غَطَّهُ
في الماء
يَغُطُّهُ
غَطًّا:
مَقَلَهُ
وغَوَّصَهُ
فيه.
وانْغَطَّ في
الماء. وتغاطّ
القوم
يتغاطّونَ،
أي يتماقلون
في الماء. أبو
زيد: غَطَّ
البعير
يَغُطُّ
غَطيطاً، أي
هَدَرَ في
الشِقْشِقَةِ،
فإذا لم يكن
في الشِقْشِقَةِ
في هديرٌ.
وال
غَطَّهُ
في الماء
يَغُطُّهُ
غَطًّا:
مَقَلَهُ
وغَوَّصَهُ
فيه.
وانْغَطَّ في
الماء. وتغاطّ
القوم
يتغاطّونَ،
أي يتماقلون
في الماء. أبو
زيد: غَطَّ
البعير
يَغُطُّ
غَطيطاً، أي
هَدَرَ في
الشِقْشِقَةِ،
فإذا لم يكن
في الشِقْشِقَةِ
في هديرٌ.
والناقة
تهدِرُ ولا تَغُطُّ،
لأنَّه لا
شقشقة لها.
وغَطيطُ النائمِ
والمخنوقِ:
نَخيرُهُ.
والغَطاطُ
بالفتح: ضربٌ
من القطا، وهي
غُبْرُ
الظهور
والبطون والأبدان،
سودُ بطونِ
الأجنحة،
طوال الأرجل والأعناق،
لطافٌ، لا
تجتمع
أسراباً،
أكثر ما تكون
ثلاثاً
واثنتين،
الواحدة
غَطاطَةٌ. والغُطاطُ
بالضم: أوَّل
الصبح.
معنى
في قاموس معاجم
المَغْطُ:
المَدُّ.
يقال:
مَغْطَهُ
فامْتَغَطَ.
ومَغَطَ في
القوس، مثل
مَخَطَ.
وامْتَغَطَ
النَهارُ، أي
ارتفع. ورجلٌ
مُمَغَّطٌ،
أي طويلٌ،
كأنه مُدَّ
مَدًّا من
طوله.
والتَمَغُّطُ
في عَدْوِ
الفرس: أن
يَمُدَّ
ضَبْعَيْهِ....
المَغْطُ:
المَدُّ.
يقال:
مَغْطَهُ
فامْتَغَطَ.
ومَغَطَ في
القوس، مثل
مَخَطَ.
وامْتَغَطَ
النَهارُ، أي
ارتفع. ورجلٌ
مُمَغَّطٌ،
أي طويلٌ،
كأنه مُدَّ
مَدًّا من
طوله.
والتَمَغُّطُ
في عَدْوِ
الفرس: أن
يَمُدَّ
ضَبْعَيْهِ.