عَسَلَ
الماءُ ـُ عَسْلاً، وعُسُولاً، وعَسَلاناً: تحرَّك واضطرب. ويقال: عسل الذّئبُ والفرسُ: عدا واهتزّ في عدوه. وعسل الرّمحُ: اضطرب واهتزّ للينه. فهو عاسل، وعسول، وعسَّال. وـ الطّعامَ عَسْلاً: خلطه أو عمله بالعَسَل. وـ فلاناً: جعل إدامه العَسَل. وـ طيَّب الثناء عليه. وـ اللهُ ...
الماءُ ـُ عَسْلاً، وعُسُولاً، وعَسَلاناً: تحرَّك واضطرب. ويقال: عسل الذّئبُ والفرسُ: عدا واهتزّ في عدوه. وعسل الرّمحُ: اضطرب واهتزّ للينه. فهو عاسل، وعسول، وعسَّال. وـ الطّعامَ عَسْلاً: خلطه أو عمله بالعَسَل. وـ فلاناً: جعل إدامه العَسَل. وـ طيَّب الثناء عليه. وـ اللهُ فلاناً: حَبَّبَه إلى الناس. وفي الحديث: ( إذا أراد الله بعبد خيراً عَسَلَه في الناس ).( عَسَّلَت ) النحلُ: أخرجت العسل. وـ النائمُ: نام نوماً خفيفاً. ( محدثة ). وـ الطّعامَ: خلطه بالعسل. وـ القومَ: أطعمهم أو زوّدهم العسل. وـ الله فلاناً: طيّب ثناءه في الناس.( اسْتَعْسَلَ ): استوهب العسل.( العَاسِل ): مستخرج العسل من موضعه. وـ الذئب. ( الجمع ) عُسَّل، وعواسِل، وعُسْلان. ومكان عاسل: فيه عسل.( العَاسِلَة ): خليّة عاسلة: ذات عسل.( العَسَّال ): مستخرج العسل من موضعه. وـ بائعه.( العَسَّالَة ): الخليّة. وـ النحل.( العَسَل ): الصافي مما تخرجه النحل من بطونها. ( يذكر ويؤنث )؛ ويطلق على ما يتخذ من الرّطب وقصب السكر. ( الجمع ) أعسال، وعُسْلان، وعُسُول. ويقال: فلان على أعسال أبيه: على أخلاقه.( العَسَل الأسود ): عسل قصب السكَّر، وهو القند. (مح).( العِسْل ): يقال: هو عِسل مال: مصلح له، وقائم عليه.( العَسَلَة ): القطعة من العَسَل. ويقال: ما أعرف له مَضْرِبَ عَسَلَة: ما أعرف له أصلاً ولا نسباً. وما ترك له مضرب عَسَلَة: شتمه حتى هدم نسبه.( العَسَليّ ): ما كان بلون العسل.( العَسِيل ): مِكنَسَة العطَّار التي يكنس بها بلاطه من العِطر. ( الجمع ) عُسُل.( المَعْسَلَة ): الخليّة. ( الجمع ) معاسل.( المَعْسول ): المخلوط بالعسل. ويقال: هو معسول الكلام: حُلْوُ المنطق. وهي معسولة الكلام: حُلوَة المنطق طيّبة النغمة. وهو معسول المواعيد: صادقها.