غشي1 يغشى ، اغش ، غشا وغشيا ، فهو غاش ، والمفعول مغشي ( للمتعدي ) • غشي الليل ونحوه : أظلم غشيت عيناه - { والليل إذا يغشى } . • غشيه الموج : غطاه ، حواه ، عمه وشمله غشيه النعاس / الماء / العذاب / الظلم / الموت - غشي البخار زجاج النافذة - { ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت } : مغمى عليه - { وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين } .
معنى
في قاموس معاجم
غشي2 يغشى ، اغش ، غشيانا ، فهو غاش ، والمفعول مغشي• غشي المكان : أتاه غشي المقاهي . • غشي الأمر : لابسه وباشره غشيني أمر مقلق فتماسكت . • غشي
الرجل زوجته : جامعها ، علاها وكان لها غطاء . • غشي فلانا بالسوط : ضربه به ضربا شديدا . ...
غشي2 يغشى ، اغش ، غشيانا ، فهو غاش ، والمفعول مغشي• غشي المكان : أتاه غشي المقاهي . • غشي الأمر : لابسه وباشره غشيني أمر مقلق فتماسكت . • غشي الرجل زوجته : جامعها ، علاها وكان لها غطاء . • غشي فلانا بالسوط : ضربه به ضربا شديدا .
معنى
في قاموس معاجم
غشي على يغشى ، غشية وغشيا وغشيانا ، والمفعول مغشي عليه• غشي عليه من الفزع : أغمي عليه ، أي نابه ما غطى وعيه عندما سمع النبأ غشي عليه - أفاق
من غشيته - أصيب السائق بصدمة فغشي عليه وفقد صوابه - { تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت } ° سقط مغشيا عليه - غشي
غشي على يغشى ، غشية وغشيا وغشيانا ، والمفعول مغشي عليه• غشي عليه من الفزع : أغمي عليه ، أي نابه ما غطى وعيه عندما سمع النبأ غشي عليه - أفاق من غشيته - أصيب السائق بصدمة فغشي عليه وفقد صوابه - { تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت } ° سقط مغشيا عليه - غشي عليه من الضحك : استسلم لضحك شديد .
معنى
في قاموس معاجم
غشي [ مفرد ] : مصدر غشي على وغشي1 . ...
غشي [ مفرد ] : مصدر غشي على وغشي1 .
معنى
في قاموس معاجم
غَشِيَ
الليلُ ـَ غَشاً: أظلم. وفي التنزيل العزيز: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}. وـ الفرسُ وغيره: ابيضّ رأسه كله من بين جسده. فهو أغشى، وهي غشواء. وـ الأمرُ فلاناً غَشاً، وغَشْياً: غطَّاه وحواه. يقال: غَشِيَه النعاس، وغشيه الموج، وغشيه العذاب، وغشيه الموت. وـ المكانَ غِشْياناً: ...
