عَضَلَ
به الأمرُ ـُ عَضْلاً: اشتدّ واستغلق. وـ عليه: ضيّق عليه، وحال بينه وبين مراده. وـ المرأةَ: منعها التزوّج ظلماً. وفي التنزيل العزيز: {فلا تعضلوهنّ أن ينكحن أزواجهن}. وـ فلاناً: ضرب عضلته.( عَضِلَ ) ـَ عَضَلاً: كان كبير العضلات، فهو عَضِل.( أعْضَلَت ) الوالِدَةُ: عَسُر عليها ...
به الأمرُ ـُ عَضْلاً: اشتدّ واستغلق. وـ عليه: ضيّق عليه، وحال بينه وبين مراده. وـ المرأةَ: منعها التزوّج ظلماً. وفي التنزيل العزيز: {فلا تعضلوهنّ أن ينكحن أزواجهن}. وـ فلاناً: ضرب عضلته.( عَضِلَ ) ـَ عَضَلاً: كان كبير العضلات، فهو عَضِل.( أعْضَلَت ) الوالِدَةُ: عَسُر عليها الولادة. وـ الأمرُ: اشتدّ واستغلق. وـ الشيءُ: اشتدّ قُبحه. وـ الدّاءُ الأطباءَ: أعجزهم أن يُداووه. ويقال: أعضله فلان، وأعضل به: أعياه أمره. وفي حديث عمر: ( أعضل بي أهل الكوفة ما يرضون بأمير ولا يرضاهم أمير ).( عَضَّلَت ) الوالدةُ بولدها: أعضلت. وـ النّاقةُ: أعيت من المشي والرّكوب وكلّ عمل. وـ الأرضُ بأهلها: ضاقت بهم لكثرتهم. وـ فلاناً وعليه: ضيّق عليه وحال بينه وبين مراده. وـ المرأةَ: عضلها.( تَعَضَّله ) الداءُ: أعضله.( اسْتَعْضَلَ ) الشيءُ: اشتدّ وصلب.( العُضال ): الشديد المعجِز. ويقال: داء عضال: لا طبّ له.( العَضَلَة ): عضو لحميّ يُحْدث بانقباض أليافه حركة في الجسم.( المعضِلَة ): الطّريق الضّيّقة المخارج. وـ المسألة المُشْكلة التي لا يهتدى لوجهها.