نفسه بصيرة . ولو ألقى معاذيره } . ...
معذرة [ مفرد ] : ج معاذر ( لغير المصدر ) ومعاذير ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ميمي من عذر . 2 - عذر ؛ حجة يتأسف بها لرفع اللوم والحرج والمؤاخذة لم يلتمس أية معذرة - إن المعاذير يشوبها الكذب - { بل الإنسان على نفسه بصيرة . ولو ألقى معاذيره } .
معنى
في قاموس معاجم
عذر يعذر ويعذر ، عذرا ، فهو عاذر ، والمفعول معذور• عذر صديقه فيما صنع / عذر صديقه على ما صنع : رفع عنه اللوم والذنب ، ولم يؤاخذه ، سامحه ،
وجد له حجة فيما فعل أو قال التمس لي عذرا - معذرة على تأخري - كن عاذرا لأخيك - عذره في غضبه الشديد . ...
عذر يعذر ويعذر ، عذرا ، فهو عاذر ، والمفعول معذور• عذر صديقه فيما صنع / عذر صديقه على ما صنع : رفع عنه اللوم والذنب ، ولم يؤاخذه ، سامحه ، وجد له حجة فيما فعل أو قال التمس لي عذرا - معذرة على تأخري - كن عاذرا لأخيك - عذره في غضبه الشديد .
معنى
في قاموس معاجم
عذر يعذر ، تعذيرا ، فهو معذر• عذر الرجل : قصر ، اعتذر ولم يأت بعذر { وجاء المعذرون من الأعراب ليؤذن لهم } . ...
عذر يعذر ، تعذيرا ، فهو معذر• عذر الرجل : قصر ، اعتذر ولم يأت بعذر { وجاء المعذرون من الأعراب ليؤذن لهم } .
معنى
في قاموس معاجم
عذر [ مفرد ] : ج أعذار ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عذر ° أبو عذرها : أول زوج للمرأة . 2 - حجة يتأسف بها لرفع اللوم وعدم المؤاخذة ، معذرة ، عكسه لوم عذر
أقبح من ذنب - شخص لا يقبل الأعذار - { قد بلغت من لدني عذرا } . ...
عذر [ مفرد ] : ج أعذار ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عذر ° أبو عذرها : أول زوج للمرأة . 2 - حجة يتأسف بها لرفع اللوم وعدم المؤاخذة ، معذرة ، عكسه لوم عذر أقبح من ذنب - شخص لا يقبل الأعذار - { قد بلغت من لدني عذرا } .
معنى
في قاموس معاجم
عَذَرَ
فلانٌ ـِ عُذْراً: كثرت ذنوبه وعيوبه. وـ فلاناً فيما صنع عُذْراً، ومَعْذِرَة: رفع عنه اللَّوْم فيه. وـ الغلامَ والجارية عَذْراً: ختنهما. وـ العاذورُ فلاناً: أصابه. فهو معذور. وـ الفرسَ عَذْراً: ألجمه.( أعْذَرَ ) فلانٌ: ثبت له عُذْر، ومنه المثل: ( أعذرَ من أنذر ). وـ أبدى ...
