معنى `معمودية` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَمودُ:
عَمودُ
البيت؛ وجمع
القلَّة أعمِدَةٌ،
وجمع الكثرة
عَمَدٌ وعمدٌ.
وقرئ بهما
قوله تعالى:
"في عُمُدٍ
مُمَدَّدَةٍ"
يقال: خِباءٌ
معَمَّدٌ.
وسطعَ عَمود
الصبح.
والعِمادُ:
الأبنية
الرفيعة،
تذكَّر
وتؤنَّث. قال
الشاعر عمرو
بن كلثوم:
العَمودُ:
عَمودُ
البيت؛ وجمع
القلَّة أعمِدَةٌ،
وجمع الكثرة
عَمَدٌ وعمدٌ.
وقرئ بهما
قوله تعالى:
"في عُمُدٍ
مُمَدَّدَةٍ"
يقال: خِباءٌ
معَمَّدٌ.
وسطعَ عَمود
الصبح.
والعِمادُ:
الأبنية
الرفيعة،
تذكَّر
وتؤنَّث. قال
الشاعر عمرو
بن كلثوم:
ونحن
إذا عِمادُ
الحيِّ
خـرَّت
على
الأحفاضِ
نمنع من
يلينا
والواحدة
عِمادَةٌ.
وفلانٌ طويلُ
العِمادِ،
إذا كان منزله
مَعْلَماً
لزائريه.
وعَمَدْتُ
للشيء
أعْمِدُهُ
عمْداً: قصدت
له، أي
تَعَمَّدتُ،
وهو نقيض
الخطأ. وفعلت ذلك
عَمداً على
عينٍ،
وعَمْدَ
عينٍ، أي بجدٍّ
ويقين. قال
خُفاف بن
ندبة:
إن
تكُ خيْلي قد
أصيبَ
صَميمُها
فعَمْداً
على عينٍ
تيمَّمْتُ مالِكا
وعَمدْتُ
الشيءَ
فانْعَمَدَ،
أي أقمته بعِمادٍ
يَعْتَمِد
عليه.
وأعْمَدْتُهُ:
جعلت تحته
عَمَداً.
وعَمَدَهُ
المرضُ، أي
فدحَه. ورجلٌ
مَعْمودٌ
وعَميدٌ، أي
هدَّه العشق.
وقولهم: أنا
أعْمَدُ من
كذا، أي أعجب
منه. ومنه قول
أبي جهل:
أعْمَدُ من
سيِّدٍ قتله
قومه. والعرب
تقول: أعْمَدُ
من كيْلٍ
مُحِقٍّ، أي
هل زاد على
هذا. وقولهم:
حملَه على
عَمودِ بطنِهِ،
أي على ظهره.
وعَميدُ
القومِ
وعَمودُهُمْ:
سيِّدهم.
والعُمْدَةُ:
ما يُعتمد
عليه. واعْتَمَدْتُ
على الشيء:
اتَّكأتُ.
واعْتَمَدْتُ
عليه في كذا،
أي اتَّكأتُ
عليه. وعَمِدَ
الثرى بالكسر
يعْمَدُ
عَمَداً، إذا
بلَّلَهُ
المطر، وذلك
إذا قبضتَ على
شيءٍ منه تعَقَّدَ
واجتمع من
نُدُوَّتِهِ.
قال الراعي يصف
بقرة:
حتَّى
غَدت في
بياضِ
الصُبْحِ
طيَّبَةً
ريحَ
المباءةِ
تَخْذي
والثرى عَمِـدُ
ويقال
أيضاً: عَمِدَ
البعيرُ، إذا
انفضح داخل سنامه
من الركوب
وظاهره صحيح،
فهو بعيرٌ عَمِدٌ.
قال لبيد يصف
مطراً أسال
الأودية:
فباتَ
السيلُ
يركبُ
جانبَيْهِ
من
البقَّارِ
كالعَمِدِ الثَقالِ
قال
الأصمعيّ:
يعني أنَّ
السيل يركب
جانبيه سحابٌ
كالعَمِدِ،
أي أحاط به
سحابٌ من
نواحيه
بالمطر.