معنى `مغدان` في معجم عربي عربي - معاجم

غَدِنَ ـَ غَدَناً: استرخى ولان.( تَغَدَّنَ ) الغصنُ: تمايل وتثنّى.( اغْدَوْدَنَ ) الشيءُ: طال والتفّ. يقال: اغدودن الشّعرُ ونحوه. وـ الشجرُ: كان ناعماً متثنياً. وـ النبتُ: اخضرّ حتّى ضرب إلى السواد من شدة ريّه. فهو مُغْدَوْدِن.( الغُدَانيّ ): الشابّ الناعم.( الغَدَن ): النّوم ...

الإِمْغادُ إِرْضاعُ الفصيل وغيره وتقول المرأَة أَمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني أَي رَضَعَني ويقال وجَدْتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنه قد يكون في جوف الصرَبَة شيء كأَنه الغِراءُ والدِّبْسُ والصرَبَةُ صَمْغُ الطلْحِ وتسمى الصربةُ

المُسْمَغِدُّ: الوارمُ، بالغين معجمة. ويقال: اسْمَغَدَّتْ أناملُه، إذا تورَّمت. واسْمَغَدَّ الرجل، أي امتلأ غضباً....

المَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأنَّها وارمة، لأنَّ الشعر يُنْتَف لينبُت أبيض. والمَغْدُ أيضاً: الناعم. قال الراجز: وكان قد شَبَّ شباباً مَغدا قال أبو زيد: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعم، يمْغَدُهُ مَغْداً، أي غَذاه عيشٌ ناعم

الغَدَنُ سَعَةُ العيش والنَّعْمةُ وفي المحكم الاسْتِرْخاء والفتور وقال القُلاخُ ( * قوله « وقال القلاخ » كذا في الصحاح قال الصاغاني في التكملة وقال الجوهري قال القلاخ ولم تضع إلخ وللقلاخ بن حزن أرجوزة على هذه القافية ولم أجد ما ذكره الجوهري فيها اه

اغْدَوْدَنَ الشعر، إذا طال وتمّ. قال حسَّان: وقامتْ تُرائِيكَ مُغْدَوْدِناً   إذا ما تَنُوءُ به آدَهـا واغْدَوْدَنَ النبتُ، إذا اخضرَّ يضربُ إلى السواد من شدَّة ريِّه. والشباب الغُدانيُّ، الغَضُّ. وا

الغُدَّةُ والغُددَةُ كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم والغُدَدُ التي في اللحم الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ والغُدٌةُ والغُدَدَة كل قِطعة صُلْبة بين العصَب والغُدَّةُ السِّلْعَة يركبها الشحم والغُدَّة ما بين الشحم والسنام والغُدَّة والغُدَدُ ط

غ د د : الغُدَدُ التي في اللحم واحدتها غُدَدَة و غُدَّةٌ...

مَعَدَ الفَصِيلُ أُمَّه كمَنَعَ يَمْغَدُهَا مَغْداً : لَهَزَها ورَضِعَها وكذلكَ السَّخْلَةُ وهو يَمْغَدُ الضَّرْعَ مَغْداً : يَتَنَاوَلُه كمَعَذَ بالعين المهملة والذال المعجمة كذا في الأَفعال مَغَدَ الشَّيْءَ : مَصَّه يقال : وجَدْت صَرَبَةً فَمَغَدْت

بَغْدَادُ أَهمله الجوهَريّ . وبَغْدَاد وبَغْذَاذُ بمهملتين ومعجمتين وتقديم كلٍّ منهما فهذه أَربعُ لُغاتٍ . في المصباح : الدال الأَولَى مهملة وهو الأَكثر وأَمّا الثّانية ففيها ثَلاثُ لغاتٍ حكاها ابنُ الأَنباريّ وغيره : دال مُهملة وهو الأَكثر والثانية ن

الكلمات الأكثر شيوعاً