الليلُ ـَ غَشاً: أظلم. وفي التنزيل العزيز: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}. وـ الفرسُ وغيره: ابيضّ رأسه كله من بين جسده. فهو أغشى، وهي غشواء. وـ الأمرُ فلاناً غَشاً، وغَشْياً: غطَّاه وحواه. يقال: غَشِيَه النعاس، وغشيه الموج، وغشيه العذاب، وغشيه الموت. وـ المكانَ غِشْياناً: أتاه. وـ الأمرَ: لابسه وباشره. وـ فلاناً بالسوط: ضربه به شديداً.( غُشِيَ ) عليه غَشْية، وغَشْياً، وغَشَيَاناً: أغمي عليه. فهو مغشيّ عليه.( أغْشَى ) الليلُ: غَشِيَ. وـ اللهُ على بصره: جعل عليه غشاء يغطّيه. وـ فلاناً الأمر: جعله يغشاه. وـ فلاناً: حمله على القدوم إليه.( غَشَّى ) الشيءَ وعلى الشيء: جعل عليه غِشاء. يقال: غشَّى الله على بصره. وـ فلاناً الأمر: جعله يغشاه. وـ فلاناً بالسّوط أو السيف: ضربه به شديداً.( تَغَشّى ) الشيءُ: تغطّى. وـ الشيءُ فلاناً: غطّاه. ويقال: تغشى فلانٌ بثوبه: تغطّى به.( اسْتَغْشَى ) ثوبَه، وبثوبه: تغطّى به كي لا يسمع ولا يرى. وفي التنزيل العزيز: {وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ}.( الغَاشِيَة ): الغِطاء. وـ غلاف القلب. وـ القيامة. وفي التنزيل العزيز: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}. وـ النازلة من خير أو شرّ أو مكروه. وـ غلاف السيف. وـ السّؤّال يأتونك مستجدين. وـ الزّوّار والأصدقاء ينتابونك. وـ داء يأخذ في الجوف. وـ من العذاب: العقوبة المجَلِّلة.( الغِشاء ): الغِطاء. ( الجمع ) أغشية.( الغَشَاوَة ): الغِشاء.( الغَشْيَة ): غشية الموت: ما ينوب الإنسان حينئذ من غيبوبة.
معنى
في قاموس معاجم
الغِشُّ نقيض
النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر أَنشد ابن الأَعرابي ومَنْهَل
تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل قال ومن هذا الغشُّ في البياعات وفي
الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال ليس منَّا من غَشّا قال أَبو عبيدة
معناه
الغِشُّ نقيض
النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر أَنشد ابن الأَعرابي ومَنْهَل
تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل قال ومن هذا الغشُّ في البياعات وفي
الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال ليس منَّا من غَشّا قال أَبو عبيدة
معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش وهذا شبيه بالحديث الآخر المؤمِنُ يُطْبَع على كل
شيء إِلا الخيانة وفي رواية مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على
سُنَّتنا وفي حديث أُم زرع ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً قال ابن الأَثير هكذا
جاء في رواية وهو من الغِشِّ وقيل هو من النميمة والرواية بالمهملة وقد غَشَّه
غِشّاً لم يَمْحَضْه النَّصيحة وشيء مَغْشُوش ورجل غُشَّ غاشٌّ والجمع غُشّونَ قال
أَوس بن حجر مُخَلّفون ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ
لِصُنْبُورِ قال ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً والرواية المشهورة غُسّو الأَمانةِ
واستَغَشّه واغْتَشّه ظن به الغِشَّ وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه قال كُثيِّر عزة
فقُلْتُ وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ لَيْتَنِي وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ
سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ أَو سَلَكْنَ سَبِيلي
واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا قال الشاعر أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك
ناصحٌ ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ
( * قوله « ومنتصح » في الأساس ومؤتمن )
وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً غَلَّ ورجل غَشٌّ عظيمُي السُّرّة قال ليس بغَشٍّ
هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في
طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ والغِشَاش أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها ولقيه
غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب والغَشَاش والغِشَاش العَجَلةُ يقال لقيتُهُ
على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة حكاها قطرب وهي كِنانيّة وأَنشدتْ محمودةُ
الكلابية وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ
بالعُهود وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ ثم طارَا الأَزهري يقال لقيتُه
غَشاشاً وغِشاشاً وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس قال الأَزهري هذا باطل وإِنما يقال
لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة وقال
القَطامي على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا والمُسْتَقِي العَجِل
وقال الفرزدق فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً ولم أَحْفَلْ
بُكَاءَ رُعائِيا وروي مكانَ رعائيا وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ كلاهما قليلٌ
قال الأَزهري شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا
يَسْتَمْرِئُه شاربُه والغَشَشُ المَشْرب الكدِرُ عن ابن الأَنباري إِما أَن يكون
من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه وإِما أَن يكون من
الغشّ الذي هو ضد النصيحة