عَسِكَ به
عَسَكاً فهو عَسِكٌ لَصِق به ولَزِمَه وكذلك سَدِكَ وزعم يعقوب أن كاف عَسِك بدل
من قاف عَسِقَ وتَعَسَّك الرجل في مشيه تَلَوَّى...
عَسِكَ به
عَسَكاً فهو عَسِكٌ لَصِق به ولَزِمَه وكذلك سَدِكَ وزعم يعقوب أن كاف عَسِك بدل
من قاف عَسِقَ وتَعَسَّك الرجل في مشيه تَلَوَّى
معنى
في قاموس معاجم
العَسْكَرةُ
الشدة والجدب قال طرفة ظلَّ في عَسْكَرةٍ من حُبِّها ونأَتْ شَحْطَ مَزارِ
المُدَّكِرْ أَي ظلّ في شدة من حُبّها والضمير في نأَت يعود على محبوبته وقوله
شَحْطَ مَزارِ المُدَّكر أَراد يا شحطَ مزار المُدّكر والعَسْكَرُ الجمع فارسي قال
ثعلب يقال
العَسْكَرةُ
الشدة والجدب قال طرفة ظلَّ في عَسْكَرةٍ من حُبِّها ونأَتْ شَحْطَ مَزارِ
المُدَّكِرْ أَي ظلّ في شدة من حُبّها والضمير في نأَت يعود على محبوبته وقوله
شَحْطَ مَزارِ المُدَّكر أَراد يا شحطَ مزار المُدّكر والعَسْكَرُ الجمع فارسي قال
ثعلب يقال العَسْكَرُ مُقْبِلٌ ومُقْبِلون فالتوحيد على الشخص كأَنك قلت هذا الشخص
مقبل والجمع على جماعتهم وعندي أَن الإِفراد على اللفظ والجمع على المعنى وقال ابن
الأَعرابي العَسْكر الكثيرُ من كل شيء يقال عَسْكَرٌ من رجال وخيل وكلاب وقال
الأَزهري عَسْكَرُ الرجلِ جماعةُ مالِه ونَعَمِه وأَنشد هل لَك في أَجْرٍ عَظِيمٍ
تُؤْجَرُهْ تُعِينُ مِسْكِيناً قَلِيلاً عَسْكَرُهْ ؟ عَشْرُ شِيَاهٍ سَمْعُه
وبَصَرُهْ قد حدَّثَ النَّفسَ بِمصْرٍ يَحْضُرُهُ وعَساكِرُ الهَمِّ ما رَكِبَ
بعضه بعضاً وتتابع وإِذا كان الرجلُ قليلَ الماشية قيل إِنه لقليل العَسْكَرِ
وعَسْكَرُ الليلِ ظلمته وأَنشد قد وَرَدَتْ خَيْلُ بني العجَّاجِ كأَنها عَسْكَرُ
لَيْلٍ داجِ وعَسْكَرَ الليلُ تَراكَمَتْ ظُلْمتُه وعَسْكَرَ بالمكان تجمَّع
والعَسْكَر مُجْتَمَعُ الجيش والعَسْكَرانِ عرفةُ ومِنى والعَسْكَرُ الجَيْش
وعَسْكَرَ الرجلُ فهو مُعَسْكِرٌ والموضع مُعَسْكَرٌ بفتح الكاف والعَسْكَرُ
والمُعَسْكَر موضعان وعَسْكَر مُكْرَم اسم بلد معروف وكأَنه معرب