العَرْيَّةُ:
النخلة
يُعْريَها
صاحبها رجلاً
مُحتاجاً
فيجعل له
ثمرها عاماً
فيَعْروها أي
يأتيها، قال
شاعر الأنصار:
وليست
بسَنْهـاءَ
ولا
رُجَّـبِـيَّةٍ
ولكن
عرايا في
السنين
الجَوائِحِ
يقول:
إ
العَرْيَّةُ:
النخلة
يُعْريَها
صاحبها رجلاً
مُحتاجاً
فيجعل له
ثمرها عاماً
فيَعْروها أي
يأتيها، قال
شاعر الأنصار:
وليست
بسَنْهـاءَ
ولا
رُجَّـبِـيَّةٍ
ولكن
عرايا في
السنين
الجَوائِحِ
يقول:
إنّا
نُعْريها
الناسَ
المحاويج.
واسْتَعْرى
الناسُ في كل
وجه، وهو من
العَرِيَّةِ،
أي أكلوا
الرُطَبَ.
وعَرِيَ من
ثيابه يَعْرى
عُرْياً، فهو
عارٍ
وعُرْيانٌ،
والمرأةُ
عُرْيانةٌ.
وأعْرَيْتُهُ
أنا
وعَرَّيْتُهُ
تَعْرِيَةً
فَتَعَرَّى.
ويقال: ما
أحسنَ
مَعاريَ هذه
المرأة، وهي
يداها
ورجلاها
ووجهها. ويقال
أعْراهُ صديقُه،
إذا تباعَد
منه ولم
ينصره. العَرا
مقصور: الفِناءُ
والساحة،
وكذلك
العَراةُ.
والعَراةُ
أيضاً: شدّة
البرد.
والعَراءُ
بالمد: الفضاء
لا سِتر به.
قال الله
تعالى:
"لَنُبِذَ
بالعَراء".
ويقال:
اعْرَوْريْتُ
منه أمراً
قبيحاً، أي
ركبتُ.
واعْرَوْرَيْتُ
الفرسَ: ركبته
عُرْياناً.
وفرسٌ عُرْيٌ:
ليس عليه
سرجٌ، والجمع
الأعْراءُ.
معنى
في قاموس معاجم
المَعَرُ:
سقوط الشعر.
وقد مَعِرَ
الرجل فهو مَعِرٌ.
والأمْعَرُ:
القليلُ
الشعرِ،
والمكانُ
القليلُ
النبات. وأرضٌ
مَعِرَةٌ:
قليلة النبات.
وتَمَعَّرَ
شعره: تساقط.
وتَمَعَّرَ
لونه عند
الغضب:
تغيَّر. وأمْعَرَ
الرجل: افتقر....
المَعَرُ:
سقوط الشعر.
وقد مَعِرَ
الرجل فهو مَعِرٌ.
والأمْعَرُ:
القليلُ
الشعرِ،
والمكانُ
القليلُ
النبات. وأرضٌ
مَعِرَةٌ:
قليلة النبات.
وتَمَعَّرَ
شعره: تساقط.
وتَمَعَّرَ
لونه عند
الغضب:
تغيَّر. وأمْعَرَ
الرجل: افتقر.
معنى
في قاموس معاجم
عِرْنينُ
كلِّ شيءٍ:
أوَّله.
وعَرانينُ
القوم:
سادتهم.
وعْرنينُ
الأنف: تحت
مجتمع الحاجبين،
وهو أوَّل
الأنف حيث
يكون فيه
الشَمَم. يقال:
هم شُمُّ
العَرانينَ.
والعُرانِيةُ،
بالضم: ما
يرتفع في
أعالي الماء
من غَوارب
الموج. قال
عديُّ بن زيدٍ
عِرْنينُ
كلِّ شيءٍ:
أوَّله.
وعَرانينُ
القوم:
سادتهم.
وعْرنينُ
الأنف: تحت
مجتمع الحاجبين،
وهو أوَّل
الأنف حيث
يكون فيه
الشَمَم. يقال:
هم شُمُّ
العَرانينَ.
والعُرانِيةُ،
بالضم: ما
يرتفع في
أعالي الماء
من غَوارب
الموج. قال
عديُّ بن زيدٍ
العِباديُّ
يصف طوفانَ
نوحٍ عليه السلام:
كانت
رياحٌ وماءٌ
ذو
عُرانِيَةٍ
وظُلمةٌ
لم تَدَعْ
فتقاً ولا
خَللا
الأصمعي:
العِرانُ:
العود الذي
يُجْعَلُ في وترة
أنف
البُخْتِيِّ.
وقد عَرَنْتُ
البعيرَ أعْرُنُهُ
عَرْناً.
وعِرانُ
البكَرة:
عودها،
ويشدُّ فيه الخطّاف.
ورُمْحٌ
مُعَرَّنٌ،
إذا سُمِّرَ سِنانُه
بالعِرانِ،
وهو المسمار.
والعِرانُ: بُعْدُ
الدارِ. يقال:
دارُهم
عارِنَةٌ أي
بعيدة.
والعَرَنُ:
جُسْأَةٌ في
رِجل الدابة
فوقَ الرُسغ
من أُخُرٍ،
وهو الشُقاقُ.
وقد عَرِنَتْ
رِجلُ الدابة
بالكسر.
وعَرِنَ
البعيرُ أيضاً
يَعْرَنُ
عَرَناً. قال
ابن السكيت.
هو قَرحٌ
يأخذُه في
عنقه فيحتكُّ
منه، وربَّما
بَرَك إلى أصل
شجرة واحتكَّ
بها.
والعَرينُ
والعَرينَةُ:
مأوى الأسد
الذي يألفُه،
يقال: ليثُ عَرينٍ
وليثُ
عَرينَةٍ،
وليثُ غابةٍ.
وأصل العَرينِ
جَماعة الشجر.
ويقال:
العَرينُ
اللحمُ.
وينشد:
مُوَشَّمَةُ
الأطراف
رَخْصٌ
عَرينُها
والعِرْنَةُ
بالكسر:
الصِرِّيع
الذي لا يُطاق.
وسقاءٌ
مَعْرونٌ: دبغ
بالعِرْنَةِ،
وهو خشب
الظِمْخِ،
وهو شجرٌ.
والعِرْنَةُ:
عروق العَرَنْتُنِ.