الغِرْبالُ
معروف.
وغَرْبَلت
الدقيق وغيره.
ويقال:
غَرْبَلَهُ،
إذا قطعه. أبو
عبيد:
المُغَرْبَلُ:
المفتول
المنتفخ.
وأنشد:
ترى
الملوكَ
حوله
مُغَرْبَلهْ
يقتل
ذا الذنبِ
ومن لا
ذَنْبَ لَهْ
...
الغِرْبالُ
معروف.
وغَرْبَلت
الدقيق وغيره.
ويقال:
غَرْبَلَهُ،
إذا قطعه. أبو
عبيد:
المُغَرْبَلُ:
المفتول
المنتفخ.
وأنشد:
ترى
الملوكَ
حوله
مُغَرْبَلهْ
يقتل
ذا الذنبِ
ومن لا
ذَنْبَ لَهْ
معنى
في قاموس معاجم
الغُربة:
الاغتراب،
تقول منه:
تَغَرَّبَ،
واغتربَ، بمعنًى،
فهو غريب
وغُرُب أيضاً.
والجمع
الغُرَباء.
والغُرَباء
أيضاً:
الأباعد.
واغترب فلانٌ،
إذا تزوَّج
إلى غير
أقاربه. وفي
الحديث: "اغترِبوا
لا تُضْووا".
والمُغَرِّب:
الذي يأخذ في
ناحية
ا
الغُربة:
الاغتراب،
تقول منه:
تَغَرَّبَ،
واغتربَ، بمعنًى،
فهو غريب
وغُرُب أيضاً.
والجمع
الغُرَباء.
والغُرَباء
أيضاً:
الأباعد.
واغترب فلانٌ،
إذا تزوَّج
إلى غير
أقاربه. وفي
الحديث: "اغترِبوا
لا تُضْووا".
والمُغَرِّب:
الذي يأخذ في
ناحية
المَغْرِب.
وقال قيس بن
الملوَّح:
وأصبحت
من لَيْلى
الغداةَ
كناظـرٍ
مع
الصُبحِ في
أعقاب نجمٍ
مُغَرّبِ
ويقال
أيضاً: هل
جاءكم
مُغرِّبة
خَبَرٍ، يعني
الخبر الذي
طرأ عليهم من
بلدٍ سوى
بلدهم. وشَأْوٌ
مُغَرِّبٌ
ومغرَّب
أيضاً: أي
بعيد. والتَّغْريب:
النفي عن
البلد.
وأغْرَب
الرجل: جاء
بشيءٍ غريب.
وأغْرَبْتُ
السقاءَ:
ملأته. قال
بشر:
وكأنَّ
ظعْنَهُم
غداةَ
تحمَّلـوا
سُفنٌ
تُكَفَّأُ
في خليجٍ
مُغْرَبِ
وأغْرَب
الرجل: صار
غريباً.
واستَغْرَب
في الضحك:
اشتدَّ ضحكه
وكثر.
والمُغْرَب:
الأبيض، قال
الشاعر:
فهذا
مكاني أو أرى
القارَ
مُغْرَباً
وحتى أرى
صُمّ الجبالِ تَكَلَّـم
والمُغْرَب
أيضاً: الأبيض
الأشفار من
كلِّ شيء؛
تقول: أغْرِب
الفرس، على ما
لم يسمّ فاعله،
إذا فشت
غُرَّته
حتَّى تأخذ
العينين
فتبيضّ
الأشفار.
وكذلك إذا
ابيضَّت من
الزَّرَق. وأُغْرِب
الرجل أيضاً،
إذا اشتدَّ
وجعه. والغُراب:
واحد
الغِرْبان،
وجمع القلَّة
أَغْرِبة.
