العَصَلُ:
واحد
الأعْصالِ،
وهي
الأعْفاجُ، عن
الأصمعيّ.
وأنشد لأبي
النجم:
يَرْمي
به الجَرْعُ
إلى أعْصالِها
والعَصَلُ:
التواءٌ في
عَسيبِ
الذَنَبِ حتَّى
يبدو بعضُ
باطنه الذي لا
شعر عليه.
والعَصَلُ:
جمع
عَصَلَةٍ،
وهي شجرةٌ
العَصَلُ:
واحد
الأعْصالِ،
وهي
الأعْفاجُ، عن
الأصمعيّ.
وأنشد لأبي
النجم:
يَرْمي
به الجَرْعُ
إلى أعْصالِها
والعَصَلُ:
التواءٌ في
عَسيبِ
الذَنَبِ حتَّى
يبدو بعضُ
باطنه الذي لا
شعر عليه.
والعَصَلُ:
جمع
عَصَلَةٍ،
وهي شجرةٌ إذا
أكل البعيرُ منها
سلّحتْه
تسليحاً. وقال
لبيد:
وقَبيلٌ
من عُقَيْلٍ
صـادِقٍ
كَلُيوثٍ
بين غابٍ
وعَصَلْ
ونابٌ
أعْصَلُ
بيِّن
العَصَلِ، أي
مُعْوَجٌّ
شديدٌ. ويقال
للرجل
المعوجِّ الساقِ:
أعْصَلُ.
وشجرةٌ
عَصِلَةٌ:
عوجاءُ. وسهامٌ
عُصْلٌ
مَعَوَّجَةٌ.
والمُعَصِّلُ:
السهمُ الذي
يلتوي إذا
رُمِيَ به.