الغُرورُ:
مكاسر الجلد.
الواحد غَرٌّ.
ومنه قولهم:
طويت الثوب
على غَرِّهِ،
أي كسره
الأوَّل.
والغُرَّةُ
بالضم: بياضٌ
في جبهة الفرس
فوق الدِرهم.
يقال: فرسٌ
أغَرُّ.
والأغَرُّ:
الأبيضُ.
وقومٌ
غُرَّانٌ. قال
امرؤ القيس:
ثيابُ
بني عوفٍ
الغُرورُ:
مكاسر الجلد.
الواحد غَرٌّ.
ومنه قولهم:
طويت الثوب
على غَرِّهِ،
أي كسره
الأوَّل.
والغُرَّةُ
بالضم: بياضٌ
في جبهة الفرس
فوق الدِرهم.
يقال: فرسٌ
أغَرُّ.
والأغَرُّ:
الأبيضُ.
وقومٌ
غُرَّانٌ. قال
امرؤ القيس:
ثيابُ
بني عوفٍ
طهارى
نقـيَّةٌ
وأوجُهُهُمْ
بيضُ
المسافرِ
غُرَّانُ
وفلان
غُرَّةُ
قومه، أي
سيدهم، وهم
غُرَرُ قومهم.
وغُرَّةُ كل
شيء: أوَّله
وأكرمه.
والغُرَرُ:
ثلاث ليالٍ من
أوَّل الشهر.
والغُرَّةُ: العبد
أو الأمَةُ.
ورجلٌ غِرٌّ
بالكسر وغَريرٌ،
أي غير مجرِّب.
وجاريةٌ
غِرَّةٌ
وغَريرَةٍ،
وغِرٌّ أيضاً،
بيِّنة
الغَرارَة
بالفتح. وجمع
الغِرِّ
أغْرارٌ،
وجمع
الغَريرِ
أغِرَّاءُ.
وقد غرَّ
يغرُّ بالكسر
غرارةً.
والاسم
الغِرَّةُ.
يقال: كان ذلك
في غَرارتي
وحداثتي، أي
في غِرَّتي.
وعيشٌ غريرٌ،
إذا كان لا
يفزَّعُ أهله.
والغِرَّة:
الغفلة.
والغارُّ:
الغافل. تقول
منه:
اغْتَرَرْتَ
يا رجل.
واغْترَّهُ،
أي أتاه على
غِرَّةٍ منه.
واغْتَرَّ
بالشي، خُدع
به. وقولهم:
أنا غَريرك من
فلان، أي لن
يأتيك منه ما
تَغْتَرُّ به.
والغَريرُ:
الخلق الحسن.
يقال للرجل
إذا شاخَ:
أدبر
غَريرهُ،
وأقبل هَريرهُ،
أي قد ساء
خُلُقُهُ.
والغَررُ:
الخطر. ونهى
رسول الله
صلّى الله
عليه وسلَّم
عن بيع
الغَرَرِ،
وهو بيع السمك
في الماء،
والطير في
الهواء.
ابن السكيت:
الغَرورُ:
الشيطان. ومنه
قوله تعالى:
"ولا
يَغُرَنَّكم
باللهِ
الغَرورُ".
والغَرور
أيضاً: ما
يُتَغرغر به من
الأدوية. قال:
والغُرورُ
بالضم: ما
اغْتُرَّ به
من متاع
الدنيا.
والغِرارُ
بالكسر: النوم
القليل. ولبث
فلان غِرارَ
شهرٍ، أي مكث
مقدار شهر.
والغِرارُ:
نقصان لبن
الناقة. وفي
الحديث: "لا
غِرارَ في
الصلاة"، وهو
أن لا يتمَّ
ركوعها
وسجودها.
والغِرارانِ:
شفرتا السيف.
وكل شيءٍ له
حدٌّ فحدُّه
غِراره.
والجمع أغِرَّةٌ.
وأتانا على
غِرارٍ، أي
على عجلة.
قال الأصمعيّ:
الغِرارُ:
الطريقة.