وغرابُ الفأس:
حدُّها. قال
الشماخ يصف
رجلاً قطع
نبعة:
فأنحى
عليها ذاتَ
حدٍّ
غُرابها
عَدوٌّ
لأوساط
العِضاهِ
مَشارِزُ
وغُرابا
الفرس
والبعير: حدُّ
الوِركين،
وهما حرفاهما:
الأيسر
والأيمن،
اللذان فوق
الذنب حيث
يلتقي رأسا
الورك. وجمعه
أيضاً
غِرْبانٌ.
ورِجلُ
الغُراب: ضربٌ
من الصِّرار
شديد. وقول
الشاعر:
رأى
دُرَّةً
بيضاء
يَحفِلُ
لونَهـا
سُخامٌ
كغِرْبان
البرير
مُقَصَّبُ
يعني
به النضيج من
ثمر الأراك.
وتقول: هذا
أسود
غِرْبيبٌ، أي
شديد السواد.
وإذا قلت:
غرابيبُ
سودٌ، تجعل
السود بدلاً
من الغرابيب؛
لأنَّ تواكيد
الألوان لا
تقدَّم. والغَرْب
والمَغْرِب
بمعنًى واحد.
وقولهم: لقيته
مُغَيْرِبان
الشمس،
صغَّروه على
غير مكبَّره،
كأنَّهم
صغَّروا
مَغْرِبانا.
والجمع مُغَيْرِبانات.
وغَرَبَ أي
بَعُد؛ يقال:
اغرُبْ
عنِّي، أي
تباعد. وغرَبت
الشمس
غُروباً. والغُروب
أيضاً: مجاري
الدمع. وللعين
غُرابان:
مقدِمها
ومؤخِرها. قال
الأصمعيّ:
يقال: لعَينهِ
غَرْبٌ، إذا
كانت تسيل ولا
تنقطع دموعها.
والغُروب:
الدموع.
والغروب
أيضاً: حدَّة
الأسنان وماؤها،
واحدها غَرْب.
قال عنترة:
إذ
تَستبيكَ
بذي غُروبٍ
واضحٍ
عَذْبٍ
مُقَبَّلُهُ
لذيذِ المَطْـعَـمِ
والغَرْب
أيضاً: الدلو
العظيمة.
ويقال لحدّ السيف
غَرْب. وغَرْب
كلِّ شيء:
حدُّه. يقال
في لسانه غرب،
أي حدَّة.
وغَرْبُ
الفرس حدَّته
وأوَّل جريه.
تقول: كففت عن
غَرْبه. قال
النابغة:
والخيل
تَنْزع
غَرْبا في
أعِنَّتها
وفرسٌ
غَربٌ، أي
كثير الجري.
والغَرْب
أيضاً: عِرق
في مجرى الدمع
يسقي فلا
ينقطع، مثل
الناسور.
ونَوًى
غَرْبَةٌ، أي
بعيدة.
وغَرْبة
النوى:
بُعْدها.
والغارِب: ما
بين السنام
والعنق. ومنه
قولهم:
حَبْلُكِ على
غارِبك، أي
اذهبي حيث
شئت. وأصله
أنَّ الناقة
إذا رعت
وعليها
الخِطامُ
أُلقِي على غاربها؛
لأنَّها إذا
رأت الخطام لم
يهنئها بشيء.
وغَوارِب
الماء: أعالي
موجه، شبِّهت
بغوارب الإبل.
والغَرَب،
بالتحريك:
الفضَّة. والغرَب
أيضاً: الخمر.
والغَرَب في
الشاة كالسَعَف
في الناقة،
وهو داءٌ
يتمعَّط منه
خرطومُها،
ويسقط منه
شَعر عينيها.
وقد غَرِبت
الشاة.
والغرَب
أيضاً: الماء
الذي يقطر من
الدلاء بين
البئر
والحوض،
وتتغيَّر
ريحُه سريعاً.
والغَرَب
أيضاً: ضرب من
الشجر وهو
إسفيدار
بالفارسية.
وأصابه سهم
غَرَب يضاف
ولا يضاف
يسكَّن ويحرك،
إذا كان لا
يُدرى من
رماه.