فَرَطَ
في الأمر
يَفْرُطُ فَرْطاً،
أي قصَّر فيه
وضيَّعه
حتَّى فات.
وكذلك التَفْريطُ.
وفَرَطَ
عليه، أي
عَجِلَ وعَدا.
ومنه قوله
تعالى: "إنَّا
نخافُ أن
يَفْرُطَ عَلَيْنا
أو أنْ
يَطْغى".
وفَرَطَ إليه
منِّي قولٌ،
أي سبق.
وفَرَطْتُ
القوم
أفْ
فَرَطَ
في الأمر
يَفْرُطُ فَرْطاً،
أي قصَّر فيه
وضيَّعه
حتَّى فات.
وكذلك التَفْريطُ.
وفَرَطَ
عليه، أي
عَجِلَ وعَدا.
ومنه قوله
تعالى: "إنَّا
نخافُ أن
يَفْرُطَ عَلَيْنا
أو أنْ
يَطْغى".
وفَرَطَ إليه
منِّي قولٌ،
أي سبق.
وفَرَطْتُ
القوم
أفْرُطُهُمْ فَرْطاً،
أي سبقتهم إلى
الماء، فأنا
فارِطٌ،
والجمع
فرَّاطٌ. قال
القُطاميٌّ:
فاسْتَعْجلونا
وكانوا من
صحابَتِنا
كما
تَعَجَّـلَ
فُـرَّاطٌ لِـوُرَّادِ
وفُرَّاطُ
القطا:
متقدِّماتها
إلى الوادي والماء.
وأفْرَطَهُ،
أي
أعجله.وأفْرَطَتِ
السحابةُ
بالوَسْمِيِّ،
أي عجَّلت به.
وأفْرَطَتِ
المرأةُ
أولاداً: قدَّمتهم.
وأفْرَطْتُ
المرادةَ:
ملأتها. يقال:
غديرٌ
مُفْرَطٌ، أي
ملآن.
قال الكسائي:
يقال ما
أفْرَطْتُ من
القوم أحداً،
أي ما تركت.
قال: ومنه
قوله تعالى:
"وأنَّهم
مُفْرَطونَ"،
أي متروكون في
النار منسِيُّونَ.
وأفْرَطَ في
الأمر، أي
جاوز فيه
الحدّ. والاسمُ
منه الفَرْطُ
بالتسكين.
يقال: إيَّاك
والفَرْطَ في
الأمر.
وقولهم: لقيته
في الفَرْطِ
بعد الفَرْطِ،
أي الحينَ بعد
الحين. وأتيته
فَرْطَ يومٍ
أو يومين. قال
لبيد:
هل
النفس إلا
مُتْعَةٌ
مستعارةٌ
تُعارُ
فتأتي
رَبَّها
فَرْطَ
أشهرِ
وقال
أبو عبيد: لا
يكون
الفَرْطُ في
أكثر من خمسةَ
عشر ليلةً.
والفُرْطَةُ
بالضم: اسمٌ
للخروج
والتقدُّم.
والفَرْطَةُ
بالفتح: المرَّة
الواحدة منه.
والفَرَطُ
بالتحريك:
الذي يتقدَّم
الواردة
فيهيِّء لهم
الأرسان والدِلاءَ،
ويَمْدُرُ
الحياضَ
ويستقي لهم.
يقال: رجلٌ
فَرَطٌ وقومٌ
فَرَطٌ أيضاً.
وفي الحديث: "أنا
فَرَطُكُمْ
على الحوض".
ومنه قيل
للطفل الميِّت:
"اللهم اجعله
لنا فَرَطاً"
أي أجراً
يتقدَّمنا
حتَّى نَرِدَ
عليه.
والفارِطانِ:
كوكبان
متباينان
أمام سريرِ
بناتِ نَعْش.
وفارَطْتُ
القوم
مُفارَطَةً
وفِراطاً، أي
سابقتهم. وهم
يَتَفارَطون.
وتكلَّم
فلانٌ فِراطاً،
أي سبقتْ منه
كلمةٌ.
والماءُ
الفِراطُ:
الذي يكون لمن
سبق إليه من
الأحياء.
وأمرٌ
فُرُطٌ، أي
مُجاوزٌ فيه
الحدّ. زمنه
قوله تعالى:
"وكان أمره
فُرُطاً".
والفُرُطُ
أيضاً: واحد
الأفْراطِ،
وهي آكامٌ
شبيهاتٌ
بالجبال.
يقال: البومُ
تنوحُ على
الأفْراطِ.
وأمرٌ فُرُطٌ أيضاً،
أي متروكٌ.
وأفْراطُ
الصبحِ: أوَّل
تباشيره.
والفُرُطُ:
الفرسُ
السريعةُ
التي تَتَفَرَّطُ
الخيلَ، أي
تتقدَّمها.
قال لبيد:
ولقد
حَمَيْتُ
الحيَّ
تحمِلُ
شِكَّتي
فُرُطٌ
وِشاحي إذ
غدوتُ
لِجامُها
وفَرَطْتُهُ:
تركته
وتقدَّمته.
وقول ساعدة ابن
جؤية:
معه
سِقاءٌ لا
يُفَرِّطُ
حملَهُ
أي
لا يتركه ولا
يفارقه. قال
الخليل:
فَرَّطَ الله
عنه ما يكره،
أي نحَّاهُ.
وقلَّما
يستعمل إلا في
الشعر. قال
مرقِّش:
يا
صاحِبَيَّ
تَلَبَّثا
لا
تَـعْـجـلا
وقِفا
بربْعِ
الدارِ كيما
تسْـألا
فلعلَّ
بُطْأَكمـا
يفـرِّطُ
شـيئاً
أو يسبقُ
الإسراعُ
خيراً
مُقْبِلا
وفلانٌ
لا
يُفْتَرَطُ
إحسانه
وبِرُّهُ، أي لا
ينقرض ولا
يخاف
فَوْتُهُ.
ويقال:
افْتَرَطَ
فلانٌ، إذا
مات له ولدٌ
صغير قبل أن
يبلغ الحُلُمَ.