فلانٌ ـِ عُذْراً: كثرت ذنوبه وعيوبه. وـ فلاناً فيما صنع عُذْراً، ومَعْذِرَة: رفع عنه اللَّوْم فيه. وـ الغلامَ والجارية عَذْراً: ختنهما. وـ العاذورُ فلاناً: أصابه. فهو معذور. وـ الفرسَ عَذْراً: ألجمه.( أعْذَرَ ) فلانٌ: ثبت له عُذْر، ومنه المثل: ( أعذرَ من أنذر ). وـ أبدى عُذْراً. وـ في الشيء: قصَّر ولم يبالغ فيه وهو يُرِي أنه مبالغ. وـ بالغ وجدّ. وـ كثرت ذنوبه وعيوبه. وـ للقوم: عمل لهم طعام الخِتان. وـ فلاناً فيما صنع: عذره. وـ فلاناً من فلان: أنصفه منه. وـ الغلامَ والجاريةَ: ختنهما. وـ الفرسَ: ألجمه. وـ فلاناً في ظهره: ضربه فأثَّرَ فيه. ويقال: ضربه فأعذره: أثقله. وضُرب فأعذر: أشرف به على الهلاك.( عَذَّرَ ) الغلامُ: نبت شعر عذاره. وـ الرجلُ: تكلَّف العذر ولا عذر له. وـ فلانٌ: اتخذ طعام الختان. ويقال: عذَّر القومَ: دعاهم إلى طعام الختان. وـ الفرسَ: ألجمه.( اعْتَذَر ) فلانٌ: صار ذا عُذر. وـ إليه: طلب قبول معذرته. ويقال: اعتذر من ذنبه، واعتذر عن فعله: تنصَّل واحتجَّ لنفسه. وـ فلان: صار ذا عذر. وـ من فلان: شكاه. وـ العمامةَ: أرخى لها عذبتين من خلف.( تَعَذَّرَ ) عن الأمر: تأخَّرَ. وـ من الذَّنْب: تنصَّل واحتجَّ لنفسه. ويقال: تعذَّرَ إلى فلان. وـ عليه الأمر: شقَّ وتعسَّرَ. وـ القوم على فلان: فرُّوا عنه وخذلوه.( اسْتَعْذَرَ ) إليه: قدَّم إليه الاعتذار. وـ من فلان: قال مَن عَذِيري منه، وطلب من النَّاس العُذْر إن هو عاقبه.( العَاذِر ): عِرْق يسيل منه دم الاستحاضة.( العاذُور ): داء يأخذ الحَلْق. ويقال: ( لقيت منه عازوراً ): شرًّا. وـ ( في الطب ): التهاب اللوزتين. ( مج ).( العِذَار ): عِذَار الغلام: جانب لحيته. وـ ما سال من اللِّجام على خدِّ الفرس. ويقال: خلع فلان عِذاره: انهمك في الغيّ ولم يستح. ولَوَى عنه عذاره: تمرَّد عليه. وـ طعام الختان. وـ شَفْرَتا النَّصْل. ( الجمع ) عُذُر. ويقال: فلان شديد العِذَار، ومستمرّ العِذار: يراد شدّة العزيمة. وعِذارا الحائط والطريق والوادي: جانباه. وعِذَار من النَّخْل والشجر والرَّمْل: خطّ منه مستطيل. يقال: غرس في كرْمه عِذاراً من الشَّجَر: سِكَّة مُصطَفَّة.( العُذْر ): الحُجَّة التي يعتذر بها. ( الجمع ) أعْذار.( العَذْرَاء ): البِكْر. ( الجمع ) عَذَارَى، وعَذَار. ويقال: دُرَّة عذراء: لم تُثْقَب. ورملة عذراء: لم توطأ. و- أَحد بروج السَّمَاء، بين الأَسَد والميزان، وزمنه من 23 آب إِلى 22 من أيلول.( العُذْرَة ): البَكارة. وـ العاذور. وـ النَّاصِيَة. وـ عُرْف الفَرس. وـ الخُصْلَة من الشَّعر. ( الجمع ) عُذَر.( العَذِرَة ): الغائط. وعَذِرَة الدَّار: فناؤها. وفي الحديث: ( اليهود أنتن خلق الله عَذِرَة ). وعَذِرَة الدَّارِ: فناؤُها.( العُذْرِيّ ): يقال: هَوى عُذْرِيّ: عفيف، نسبة إلى بني عُذرة: لاشتهارهم به.( العَذِير ): العاذِر. وـ النَّصير. وـ الأمر تُعْذَر عليه إذا فعلته. ( الجمع ) عُذُر. ويقال: عذيرَك من فلان: هات من يعذِرُك. ومن عذيري من فلان: من يعذرني في أمره، إذا جازيته على صنعه، ولا يلومني على ما أفعله.( العَذِيرَة ): يقال: ما عندهم عَذِيرَة: لا يعذرون.( المَعْذِرَة ): الحُجَّة. ( الجمع ) معاذِر، ومعاذير.