المُقْرَمُ:
البعيرُ
المُكْرَمُ
لا يُحمل عليه
ولا
يُذَلَّلُ،
ولكن يكون
الفِحْلة. وقد
أقْرَمْتُهُ
فهو مُقْرَمٌ.
وكذلك
القَرْمُ،
ومنه قيل
للسيِّد
قَرْمٌ
مُقْرَمٌ
تشبيهاً بذلك.
والقُرْمَةُ
والقُرامَةُ
بالضم: أن تقطعَ
جُلَيْدَةٌ
من أنف الب
المُقْرَمُ:
البعيرُ
المُكْرَمُ
لا يُحمل عليه
ولا
يُذَلَّلُ،
ولكن يكون
الفِحْلة. وقد
أقْرَمْتُهُ
فهو مُقْرَمٌ.
وكذلك
القَرْمُ،
ومنه قيل
للسيِّد
قَرْمٌ
مُقْرَمٌ
تشبيهاً بذلك.
والقُرْمَةُ
والقُرامَةُ
بالضم: أن تقطعَ
جُلَيْدَةٌ
من أنف البعير
لا تبين، ثم تُجمعُ
على أنفه
للسِمَةِ.
تقول منه:
قَرَمْتُ البعير،
وهو بعيرٌ
مَقْرومٌ.
ويقال أيضاً:
قَرَمَ
الصبيُّ
والبُهْمُ
قَرْماً
وقُروماً، وهو
أكلٌ ضعيفٌ في
أوَّل ما
يأكل.
وتَقَرَّمَ مثله.
والقُرامَةُ
أيضاً: ما
التزقَ من
الخبز بالتنُّورِ.
وما في حسبِ
فلانٍ
قُرامَةٌ، أي
عيبٌ.
والقَرَمُ
بالتحريك:
شدَّة شهوة
اللحم. وقد
قَرِمْتُ إلى
اللحم
بالكسر، إذا
اشتَهيته.
والقِرامُ:
سِترٌ فيه
رقمٌ ونقوشٌ.
وكذلك المِقْرَمُ
والمِقْرَمَةُ.
وقال يصف
داراً:
على
ظهر جرعاءِ
العجوز
كأنَّها
دوائرُ
رَقْمٍ فـي
سـراةِ قِـرامِ
واسْتَقْرَمَ
بكرُ فلانٍ
قبل إناه، أي
صار قرماً.