عَمَى
العَماءُ والماءُ وغيرُه ـِ عَمْياً: سال. وـ الموجُ: رمى بالزَّبَد والقذى ودفعه. وـ البعيرُ بلعابه: رمى به. وـ إلى كذا: ذهب إليه لا يخطئه.( عَمِيَ ) فلانٌ ـَ عَمًى: ذهب بصره كلّه من عينيه كلتيهما. فهو أعمى. ( الجمع ) عُمْي، وعُمْيان. وهي عمياء. ( الجمع ) عُمْي. وـ القلبُ أو ...
العَماءُ والماءُ وغيرُه ـِ عَمْياً: سال. وـ الموجُ: رمى بالزَّبَد والقذى ودفعه. وـ البعيرُ بلعابه: رمى به. وـ إلى كذا: ذهب إليه لا يخطئه.( عَمِيَ ) فلانٌ ـَ عَمًى: ذهب بصره كلّه من عينيه كلتيهما. فهو أعمى. ( الجمع ) عُمْي، وعُمْيان. وهي عمياء. ( الجمع ) عُمْي. وـ القلبُ أو الرجلُ: ذهبت بصيرته ولم يهتد إلى خير. فهو أعمى، وهي عمياء. ( الجمع ) عُمْي، وهو عمٍ، وهي عَمِيَة. من قوم عَمِين. وـ الأخبارُ والأمور عنه، وعليه: خفيت والتبست. وفي التنزيل العزيز: {فعميت عليهم الأنباء يومئذ}. ويقال: عَمِيَ عليه طريقه: إذا لم يهتد إليه. وـ فلان عماية: لجّ في الباطل وغوى.( أعْمَاه ): صيَّره أعمى.( عَمَّاه ): صيَّرَه أعمى. وـ عليه الشيءَ: لبَّسه وأخفاه. ويقال: عمَّى معنى البيت والكلام. وـ العماءُ الهلالَ: غطَّاه وأعمى الأبصار عن رؤيته. فهو مُعَمَّى.( تَعَامَى ): أرى من نفسه أنه أعمى العينين أو القلب وليس به عمى.( تَعَمَّى ): عَمِيَ.( الأعْمَيَان ): السّيل والحريق. يقال: أعوذ بالله من الأعميين.( العَامِي ): الذي لا يبصر طريقه. وـ الطويل من الناس. ( الجمع ) أعماء، والأعماء: المجاهل التي لا أثر للعمارة بها.( العَمَاء ): السحاب.( العَمَاءَة ): الغواية واللَّجاج في الباطل.( المُعَمَّى ): اللُّغز. ( مو ). ( الجمع ) مُعَمَّيات.