يقال: رميت ثلاثة
أسهمٍ على
غِرارٍ واحد،
أي على مجرًى
واحد. وولدت
فلانة ثلاثة
بنين على
غِرارٍ، أي بعضهم
خلف بعض. وبنى
القوم بيوتهم
على غِرارٍ
واحد.
والغِرارُ:
المثال الذي
تُطبَع عليه نِصال
السهام. يقال:
ضرب نصاله على
غِرارٍ واحدٍ.
ويقال: ليتَ
اليوم غِرارُ
شهرٍ، أي
أمثال شهر، أي
طول شهر.
والغِرارةُ:
واحد الغرائر
التي للتِبن،
وأظنُّه
معرباً.
وغَرَّهُ
يَغُرُّهُ
غُروراً:
خدعه. يقال: ما
غَرَّكَ بفلان?
أي كيف اجترأت
عليه? ومن
غَرَّكَ من
فلان? أي من
أوطأك عشوةً
فيه. وغَرَّ
الطائر أيضاً
بفرخه
يَغُرُّهُ
غِراراً، أي
زَقَّهُ.
والتغريرُ:
حمل النفس على
الغَرَر، وقد
غَرَّرَ بنفسه
تَغْريراً
وتَغِرَّةً.
ويقال أيضاً:
غَرَّرَتْ
ثنيَّتا
الغلام، أي
طلعتْ أوَّل
ما تطلع.
الأصمعيّ:
يقال: غارَّتِ
الناقةُ، أي
نفرت فرفعت
الدِرَّةَ.
وفي المثل:
سبق دِرَّتُهُ
غِرارهُ.
يقال: ناقة
مُغارَّةٌ
بالضم، ونوقٌ
مَغارٌّ يا
هذا، بفتح
الميم، غير
مصروف. أبو
زيد: غارَّتِ
السوقُ
تُغارُّ
غراراً: كسدت.
ودَرَّتْ
درَّةً:
نفَقَتْ.
معنى
في قاموس معاجم
المَغْرَةُ:
الطينُ
الأحمرُ، وقد
يحرَّك. والأمْغَرُ:
الأحمرُ
الشعرِ
والجلدِ، على
لون
المَغْرَةِ.
والأمْغَرُ
من الخيل:
نحوٌ من
الأشقر، وهو
الذي شقرتُه
تعلوها
مُغْرَةٌ، أي
كدرةٌ.
وأمْغَرَتِ الشاةُ،
إذا حلبتْ
فخرج مع لبنها
دمٌ من داءٍ بها،
المَغْرَةُ:
الطينُ
الأحمرُ، وقد
يحرَّك. والأمْغَرُ:
الأحمرُ
الشعرِ
والجلدِ، على
لون
المَغْرَةِ.
والأمْغَرُ
من الخيل:
نحوٌ من
الأشقر، وهو
الذي شقرتُه
تعلوها
مُغْرَةٌ، أي
كدرةٌ.
وأمْغَرَتِ الشاةُ،
إذا حلبتْ
فخرج مع لبنها
دمٌ من داءٍ بها،
فإن كان ذلك
من عادتها فهي
مِمْغارٌ. ابن
السكيت: يقال:
مَغَرَ في
البلاد، إذا
ذهب فأسرع.
ورأيته
يَمْغَرُ به
بعيره. وقال
أبو صاعد:
مَغَرَتْ في
الأرضِ
مَغْرَةٌ من
مطر، وهي
مطرةٌ صالحةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الغِرْيَنُ
مثال
الدِرهَم:
الطين الذي
يحمله السيل
فيبقى على وجه
الأرض، رطباً
أو يابساً، وكذلك
الغِرْيَلُ
وهو مبدلٌ
منه.
والغَرَنُ: الذَكَرُ
من العقبان....
الغِرْيَنُ
مثال
الدِرهَم:
الطين الذي
يحمله السيل
فيبقى على وجه
الأرض، رطباً
أو يابساً، وكذلك
الغِرْيَلُ
وهو مبدلٌ
منه.
والغَرَنُ: الذَكَرُ
من العقبان.